الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة عن التعبير الكتابي

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2018
mosoah
مقدمة عن التعبير الكتابي

مقدمة عن التعبير الكتابي ، التعبير من أهم الفنون في اللغة العربية، فبه يتمكن الفرد من إظهار ما بداخله والكشف عن مكنونات نفسه من أفكار وعواطف واحتياجات، وفيه تتبين فصاحة اللسان وإعجاز البيان لدى الإنسان المعبر، وخلال سطور ذلك المقال على موسوعة نقدم مقدمة عن التعبير الكتابي.

تعريف التعبير الكتابي:

التعبير الكتابي له مكانة مرموقة في رحلة التعلمن، فمن خلاله يتمكن الإنسان من إبراز أفكاره، والتعبير عن إحساسه، وإظهار تفاصيل شخصيته، ودمج ما تعلمه واكتسبه، كما يتم من خلاله معالجة موضوعات متعددة لها علاقة بمجالات الدنيا واهتمامات الكاتب، فبه ينمي الكاتب إبداعه، ويوسع خياله، ويشير التعبير الكتاب إلى امتلاك القدرة على نقل الإحساس والفكرة إلى الغير باستخدام المهارات اللغوية ومنها القواعد الكتابية والنحوية وعلامات الترقيم.

قواعد كتابة التعبير الكتابي:

  • قراءة عنوان الموضوع بدقة، وتحديد عناصر الموضوع وأفكاره وترتيبها.
  • كتابة مقدمة مشوقة وجذابة، وكتابة الموضوع حسب ترتيب العناصر، وكتابة خاتمة مفيدة لإنهاء الموضوع.
  • الحرص على استخدام علامات الترقيم بقواعدها الصحيحة وعدم الإهمال في استخدامها.
  • الحرص على كتابة الموضوع لغويًا ونحويًا وإملائيًا بطريقة سليمة، لذلك ينصح بقراءة الموضوع سريعًا بعد انهائه.
  • الحرص على حسن الخط ووضوحه عند كتابة الموضوع.
  • تقسيم الموضوع إلى فقرات، والكتابة على سطر وترك سطر، وترك مسافة كلمة عند بداية كل فقرة.
  • الاستشهاد بالآيات القرآنية، أو الأحاديث الشريفة، أو الأقوال المأثورة، أو أبيات من الشعر لدعم الموضوع.
  • التنوع في الأساليب خلال الموضوع، واستخدام التعبيرات المجازية والتشبيهات لجذب الانتباه.

مقدمة عن التعبير الكتابي :

  • الحرية هي حق الفرد في التعبير والتصريح عن أفكاره وآرائه وما يعتقد ما لم يضر الغير، والحرية منها عرض وجهة النظر والأفكار، وهي الحرية الشخصية، وهي التي تخص المسكن، والملبس، والمأكل، واتخاذ القرارات التي لها علاقة بحياة الإنسان من الزواج، والطلاق، والإنجاب، والتعليم، والسفر وغيرها.
  • إن الإعلان هو وسيلة مهمة في العمل التجاري المتعدد، فهي تعتبر وسيلة اتصال معتمدة على التأثير في إنسان أو أكثر، فمن خلال استخدام وسيلة من وسائل الترويج التي تتاح لبناء الاتصال بين المنتجات والمستهلكين، كما أن الإعلان يعبر عن الأسلوب الذي يستخدمه التاجر لكي يؤثر في المستهلك أو المشتري، فيتم الاعتماد على تطبيق العديد من طرق الاتصالات ووسائلها غير الشخصية لأجل توصيل الأفكار والترويج للخدمات والمنتجات.
  • البيئة تعتبر من أهم الموضوعات التي يمكن الحديث عنها، فهي تشير إلى كل ما يحيط بالفرد في حياته من حيوانات ونباتات وجمادات، فهي تلامس حياة الأفراد في كل لحظة، وهي المسؤول الأول عن إحساسه بالراحة والصحة العامة وأسلوب الحياة، والبيئة بكل ما فيها من عناصر تؤثر في حياة الفرد وتغير من نمط وأسلوب حياته سواء نحو الأفضل أو الأسوأ، كما تسهم بشحنه إما بالطاقة الإيجابية أو الطاقة السلبية، حسب ما تكون عليه تلك البيئة.
  • قد لا توجد مشكلة في الحياة تضر بصحة الفرد وتسبب الأذى له أكثر من الإقبال أو الإدمان على التدخين، فقد ظهرت في حياتنا الكثير ممن يدمنون على التدخين، فنرى أطفال يقبلون على التدخين وشرب السجائر، فكن في البداية ذلك الأمر يثير الاشمئزاز، ثم صار يثير العطف والشفقة، فهؤلاء الأطفال والشباب لم يتم توعيتهم سواء من خلال الأسرة أو المدرسة بأضرار التدخين وما يسببه من تأثيرات سسلبية تضر بصحتهم على المدى البعيد.
  • الثقافة تعد من أكثر المصطلحات شهرة وشيوع في المجتمعات، فعندما نغوص في تلك الكلمة نعلم أن للثقافة أبعاد أخرى، فهي لم تكتف بحالة الفرد العلمية المرموقة فقط، بل هي مزيج من القيم والعادات والتقاليد التي تستمد من المجتمع أو من القراءة أو من تجارب الآخرين، والثقافة هي الرقي في كل ميدان العلوم والفنون والطب والآداب، ولكن لكل نوع منهم نقصده ومذهبه، والثقافة هي الجسر الممتد للعلم لتكوين فكرة تعتبر السبيل إلى الآخرين.
  • الجار هو أقرب الأفراد إلى جاره، ولذلك علاقة الجار بجاره مهمة في المجتمعات ولابد أن تبنى على الكثير من الأساسيات، فيجب أن يحترم الجار جاره، ولا يسيئون لبعضهم بالأقوال أو الأفعال، فيوجد الكثير من الناس تواجهم مواقفهم في حياتهم اليومية ويكون الجار هو أسرع الأشخاص مساعدة لجاره وتقديم العون له، لذلك فعند اختيار المسكن ينبغي حسن اختيار الجار الذي يبادر بالخير والبر، ووجود الاحترام المتبادل والود بين الجار وجاره.
  • إن الحدائق التي تتزين بالزهور والمسطحات الخضراء التي تلون بالورود وأجمل الألوان، يفضل الكثير من الناس الذهاب إليها وزيارتها خاصة في المناسبات والأعياد، فيجتمع الأقارب والأهل ويتجهون إلى المتنزهات والحدائق لكي يلهون ويلعبون ويستمتعون بالأوقات السعيدة داخل الحدائق.
  •  إن فصل الخريف هو ثالث الفصول في السنة، وهذا الفصل يتميز بالجمع بين برودة الشتاء المعتدلة، ودفء الصيف، والخريف يعد من أجمل فصول السنة، فله سحر ويتسم بجمال الكون فيه، وفيه تختفي كل عيوب الفصول الأخرى من الحرارة المرتفة، ورياح الخماسين، والسيول والبرودة القارسة.
  • إ، دين الإسلام هو أحد الأديان السماوية الثلاثة التي منها الدينة المسيحية والديانة اليهودية والديانة الإسلامية، وبدأ الإسلام عندما أوحى الله عز ول إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام إلى العالم، وبدأت الدعوة في مكة، واستمرت إلى أن هاجر الرسول وأصحابه إلى المدينة المنورة، ثم نشرها الرسول في باقي أرجاء العالم، وقد قوبلت الدعوة في بالداية بالاضطهاد والتعذيب والعنف إلا أنها انطلقت من الجزيرة العربية وعمت أنحاء العالم.