الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جديد أجمل نماذج مقدمة وخاتمة إنشاء قصيرة

بواسطة: نشر في: 20 مايو، 2020
mosoah
مقدمة وخاتمة إنشاء قصيرة

عادة ما ينبع موضوع التعبير الذي يكتبه الطالب مما يدور بعقله وكل ما يفكر به، لذلك يختلف موضوع التعبير من طالب لآخر تبعاً لأفكاره وشخصيته، ولكن نري بعض الطلاب في جميع المراحل العمرية يشتكون من عدم معرفتهم لإنشاء مقدمة لموضوع التعبير وكذلك الخاتمة، حيث أنه يعتمد كلياً في كتابة الإنشاء علي إتباع العناصر المطلوب منه توضيحها فقط، لذلك سوف نوفر لكم بعض مقدمات الإنشاء وخاتمتها القصيرة والتي يسهل عليكم حفظها بشكل كبير، وذلك حتي تستطيعوا كتابة موضوع تعبير جيد ومكتمل من بداية المقدمة حتي نهاية الخاتمة.

فيما تُعتبر المقدمة من أكثر الأمور التي تجذب القارئ إلى قراءة موضوع التعبير ومن ثم الحصول على أعلى الدرجات في مادة اللغة العربية، لما لموضوع التعبير من تأثير في الدرجات الكلية التي يحصل عليها الطالب، لذا عنيت موسوعة بعرض أبرز المقدمات وأيسرها فضلاً عن أجمل خاتمة مميزة، فتابعونا.

مقدمة وخاتمة إنشاء قصيرة

هناك العديد من المهارات التي يتوّجب على كاتب التعبير أن يمتلكها لتقديم مقدمة ومتن وخاتمة جيد وجذاب، يمنحه الدرجات النهائية في امتحان اللغة الإنجليزية، إذ يجب على الطالب بعرض أفكاره التي سيتناولها في المقدمة، على أن تأتي خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية، حيث يُمكنك عزيزي القارئ القيام باستخدام الأحاديث الشريفة وأبيات الشعر أو حكمة تمنح للمقدمة طابع مميز، وذات صلة بالموضوع، لذا يجب قراءة عنوان التعبير جيدًا قبل البدء في كتابته.

وفي النهاية يجب أن تختم بطريقة سلسه ومرنه فيها مُخاطبة لنفس القارئ وما يميل إليه، فضلاً عن تسليط الضوء على معلومة هامة، أو ملحوظة يجب على القارئ الاهتمام بها، بالإضافة إلى استخدام المحسنات البديعية والجمالية التي تُضفي طابع جمال اللغة إلى الخاتمة.

ستجدون في هذا المقال على موقع موسوعة عدة مقدمات وخاتمات قصيرة وسهلة تصلح لجميع مواضيع الإنشاء، حتي يُصبح اختيار ما يناسبكم وتستخدمونه في موضوع التعبير وبالتوفيق إن شاء الله.

مقدمة إنشاء قصبرة

توجد مجموعة من القواعد التي يلزم على من يكتب مقدمة إنشاء أن يراعيها، وهي جودة الصياغة والالتزام بقواعد اللغة العربية والقواعد النحوية، فضلاً عن أن تتمتع بالوضوح في كلماتها وبعيدة عن الغموض، فإليكم باقة من أفضل المقدمات الإنشائية فيما يلي:

المقدمة الأولي

نعلم جميعاً مدي أهمية موضوعنا اليوم، ولذلك يجب أن أنتقي كلماتي وأحاول أن أعطيه حقه، و أبين الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بهذا الموضوع، حتي يستحق أن ينال شرف إعجابكم.

المقدمة الثانية

أعلم جيداً أنني أحمل مسئولية كبيرة نحو معلميني الأعزاء ونحو هذا الموضوع الهادف والمهم، لذلك أتمني أن تنقذني كلماتي وأن توضح ما بداخلي من تعبير من خلال كتابتي وقلمي وليصل رأيي إلي من يقرأ هذا الموضوع.

المقدمة الثالثة

بسم الله أبدأ، وبالله أستعين، وأدعوه بأن يوفقني وأن يرشدني إلي الخير و أن يشرح لي صدري و يحلل عقدة من لساني، حتي أستطيع أن أكتب هذا الموضوع المهم و أن ينال إعجابكم و أن أوفيه كل المعلومات التي تعلمتها.

المقدمة الرابعة

مما لا شك به بأن موضوعنا اليوم في غاية الأهمية حيث يوضح لنا الكثير من جوانب الحياة، و لطالما تمنيت أن أوضح رأيي بهذا الموضوع، فأتمني ألا تخذلني كلماتي و أن أستطيع أن ألملم لكم تفاصيل هذا الموضوع بإيجابياته وسلبياته.

