مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة تعبير وخاتمة

بواسطة:
مقدمة تعبير وخاتمة

مقدمة تعبير وخاتمة من أهم عناصر موضوعك التعبيري أو مقالك المكتوب لأهداف تعليمية أو غيرها، لأنهم عناصر جذب وموضع تقييم.

يمكن للمقدمة أو الخاتمة فقط أن تكون مساعدة لك بدرجة كبيرة وبنسبة تتجاوز الـ 86 % في النجاح في موضوع التعبير.

ما هي مقدمة التعبير وكيف تكتبها؟

مقدمة تعبير نعني بها أن نبدأ أول كتابتنا بافتتاح مناسب يشد ويجذب القارئ سواء كان معلمًا، أو رئيسًا، أو طلبًا، أو حتى نفسك لما سيأتي لاحقا.
فيها يتم اتباع نهج معين أو إن شئت قل طريقة إعلانية تقريبًا لهدفك من الموضوع وكيفية سرده وأهم عناصره، ولذلك ينبغي أن تراعي في تلك المقدمة مزايا عديدة، سنفصل فيها القول فيما بعد.
يمكن أن تستخدم بمقدمة موضوعك قوالب بلاغية جاهزة كما في حالات الاستشهاد بالقرآن والحديث أو بالآدب المنظوم شعرا أو نثرا، أو المثل والحكمة.

شروط كتابة مقدمة تعبير وخاتمة لأي موضوع تعبير أو مقال

1. الهدف الواضح من الكتابة، وفهم الموضوع جيدا.
2. امتلاك عناصر التلخيص والإيجاز.
3. حفظ شواهد متنوعة من أمثلة، أو نصوص، أو أراء مع حفظ أصحابها، أو غيرها.
4. القدرة على الإبداع الإعلاني في الكتابة النصية.
5. تحديد شخصية القارئ بمعنى فئتك المستهدفة والكتابة له.
6. لا تتجاوز مقدمتك بضع سطور بحيث لا ترتفع عن 6 أسطر كحد أقصى.
7. احتوائها على خلاصة رئيسية من كل الموضوع مع عامل جذب ملفت لإتمام معرفة اللغز بقراءة الموضوع بأكمله.
8. اترك النقل من الانترنت وقوالبه الجامدة المصطنعة التي تدل على عدم فهم، وتشجع على الجمود، فكتابة الموضوع مقدمة تعبير وخاتمة ينبغي أن يظهر وينتج عن داخلك أنت وبصدق وعفوية.
9. اقرأ كثيرا في كل ما يرتبط باللغة أو موضوع بحثك، فالقراءة تزودك بمعلومات أو قصص حدثت لك أو قصص قرأتها تصلح كشاهد على الموضوع في حال وجدت ارتباطا وتشابها بين موضوعك وخبرة مررت بها في حياتك أو قرأت عنها
اعلم بأن النفوس تحب القصص، كبيرها أو صغيرها، وخاصة إن ارتبطت بطرفة وفكاهة غير مبتذلة، ومناسبة لما سبق وما تلي عليها، ويفضل لك أن تطلع على أنماط كتابة القصة القصيرة لأنها ستساعدك في موضوعك في حال لم تتذكر الشواهد الاستدلالية الأخرى.

