الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

بواسطة: نشر في: 8 مارس، 2020
mosoah
مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

نستعرض لكم في هذا المقال مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير ، يجد الكثير من الطلاب صعوبة في كتابة مقدمة أو خاتمة لموضوعات التعبير وهي من أهم عناصر الموضوع حيث يجب أن تكون البداية جذابة وتمهيدية للقاريء ومحفزة له لاستكمالها قبل الانتقال إلى جسم الموضوع حيث يوضح له باختصار القضية أو الفكرة التي سيتناولها مع تجنب الإطالة، أما عن جزء الختام فيجب أن يكون مختصر وملخصًا لما تناوله الطالب.

والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من التعليمات الهامة التي يجب اتباعها عند كتابة موضوعات التعبير أبرزها تفادي الأخطاء الإملائية على أن يكون الأسلوب واضحًا للقاريء، إلى جانب الاهتمام بتنسيق الفقرات واستخدام علامات الترقيم وتجنب تكرار الكلمات والاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، في موسوعة سنساعدكم على كتابة مقدمة وخاتمة مميزة من خلال عدد من النماذج.

مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

أولا : نماذج مقدمات موضوع انشاء

المقدمة الأولى

إنه لمن دواعي سروري أن أتناول هذه الموضوع (…) الذي يهم جميع فئات المجتمع وقد أصبح الشغل الشاغل لهم في الآونة الأخيرة، وقد حرصت على تقديمه لكم من جميع الزوايا حيث سأسلط الضوء على أسباب هذه الظاهرة ومدى آثارها على المجتمع وما هي أبرز الحلول الفعالة له مستعرضًا لكم أهم أفكاره، وأرجو من الله أن أكون موفقًا في طرحه.

المقدمة الثانية

لا يمكن إنكار أن الموضوع الذي سأطرحه لكم (…) يعد من أكثر الموضوعات الحيوية التي تمس كل فرد من أفراد المجتمع، وفيه رتبت أفكاري التي تضم كل فكرة منها أهم محاوره الأساسية، ولولا ضيق الوقت لتحدثت عنه باستفاضة لأنه لا يمكن اختزاله في عدة صفحات، وفيه استخدم قلمي لأترجم كل ما أود قوله إلى كلمات، وأتمنى أن ينال موضوعي إعجابكم.

المقدمة الثالثة

بلا شك أن هذا الموضوع قد سبق طرحه كثيرًا من قبل، وقد حرصت على بذل ما في وسعي من أجل أن أتناوله لكم بطريقة مميزة مستجمعًا كافة الأفكار التي تجول في خاطري التي تتناول الآثار الإيجابية والسلبية، فهو من الموضوعات ذات سلاح ذو حدين لا يمكن إغفال جانب واحد منها حيث يكون متكاملاً، وفيه سأستعين بفصاحة الكلام متمنيًا التوفيق في كتابته.

المقدمة الرابعة

إن لهذا الموضوع تأثير كبير على أفراد المجتمع وقد أصبح من أبرز الظواهر الاجتماعية التي تحتاج إلى تسليط الضوء عنها من أجل تحليله بشكل مفصل للنظر في أهم حلوله الفعالة، وقد نسقت أفكاري حيث سأتناول أسباب الظاهرة والعوامل المؤثرة فيه، إلى جانب الحلول التي تتمثل في واجب أفراد المجتمع ودور الدولة ووسائل الإعلام نحو هذه القضية، وذلك حتى يكون الموضوع شاملاً ومتكاملاً.

ثانيا : نماذج خاتمة موضوع تعبير

الخاتمة الأولى

وفي ختام هذا الموضوع قدمت لكم كافة أفكاري عن هذا الموضوع مُحللاً تلك القضية ومُقدمًا لكم أبرز الحلول الفعالة والجذرية التي تتطلب تكاتف كل فئات المجتمع، وقد حاولت اختزال موضوعي بأقصى جهد ممكن نظرًا لضيق الوقت.

الخاتمة الثانية

ولأن خير الكلام ما قل ودل فقد تمكنت من خلال هذا الموضوع أن أعبر لكم عن أفكاري التي شملت الموضوع من كافة جوانبه، وذلك بشكل ملخص ومختصر لأني أعلم جيدًا أنه يحتاج إلى المزيد من الصفحات، ولكن أتمنى أن أكون وفقت في تناوله.

الخاتمة الثالثة

وفي النهاية أصل معكم إلى الخاتمة مستعرضًا لكم أهم أفكار هذا الموضوع التي تناولته من كافة الزوايا متمنيًا ألا أكون قد غفلت عن ذكر عنصر هامًا منها، وأتمنى أن أكون قد تميزت في كتابته ومبسطًا لكم أفكاره ومعلوماته.

الخاتمة الرابعة

أصل معكم في ختام هذا الموضوع الذي لم تنتهِ فيه أفكاري بعد، فقد بذلت أقصى جهودي في أن أتناول هذا الموضوع بطريقة مميزة وواضحة، فقد سنحت فيه الفرصة لأن أنسق أفكاري وارتبها بشكل متسلسل من أجل الوصول للحلول الفعالة.