مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره

بواسطة:
مقدمه وخاتمه تعبير قصيره

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره ، الموضوع التعبير يعرف بأنه مكون من مقدمة ومتن الموضوع والخاتمة، ولكي يتحقق نجاح الموضوع، ويتمكن من إيصال هدفه إلى القارئ، ويحفزه إلى مواصلة القراءة حتى آخر نقطة في أىخر سطر، ينبغي العناية بصياغة المقدمة والخاتمة حتى يحقق الموضوع فعاليته، ولذلك نعرض خلال موسوعة مقدمه وخاتمه تعبير قصيره.

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره :

تعتبر مقدمة موضوع التعبير هي أول جزء يطلع عليه القارئ ويقرأه، ولذلك ينبغي أن تكون مميزة ومشوقة، حتى تتمكن من جذب القارئ وتحفزه لكي يستمر في القراءة، وتعتبر المقدمة بمثابة ملخص لموضوع التعبير، فهي تشمل الفكرة الرئيسية للموضوع دو إطالة أو ملل، وتعتمد في أسلوبها ونوعها على الهدف العام من الموضوع.

تعريف خاتمة التعبير:

إن خاتمة موضوع التعبير تعد ملخص للأفكار التي تم ذكرها في الموضوع، فهي تقدم رؤية عامة حول ما تم التحدث عنه، وينبغي أن تكون واضحة ومركزة ومختصرة، وتبين للقارئ ما ود الكاتب التعبير عنه بصورة إجمالية، ويمكن أن تتضمن الخاتمة اقتباس، أو توصية، أو رسالة، أو تنبؤ، كما أن لها دور رئيسي في إيصال ما خفي إلى القارئ، وربط ما لم يتمكن من ربطه في الموضوع من معلومات وحقائق.

نماذج لمقدمات تعبير:

  • فلسطين هي قلب الشرق وهي بوابة العبور إلى المغرب، فهي تعتبر حلقة وصل بين شمال أفريقيا وقارة آسيا، فبأرض فلسطين كانت أرض الرسالات، ومهد الأنبياء، ومنها انطلقت الرسالات إلى العالم من خلال إرساء القواعد الخاصة بها، وغرست جذورها في هذه الأرض.
  • المرأة هي جزء أساسي في المجتمع والحياة، فهي جزء لا يتجزأ منه، فهي نصف المجتمع وتكمل النصف الآخر، فهي من تنجب وتربي، وقد خص الله المرأة بمكانة عظيمة وأعطاها العديد من الحقوق التي تمكنها من المعيشة الكريمة، كما أن عليها واجبات تناسب فطرتها وطبيعتها الجسدية والعاطفية والنفسية، ولم يكلفها الله بما فوق طاقتها.
  •   التسامح صفة عظيمة تمكننا من التغاضي عن أخطاء الآخرين، وتنقي الروح وتطهر القلب، فوجود التسامح كصفة في الإنسان تجلعنا نشعر بالاستقرار والأمان، والتسامح يعني أن نتغاضى عن آلام الماضي وجراحه، فهو القرار الصحيح الذي يمكننا من معالجة الروح والقلب، فهو أفضل اختيار يجعلنا نتخلى عن جلب الضرر للآخرين وإيذاءهم، فالتسامح يعني الرغبة في رؤية مزايا الآخرين ومحاسنهم والمعافاة عن عيوبهم وسيئاتهم.
  • يعتبر هذا الموضوع من أهم الموضوعات التي ينبغي علينا أن نتمسك بها في حياتنا، وأن نتعامل مع من حولنا من الأقرباء، أو زملاء الدراسة، أو زملاء العمل، بطريقة تعاونية، فينبغي على كل فرد في المجتمع أن يتعاون مع من حوله حتى يعم الرخاء في المجتمع.
  • الصداقة تعتبر من أسمى العلاقات بين البشر الموجودة في هذه الحياة، وكلمة الصداقة تحمل في طياتها كلمة الصدق، والصدق هو الضمان الوحيد للصداقة، وتعد الصداقة قيمة دينية، وأخلاقية، وإنسانية لها مكانتها.
  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (علموا أولادكم السبحة والرماية وركوب الخيل)، ومن هذه النقطة فقد خثنا على ممارسة الرياضة وذلك لأهميتها لبناء جسم الإنسان وصحته الجسدية، بالإضافة إلى صحقة العقل، ولذلك سعت الدول إلى توفير المناخ لمناسب للاعبين الرياضيين وتقديم الدعم لهم، إضافة إلى تقديم التدريب لمناسب لهم الذي لا يكتفي في بعض الأحيان بالمدرب الوطني وإنما يلجأون إلى مدربين من الخارج.

نماذج لخاتمات تعبير:

  • وكانت تلك حكمة الله عز وجل أن يستخلف الإنسان في الأرض لكي يقوم بتعميرها على بصيرة وهدى، وأن يتمتع بخيرات الأرض بما فيها من الزينة والطيبات، فيجب على الإنسان أن يحب وطنه ويحرص على الحفاظ عليه من كل ضرر، ويغتنم من خيراته، ويتحقق معنى الاستخلاف في الأرض بتحقيق العبودية لله.
  • وفي الختام، إن المرأة هي سر الجمال في المجتمعات، فطبيعتها الرقيقة تفرض عليها الحنان والعطف على من حولها، فهي بيت الدفء والطيبة، وهي سكن الرجل والأبناء، فهي تركيبة عجيبة لا يعلم سرها إلا الله عز وجل، وقد تغنى بها الشعراء وعجبوا من طباعها ولم يتمكنوا من فهمها.
  • وفي ختام الموضوع الذي قدمته، أدرك أن الله عز وجل أمرنا بالتسامح، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)، وقد طلب منا أن نتفكر في فوائد العفو والتسامح.
  • وفي النهاية إن تعاون الأفراد مع بعضهم البعض يحقق الرقي والتقدم في المجتمع، ويجعلهم يعيشون في سعادة ووفاق، فيجب أن يتعاونوا معًا لتحقيق الارتقاء بالوطن، فعليك أن تنشر التعاون في وطنك، وأن تبدأ بنفسك أولًا، ثم الجميع من حولك، وبذلك سيعم التعاون في المجتمع.
  • وفي النهاية فقد تم ملاحظة الفوائد الكثيرة للرياضة سواء كانت من الناحية النفسية أو البدنية أو الصحية، والذي يدفعنا إلى تشجيع أفنسنا لممارسة التمارين الرياضية، وتشجع كذلك المؤسسات الرياضية على تعمير المزيد من الملاعب والنوادي، لخلق جو يساعد على تأدية الرياضات المتنوعة دون وجود حدود او إعاقات.
  •  وفي ختام ذلك الموضوع الشيق، فإن خير الكلام هو ما قل ودل، وخير الكلام آخره، وأتمنى أن أكون وفقت في توضيح موضوع الصداقة وأهميتها.