المقدمة الخامسة

يُعتبر هذا الموضوع من الموضوعات الشيقة والمُسلية المليئة بالمعلومات الجديدة والطريفة التي تحمل في طياتها التعليم والترفية، إذ يُفضل الكثيرين الاطلاع على تفاصيل أكثر حول ( اسم الموضوع)، فأتمنى من المولى عز وجلّ أن يكتب لي السداد في عرض أفكاري بسلاسة ويُسر للقارئين لما له من أهمية يتوّجب على الجميع أن يعيها وتأثير على حياتهم وعلى المجتمع أجمع.

المقدمة السادسة

يُعد هذا الموضوع من الموضوعات الحيوية التي يهتم القراء بها، لذا نستعرض من خلال هذا الموضوع أهمية ( اسم الموضوع) وتأثيره في حياتنا اليومية.

المقدمة السابعة

سأستعرض من خلال مقدمتي بعض العناصر التي أتمنى من الله تعالى أن يوفقني إليها، فلا أعلم من أين أبدأ، ولكن الله تعالى قادر على توجيهي لسرد الموضوع وعرض أفكاري بسلاسة ويُسر.

مقدمة قصيرة

لهذا الموضوع تأثير كبير على حياتنا الخاصة والعملية، حيث لا يستطيع الإنسان مواكبة تطورات العصر التكنولوجية إلا من خلال الاطلاع على أخر مستجدات العلم، فإن البحث العلمي من أهم الدعائم التي تساعد في تطور الشعوب، فبلا بحث علمي وما يخرج منه من نتائج، لا يطرأ على الإنسان تطورًا في حياته، فما أجمل السهولة واليُسر التي تُضفيها التكنولوجيا التي تنبثق من رحم التجارب العلمية والأبحاث على حياتنا لتمنحنا الرفاهية والمرونة والتيسير، فلا يجب أن تتأخر الأمم في مواكبة التطورات التكنولوجية التي تجعل الأمم الأكثر في استخدام الوسائل التكنولوجيا هي الأقدر على تصدر مشهد الأمم المتقدمة والقادرة على تقديم المزيد، فيجب أن نعي أهمية البحث العلمي في حياتنا.

خاتمة إنشاء قصيرة

الخاتمة الأولي

لكل بداية نهاية وها نحن وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم، وكان شرف لي بأن أتحدث في مثل هذا الموضوع لما له من قدر كبير، ولذلك فأتمني أن ينال إعجابكم.

الخاتمة الثانية

ها نحن وصلنا لختام موضوع الإنشاء و أرجوا أن اكون وفقت في جعله موضوع شامل وكامل جميع التفاصيل التي كنتم تبحثون عنها، و إن كنت قصرت في عرض الموضوع فأرجو المعذرة.

الخاتمة الثالثة

لا أستطيع أن أمنع يدي من كتابة الكثير من الكلمات بهذا الموضوع، و ذلك لأهمية الموضوع و مدي تأثيره في المجتمع، و لكني بذلت ما بوسعي فأرجو من الله أن يعجبكم و أن يصل لقلوبكم.

الخاتمة الرابعة

وبعد أن انتهيت من شرح جميع العناصر المطلوبة لهذا الموضوع، أتمني أن أكون وضحت كل هذه العناصر بأسلوب تعبير جيد و أن ينال إعجابكم.

الخاتمة الخامسة

أتمنى من الله تعالى أن أكون تناولت الموضوع من كافة جوانبه وعناصره، حيث إنه من الموضوعات التي تحمل في طياتها العديد من التفاصيل المتداخل والمتشابكة، فقد قمتُ بسرد أفكاري، وأتمنى من الله أن ينال هذا التعبير  إعجاب مدرسي الفاضل.

الخاتمة السادسة

استعرضنا من خلال هذا الموضوع كل ما يتعلق بهذا الموضوع، فقدمنا عرض شامل لجوانب الموضوع، ونتمنى أن ينال إعجاب مدرسي .

الخاتمة السادسة

يتضمن هذا الموضوع مجموعة من العناصر التي قمنا بعرضها في هذا التعبير، فأرجو من الله تعال أن أكون شملت كافة جوانب وعناصر الموضوع لما له من تأثير في الفرد والمجتمع، وأتمنى من الله أن ينال إعجاب معلمي.