مقدمة تعبير وخاتمة

مقدمة تعبير وخاتمة

لماذا يقرر علينا موضوعات تعبير؟ أو ما أهمية التعبير في مقررات اللغة العربية؟

أن تعبر عما يجول بفكرك لهو أحد أنماط التواصل في الحياة، وهو لغةُ تختلف باختلاف النمط الذي يتم به التواصل كتابةً أو لفظاً، ولكن في مقرر اللغة العربية يعد التعبير مهم جدا لاختبار الطلاب، والسبب يعود إلى أنه وسيلة للتعرف على التنمية المهارية التي اكتسبها الطالب خلال دراسته من اللغة العربية وسائر المقررات الأخرى، حيث يمكنه الاستفادة من معلومات تاريخية أو حسابية أو علمية في التدليل على ما يقول بموضوع التعبير، فضلا عن طريقة الأسلوب الكتابي واللغوي وقياس مدى استيعاب الطالب لأكبر حصيلة لغوية وأسلوبية من خلال قراءاته خلال الفصل الدراسي لدروس القراءة والدين .
كتابة الطالب للتعبير بتنظيم مقدمة تعبير وخاتمة ووسط وفكرة رئيسة وأخرى فرعية أو ثانوية مع إبداع الفكر والثقافة واللغة والاختيار للكلمات واللفظ يجعل من موضوع التعبير نموذج مثالي للاختبار والتقويم وتقييم القدرة العقلية والاستفادة التي حصلتها خلال العام من المنهج، وبالتالي مدى تحقق أهداف اللغة العربية العامة والخاصة للمقرر عند الطالب، وهذا يعني نجاح أو فشل أو توسط مستوى عملية التعليم التي تمت قبل الاختبارات.
لا يتوقف الأمر هنا، بل إن يعد التعبير كذلك خطوة للتغيير والتأثير في الغير، وهو أول طريق إعداد الكتّاب الماهرين، كذلك وسيلة جيدة لتبدأ تنمية مهاراتك للعمل عن بعد في مجالات الكتابة الالكترونية.

كيف أكتب موضوع تعبير جديد لم أعرف عنه مسبقا؟

كما سبق وأوضحت لك أن هناك عناصر أساسية لا يمكن التغاضي عنها في موضوعات التعبير الجيدة والممتازة بغض النظر عن كمية أو قلة الشواهد بها، اعرفها وتعلمها وحاول تطبيقها في دروس القراءة الخاصة بك لتمرن نفسك عليها وبالتالي تصبح لديك كعادة ونمط فيما بعد.

من هذه العناصر:

1. الشروط السابقة في مقدمة وخاتمة تعبير المذكورة أعلاه.
2. الضبط النحوي والإملائي.
3. ترك مسافات بين السطور من أجل تجنب الكشط الزائد، ولإيجاد مكان للأفكار الزائدة أو المنسية.
4. علامات الترقيم.
5. التفرقة بين الأسلوب الخبري والإنشائي وكيفية توظيفهما في الكتابة، أي متى تستعمل كل منهما بدون إخلال.
6. تقسيم الموضوع لفقرات تبدأ كل فقرة جديدة تامة المعنى بنصف سنتيمتر فراغ بالسطر الأول لا يترك في بقية سطور الفقرة من أجل تنظيم المظهر العام لفقرات وإراحة العيون القارئة، ولهذا أثر في زيادة درجاتك.
7. لا تكثر من الكشط، فإن أخطأت فيستحسن أن تضع خطًا واحدًا فقط على الكلمة الخطأ بلا مبالغة وتكمل طريقك عادي، وأن تجعل الحروف واضحة وكبيرة بخط النسخ، فهو أفضل من الرقعة وأكثر توصيلاً للمعاني وراحةً للنظر ويشابه خط الانترنت.
8. حدد العناصر التي ترغب بالتكلم عنها، فمثلا موضوع كالإرهاب العالمي، وهو موضوع كثير الاحتمال بوروده ضمن أسئلتك الاختبارية في موضوعات التعبير، يمكنك تقسيمه لعناصر كالأتي:
• مقدمة
• مفهوم الإرهاب وأسباب ظهوره.
• من يساعد على ظهور الإرهاب.
• من يطبق الإرهاب وعلاقة دول العالم في مساعدته.
• الأبرياء والأثر الجانبي للإرهاب.
• أنواع الإرهاب.
• كيف نتجنب الإرهاب.
• ما علاقة الإرهاب بالتدين؟
قصة عن إرهابي.

