الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات كتابة مقدمة تقرير إداري

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2018
mosoah
مقدمة تقرير إداري

مقدمة تقرير إداري ، مقدمة التقرير الإداري هي واحدة من ضمن الأجزاء التي يتم كتابتها في التقارير، ولذلك فإنه لابد من تعلم كيفية كتابة هذه المقدمة بأسلوب مميز وبشكل واضح، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية كتابة مقدمة التقرير الإداري، كما سوف نتعرف أيضًا على أهمية كتابة التقارير الإدارية.

ما هو التقرير الإداري؟

يعتبر التقرير الإداري هو نوع من الكتابات والتي تتطلبها الكثير من الوظائف المختلفة، وذلك لأنها عبارة عن كتابات، وتتكون تلك الكتابات من بعض مجموعات كبيرة جدا من المعلومات الهامة والتي تكون دقيقة جدا وواضحة، وهذه المعلومات تروي عن واحدة من القضايا المهمة، كما أنها تناقشها وتقوم بإظهار جميع الجوانب الخاصة بها، ويتم كتابة تلك التقارير الإدارية بأسلوب مختلف ومميز، وهناك الكثير والكثير من أنواع التقارير الإدارية، والتي تختلف  على حسب الوظيفة، والتي من بينها التقرير المالي، وأيضًا التقارير الإدارية، والتقارير العلمية، والتقارير المسئولة عن المتابعة وغيرها من الكثير من التقارير المختلفة بأنواعها.

أهمية التقرير الإداري:

للتقرير الإداري أهمية كبيرة جدا، حيث إنه يكون مسئول عن إيصال الأفكار، وعرض الموضوعات المهمة جدا، وذلك بشكل منفصل، كما أنه يتم كتابتها والتعرف من خلالها على الأهداف التي دعت الشخص لأن يقوم بكتابتها، وما هو الأمر الذي يريد الشخص الوصول له من خلال كتابة هذا التقرير، كما أن التقارير يتم فيها أيضًا كتابة بعض المشكلات وطرحها، وأيضًا اقتراح بعض الحلول والأفكار التي تتعلق بشأن هذا الموضوع الهام، وذلك من أجل المصلحة العامة للعمل.

كما أن التقرير الإداري يعتبر هو المصدر الوحيد الذي يمكن من خلاله الحصول على كم كبير من المعلومات، وأيضًا المساعدة على اتخاذ بعض القرارات الصارمة، وأيضًا صدور بعض الأحكام وذلك من أجل المصلحة العامة، كما أن التقرير هو المصدر الأساسي أيضًا للتعرف على بعض الأعمال التي قام الشخص بإنجازها والعمل عليها، وأيضًا على بعض الأعمال التي لم يتم إنجازها ولا البد فيها حتى الآن، ولذلك فإن التقرير الإداري له أهمية كبيرة جدا في نطاق العمل، ولا يمكن الاستهانة به أبدا.

خطوات مقدمة تقرير إداري :

لابد من إتباع بعض الخطوات التي تساعد الشخص عند كتابة التقرير الإداري، ويجب أن يتم تنفيذ بعض الأمور التالية:

  • لابد من تحديد الموضوع الذي يخص التقرير، كما يجب أن يتم تحديد الموضوع الذي سوف يقوم الشخص بالكتابة عنه بعد الموافقة من قبل الجهات الإدارية على كتابة ذلك التقرير.
  • لابد وأن يقوم الشخص بالتحليل في العديد من الموضوعات، والتعمق بشكل كبير لمعرفة ما هي المشكلات الأساسية حول الموضوع المراد عنه الكتابة، وأيضًا البحث عن مجموعة كبيرة من المعلومات التي تخص هذا الموضوع، ويمكن الاعتماد على العديد من المصادر التي تناسب الكاتب، والتي من بينها الكتب أو بعض الأبحاث السابقة.
  • لابد من وضع خطة محكمة وراء كتابة التقرير، ووضع المدة المحددة التي سوف يقوم فيها الشخص بكتابة التقرير، وأيضًا وضع جميع المكونات وترتيبها والعناصر والمعلومات التي سوف يقوم بكتابتها في ذلك التقرير.
  • لابد من تحديد المقدمة التي سوف يقوم الشخص بكتابتها، وأيضًا الخاتمة، وكتابتهم في أوراق أخرى على هيئة مسودات، والاحتفاظ بها لحين كتابة التقرير بكامله وبعد ذلك يتم الاستعانة بها.

كيفية كتابة مقدمة التقرير الإداري:

  • تعد المقدمة في التقرير هي واحدة من ضمن الأجزاء المهمة جدا، والتي يجد في الغالب الكثير الصعوبة الكبيرة في كتابة المقدمة التي تكون في بداية التقرير، حيث تكون المقدمة هي الفقرة التي يتم من خلالها بناء التقرير، والتي سوف يبنى عليها رأي القارئ، وهل سوف يستكمل قراءته لهذا التقرير أم لا، والتي تساعد على جذب القارئ للتقرير، وتشويقه إلى استكماله، حيث إن المقدمة لها تأثير كبير على التقرير.
  • لابد أن يتم كتابة المقدمة، بأسلوب مميز، وجذاب، ولابد أن تتضمن المقدمة بعض الأفكار المميزة، والتي يدور جولها التقرير، كما أن المقدمة يتم ذكر فيها بعض العناوين الجانبية والفرعية والتي سوف يتم كتابتها في التقرير.
  • كما أن المقدمة لا بد وأن تشمل العنوان الرئيسي للتقرير، ولابد أن يتم ذكر بها أيضًا بعض الأفكار التي تدعو لكتابة هذا التقرير، كما لابد من ذكر أهمية هذا التقرير، وأن تكون شاملة أيضًا لبعض الأفكار الهامة التي سوف تذكر في صفحات التقرير الأخرى.
  • يجب كتابة المقدمة بعد أن يتم إعداد جميع الصفحات المتعلقة بالتقرير وكتابة وإعداد الأفكار الهامة والرئيسية للتقرير، وذلك حتى يسهل على الفرد كتابة المقدمة التي تناسب تقريره.