الخاتمة السابعة

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض موضوعنا حول ( اسم الموضوع)، فقد عرضنا عناصره باستفاضة ولولا ضيق الوقت لقمنا بإضافة بعض العناصر الأخرى، إذ أنه من الموضوعات التي تحتاج إلى عرضها من مختلف الزوايا.

خاتمة قصير للتعبير

ذكرت من خلال هذا المقال العديد من العناصر حول هذا الموضوع، كما شملت كافة جوانبه، وكنت أرغب في إضافة بعض الفقرات في هذا الموضوع، لولا ضيق الوقت وحرصي على إنهاء الامتحان بكافة عناصره،فقد عرضت الموضوع من وجهة نظري الشخصية التي قد تُصيب أو تُخطئ، فإن هذا الموضوع من الموضوعات التي تجتذب الأذهان والعقول والتي وفقني الله بأن أكون على دراية بمفرداته وعناصره التي قمت بعرضها، والله ولي التوفيق.

نصائح لكتابة موضوع التعبير

توجد بعض الإرشادات والنصائح التي يتوّجب على كل طالب الالتزام بها، مما يجعل موضوعه من الموضوعات الجذابة والمؤثرة لما فيها من مميزات وعناصر مميزة معروضة بطريقة سلسة ومرنه، فإليك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح التي تضمن لك كتابة موضوع إنشاء مميز:

  • يجب قراءة رأس الموضوع جيدًا.
  • تحديد الأفكار الرئيسية التي تدور  في ذهنك حول هذا الموضوع.
  • كتابة العناصر بالترتيب، ويُفضل أن تُكتب في الهامش.
  • اكتب الأفكار بطريقة سلسة وسهلة في موضوع التعبير الخاص بك.
  • اكتب الجمل على سطر واترك الآخر مما يجعل العين ترتاح لقراءة الموضوع.
  • عليك عزيزي القارئ باختيار الجمل والألفاظ المناسبة للموضوع.
  • يُعتبر التنويع في الأسلوب ما بين الإنشائي والخبري من أفضل الطُرق التي تساعد في فهم الكلام الموضوع بوضوح.
  • كما يُمكنك عزيزي القارئ أن تُعضد من وجهة نظرك من خلال استخدام الأيات القرآنية والحكم والأمثال أو الأحاديث النبوية الشريفة التي تأتي في ذات السياق للمضمون.
  • يجب الابتعاد عن الوقوع في الأخطاء الإملائية التي تجعل القارئ لا يستلذ بالمضمون القوي الذي تُقدمه.
  • تُعتبر طريقة تقديم وعرض المضمون من أهم الطُرق التي تجعل القارئ يتقبل المعلومات التي تقوم بعرضها.
  • هناك طريقة سهلة جدًا لتحديد عناصر الموضوع، وهي استخلاصها من العنوان الرئيسي للموضوع بالتركيز على الجوانب التي يتحدث عنها؛ فمثلاً إذا كان رأس الموضوع دور الإعلام في التنمية”؛ فيُمكنك عزيزي القارئ استخراج العناصر الأساسية منه عن طريق كتابة؛ عناصر كأن تكون؛ دور الإعلام في التنمية الاقتصادية، ودور الإعلام في التنمية الاجتماعية، أو دور الإعلام في التنمية الصحية.

عناصر ثابته في كافة موضوعات الإنشاء

توجد مجموعة من العناصر التي يُمكنك عزيزي القارئ استخدامها في كافة الموضوعات، إذ أنها تتضمن أراء الدين والمجتمع والشباب وتأثير وسائل الإعلام، والدولة، والتي نستعرضها فيما يلي:

  • مقدمة الموضوع.
  • رأي الدين في هذا الموضوع.
  • دور الدولة في هذا الموضوع.
  • دور الشباب والمجتمع في التأثير على هذا الموضوع.
  • دور وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في توجيه هذا الموضوع نحو..
  • تأثير هذا الموضوع على حياتنا ومستقبل بلادنا.
  • خاتمة سريعة عن الموضوع.

استعرضنا من خلال هذا المقال العديد من المقدمات الإنشائية وخاتمة الموضوعات المميزة التي تضمن للطالب الحصول على أعلى الدرجات، بالإضافية إلى عرض نصائح تميز مضمون ما يُقدم في التعبير، فإلى جانب كونه إبداع هو مهارات تُكتسب على مر السنين وبمزاولة الكتابة والتمرس على كتابة التعبير والتعلُم من الصياغات المختلفة وحفظ الآيات والأحاديث التي تُساعد في تقديم موضوع مميز.

للمزيد يمكنك متابعة : –

10 نماذج مقدمة قصيرة

مقدمة وخاتمة إنشاء قصيرة