 

يجب أن يكون هناك ترابط وتدرج منطقي بين كل عنصر وما يليه، وعليه فتمكنك من أدوات الربط الصحيح بين الجمل وبعضها يساعدك على النجاح والتميز، مع عوامل الألفاظ الفصيحة السهلة.
9. الكلام العامي الذي يستخدم بينك وبين الناس والأصحاب ممنوع وخطأ فادح في كتابة موضوعات التعبير، مثل: كمان، عشان، زيك، قلتلها، سوري، تعالي، خذي وهكذا ويمكن الاستعاضة عنها بالفصحى مثلا: أيضا، بسبب، مثلك، أخبرتها، اعتذرت، حضورك، تفضل، أو يمكنك أخذها.
10. يمكنك إظهار رأيك بالموضوع لكن بعقلانية ودعم وببرهان ودليل، وليس فقط إعطاء رأسي شخصي لزيادة الأسطر فحسب، موضوعك إن كان به مقدمة تعبير وخاتمة ووسط موجز ومعبر لا ينقص المعنى ولا يسرف في التطويل والملل فاعلم أنه سيحقق نجاحا مع العوامل الأخرى.

موضوع لم أعهده من قبل:

مقدمة تعبير وخاتمة

مقدمة تعبير وخاتمة

كثير من الطلاب يحاولون الإبداع ويعتنون بالتعبير، ولكن يفاجؤون خلال اختبارهم بنماذج تعبير جديدة ومختلفة كليةً عما توقعوه، أحياناً تصدف معهم التوقعات التدريسية للمعلمين في اختيار واضعي الامتحانات للموضوع حسب الحالة العامة للبلد أو ذكرى سنوية أو حوادث مؤثرة وغيرها.
لكن ماذا يحدث إن دخلت امتحانك ووجدت موضوع تعبير لم تسمع عنه من قبل، هل تتركه وتهرب، أم تبحث عن أسئلة أخرى، أو تفضل الغش المحرم.

سأخبرك بطريقة بسيطة كيف تتعامل مع موضوع التعبير الجديد؟ ولكن قبل هذا ينبغي ألا تهمل ما أسلفت ذكره بالأعلى وتحفظه وتجعله كأول أدوات نجاح التعبير، لأنه بالفعل كذلك.

• بالنسبة للمضمون، ينبغي أن تقرأ الموضوع المطلوب منك أكثر من مرة وتفهم بدقة ما يقصده، وإلى أي جانب ينتمي ديني، سياسي اجتماعي، أطفال، ثقافة وهكذا.
• حاول أن تحدد رأيك في هذا النمط الذي ينتمي إليه الموضوع، ومعلوماتك أو ما صادفك في حياتك مرتبط به، نَظًمْ ما يرد في ذهنك في مسودة جانبية على هيئة عناصر بالقلم الرصاص.
• ابدأ بترتيب فكرة للمقدمة، وفكرة أساسية، وأخرى فرعية وتحتها فرعيات، وتذكر أن التنظيم وشكل الكتابة يرفع درجاتك بمعدل 50% من درجة التعبير الكلية مع نظافته وخلوه من الخطأ وكذلك سلامة الجمل ودرجة اتباعك للإرشادات السابقة.
ولكن لا تعتمد على هذا فقط فالمصحح قد يكون قارئا نهما ويقرأ أسلوبك ويدقق عليك معلوماتك وهكذا، ولذا فالقراءة الكثيرة تنجيك في موقف كهذا.

• استخدم التساؤلات التالية لتساعدك على الكتابة:

– ما أساس وبداية هذا الموضوع؟
– كيف ارتبط بحياة الناس؟
– هل يفيد أم يضر الشخص أو مجتمعه؟
– هل يمكن أن يصبح بذرة للتقدم الإيجابي؟
– درجة انتشاره واعتقاد البشر به
– ارتباطه بالدين، والأخلاق وحق الإنسان.
– هل يصلح للأطفال أم لا؟
– مزايا أو مساوئ لهذا الموضوع على الصعيد الاقتصادي أو السياسي والمجتمعي.
– كيف تتدخل الحكومات لتنمية أو محو أثر هذا الموضوع وتوظيفه لخدمة المجتمعات والبشرية؟

نماذج مقدمة تعبير وخاتمة

بالبحث على الانترنت تلحظ وجود قوالب كثيرة لمقدمات التعبير وخاتمات أخرى، البعض ينسخ من الأصل والبعض يبدع بالجديد. لكن العبرة لتحصل على مقدمة تعبير وخاتمة رائعة هي ما تتضمنه فقرات موضوعك الذي كتبته وتكون صادقة جوهرا وتترابط ككل في بناء واحد يخدم موضوعك.

