الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مكتشف جدول الضرب

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2020
mosoah
مكتشف جدول الضرب

سنتعرف في هذا المقال على مكتشف جدول الضرب ، حيث يعتبر جدول الضرب واحدًا من أفرع الرياضيات المهمة جدًا والتي تعود فائدتها على تسهيل التعاملات في الحياة العملية، حيث يعمل على تسهيل المعاملات بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه من الأمور التي تعود فائدتها العلمية على الدارسين بشكل كبير وخاصة الذين يدرسون العلوم الرياضية، فتعالوا معنى عبر هذا المقال من موسوعة لنتعرف على جدول الضرب ومن قام باكتشافه.

ماهي عملية الضرب

تعتبر عملية الضرب هي إحدى صورة أخرى مختصرة وأكثر تبسيطًا لعملية الجمع، حيث تسهل جمع الأرقام المتكررة بدون الحاجة إلى جمعها جميعا، فلو أردنا أن نحسب ناتج جمع العدد 5 ستة مرات مثلا ستكون عملية مرهقة بعض الشيء، ويمكن استبدالها بطريقة بسيطة عن طريق ضرب الرقم 5 في عدد مرات تكراره أي 6 مرات فينتج لنا حاصل الجمع بصورة أسهل وأسرع، فمثلا ناتج جمع 5+5+5+5+5+5 = 30. نختصرها في  5×6=30

خصائص عملية الضرب

  • عملية الضرب لا تشترط الترتيب بين المضروب والمضروب فيه، ففي الحالتين الناتج يكون واحدًا، وتسمى هذه الخاصية بالخاصية التبادلية التي لا تصلح في عمليات حسابية أخرى كالقسمة أو الطرح مثلا.
  • الأرقام المضروبة في عملية الضرب تسمى العوامل، ومن خصائص عملية الضرب أننا إذا جمعنا بعض العوامل مع بعضها لا تتأثر النواتج النهائية في عملية الضرب، فمثلا. إن كان لدينا ثلاثة أرقام نريد ضربها وهي 5، 6، 7. وقمنا بتجميع أول رقمين (5*6)*7 سيكون الناتج 210، ولو قمنا بتغيير العوامل المجموعة داخل الأقواس لن يتغير الناتج، فمثلا (5*7)*6 ستساوي أيضا 210.
  • في عملية الضرب يكون حاصل ضرب أي رقم في 1 هو العدد نفسه.
  • في أي عملية ضرب يكون ناتج ضرب الرقم في 0 هو 0.

مكتشف جدول الضرب

يقول المؤرخون أن أول من اكتشف جدول الضرب هو الفيلسوف الإغريقي وعالم الرياضيات الشهير فيثاغورس. وقد اختلف المؤرخون حول حياته، فقال بعضهم أنه عاش في الفترة بين 500-580 قبل الميلاد ويؤرى مؤرخون آخرون أنه عاش في الفترة بين 480-560 قبل الميلاد.

وكان فيثاغورس إلى جانب اهتمامه بالفلسفة يهتم كذلك بعلم الرياضيات حيث أسس واحدة من أحد أهم النظريات الرياضية المشهورة والتي تعرف باسم نظرية فيثاغورس والتي اهتمت بمعرفة طول الضلع الثالث في المثلث القائم بمعلوميه أطوال الضلعين الآخرين، وهي من النظريات الهامة التي يدرسها الطلاب في علم الرياضيات حتى الآن.