الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة دينية قصيرة ومختصره

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2019
mosoah
مقدمة دينية قصيرة

مقدمة دينية قصيرة يمكن الاستعانة بها في الكثير من المجالات فهي قد تكون بداية لخطبة أو بحث ديني وكذلك موضوع تعبير متعلق بالقرآن الكريم أو السنة النبوية أو أياً من القصص الدينية فهي تساعد القارئ على الاطلاع فيما يدور الموضوع حوله والأفكار التي سترد به على سبيل السرد حيث أتت في المقدمة بصورة موجزة.

دائماً ما تكون المقدمة القصيرة أفضل حتى لا يمل من يقرأها ولذلك ينبغي أن تكون بسيطة الألفاظ واضحة المعاني شديدة الصلة بما سوف يتناوله البحث وفي المقال التالي نطرح من خلال موسوعة أكثر من مقدمة يمكن كتابتها قبل استعراض الموضوع مباشرةً.

مقدمة دينية قصيرة

في السطور القادمة نكتب مجموعة مقدمات دينية مختصرة يمكن كتابتها بدون حاجة إلى وقت كثير أو جهد كبير وكل ما عليك عزيزي القارئ أن تفعله هو نقلها كما هي أو الاستعانة بها وكتابة مقدمة على ضوءها، إليكم أفضل مقدمة قصيرة دينية.

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نبي الهدى وبدر التمام محمداً النبي الأمين أشرف الخلق أجمعين وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن تبعه بإحسانٍ إلى يوم الدين أما بعد/…
  • يسعدنا أن نتحدث اليوم حول أمر هام يشغل بالنا جميعاً ودائماً ما نتحدث حوله وهو (…) ولا تتوقف أهميته على البعض دون البعض الآخر فقط بل كذلك فإنها تشغل الأمة الإسلامية جمعاء والآن دعونا نعرض ما توصلنا إليه في بحثنا بشيء من التفصيل.

مقدمة درس ديني قصيرة

  • الحمد لله الذي زين وجوه العباد وخلقهم في أحسن تقويم، سبحانه من رزقنا بالعقل المستنير والخلق القويم، نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك من ذنوبنا ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا يا غافر الذنب ويا ساتر العيب.
  • نقدم إليكم من خلال شرح الدرس التالي بعض تعاليم ديننا الحنيف حيث يلقي الضوء على بعض الأوامر التي يجب أن نمتنع عنها والواجبات التي ينبغي علينا التمسك بها بل ونشرها بين المسلمين للتأكيد على من يعلمها وتذكير الغافلين.

مقدمة لبداية شرح درس

غالباً ما يفضل المعلم وهو الأصح بالطبع أن يستهل الدرس قبل البدأ في شرحه بإلقاء مقدمة على طلابه كإيضاح مختصر سريع لما سوف يتناوله أثناء الشرح، ولذلك نعرض فيما يلي مقدمة كمثال لذلك:

  • بسم الله الرحمن الرحيم من لا يسهو ولا ينام ولا يسأم من الطلب والسؤال، من وعدنا إن دعوناه استجاب لنا، وإن استغفرنا مهما بلغت ذنوبنا رضي عنا وغفر لنا، الوهاب المعطي القاهر فوق عباده فاطر السماء والأرض بقدرته لا يعجزه شيئاً وهو السميع العليم.
  • نحمد الله على بعثنا في يوم جديد ورزقه لنا بنعمة العلم والتعليم وفي اجتماعنا اليوم أثناء شرح درس (…) نشعر أن الملائكة الكرام تحيط بنا وذلك هو الحال حينما يجتمع قوم مسلمون للحديث عن الله تعالى وقرآنه الكريم وذلك هو محور درس اليوم.

مقدمات خطب نادرة

أحياناً كثيرة تقام ندوات ومؤتمرات يكون موضوعها ديني وكذلك خطب يوم الجمعة المبارك يبدأ الإمام حديثه بإلقاء مقدمة دينية قصيرة يحمد الله تعالى بها على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ومن ثم يبدأ في إلقاء الخطبة على زوار بيت الله تعالى من المصلين، ولذلك وفي الفقرة التالية نطرح مقدمة دينية تصلح لأن تكون بداية خطبة:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله نبدأ حديثنا بحمد الله تعالى علام الغيوب سامع دعاء عباده المجيب، ساتر عيوبهم ومؤنس وحدتهم، هادي الشريد منهم إلى طريق الحق المبدئ المعيد مصلح المعيب.
  • اللهم إنا نعوذ بنور وجهك الكريم أن تغفر لنا خطايانا وتثبت أقدامنا على طريق الحق وأن تكفينا شر الباطل والضلال، يا من أرسلت فينا نبيك الكريم رحمة لنا يأخذ بأيدينا من التهلكة إلى الفلاح والتقوى ونحن على ذلك لمن الشاهدين، أما بعد/…

وفي ختام مقالنا وموضوعه يدور حول كتابة مقدمة دينية قصيرة نكون قد أوضحنا دور المقدمة وأهميتها في بداية الخطبة أو موضوع التعبير وكذلك شرح الدرس أو خطبة الجمعة، كما يمكن الانتقاء من بين المقدمات السابقة المختلفة والمتنوعة واختيار ما هو مناسب من بينها.