ولكن هذا لا يعني عدم وجود مقدمات يمكنك أن تتعلم منها نمط وطريقة كتابة المقدمة، ونوعية العبارات البلاغية الملفتة لانتباه القارئ، وكذلك الخلاصة أو الخاتمة ولكن يفضل فيها أن تعطِ تلخيصا لما كتبت بمعرفتك، وأن تبتعد عن المبالغات التي تراها في قوالب ونماذج المقدمات التعبيرية وكذلك الخلاصات النهائية.

من هذه النماذج مثلا:

(ملاحظة: هذه نماذج من تأليفي حصرية لموقع موسوعة لتعليم الطالب كيف يكتب مقدمة جميلة؟ أو خاتمة جيدة)

مقدمات عن موضوع القراءة:

  1. ” عندما نقرأ نشعر بالحياة، تنبض في قلوبنا وعقولنا، بفهم حقيقي ومتجدد، ننشط الابتكار، ونتعرف على أسرار الماضي والحاضر لنقبل على مستقبل ابتكاري ومبدع، ولهذا فإن لدي بعض عناصر للكتابة حول هذا الموضوع المهم في كل الأوقات وهي كالأتي: ……….. “
  2. ” ظلام الجهل أهلك كل روح، فصارت بين قبر وموت حيّ، ونور علومنا قد سطروها، لنا العلماء وهل لنا من طريق، لنقرأ ما أمدوا بالعقول، لنستزيد فوق العقل عقلا، إن القراءة تنمو بأسلوبنا وتحسن أمور معايشنا ولذا سأناقش موضوع القراءة من زوايا عدة كما يلي: ….. “

خاتمة تعبير عن القراءة:

ونخلص مما أسلفناه لأهمية الوعي وإعادة العلم والقراءة بكل ما يسمح من وسائل تلقيه، ودعم قراءة الطفل أساس لجيل ينبض بالتغيير ورفع معالي الإسلام والقيم الحق، وصد مجاهل الطغيان والفرعنة.

مقدمة تعبير وخاتمة عن الإرهاب:

  1. ” الدم حرمة أخطر من هدم بيت الله المعظم، وما بال القاتلين لا يفكرون ولو مرات قلائل في خالقهم وعقابه، أسباب شتى تدفعهم لإزهاق النفوس، وأرواحهم تزهق مع كل روح، ونار تستعر تنتظرهم، ويوم الدين تجتمع القلوب، بالنسبة لهذا الموضوع الخطر الذي بات يهدد الدول بأكملها يمكن أن نفصله في عناصر قبل إعادة تفصيلها كما يأتي لاحقا: ………..”
  2. ” صانع الإرهاب يعد إرهابيا خاصة عن كان يغتال البراءة ويلفق التهم، وبيوم عسر سوف يلقى نهاية حتفه ومصيره ……..؟، نتحدث اليوم عن موضوع خطورته طالت البري والمجرم، المسلم قبل الكافر، ألا وهو الإرهاب وهو شائك وخطير، عن طريق العناصر التالية..”

 خاتمة

خلاصة الحديث أن الظلم لا ينفع، وأن الإرهاب أصبح صناعة تصنع، فاختلط الإرهابي الحقيقي مع صانع الإرهاب وأضحى كل من يبحث عن الحق والإسلام إرهابيان فيارب عجل بانتقامك من المفسدين وصانعي الإرهاب.