الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة تعبير للامتحان

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2018
mosoah
مقدمة تعبير للامتحان

مقدمة تعبير للامتحان جيدة جدا ، يحتاج موضوع التعبير اليجد الذي يستطيع أن يجذب قارئه ويشد انتباهه ويدفعه إلى إكمال قراءة الموضوع حتى نهايته بلا شك إلى مقدمة جذابة وشيقة وممتعة ومميزة، فهي مفتاح الدخول إلى قراءة الموضوع وواجهته ولذلك ينبغي أن تكون لائقة ومناسبة لما تكتب عنه، ومن أهم المقدمات التي يحرص الإنسان على كتابتها بعناية هي مقدمات موضوع التعبير للامتحان، ولذلك نقدم من خلال موسوعة مقدمة تعبير للامتحان.

مقدمة تعبير للامتحان :

المقدمة تعتبر أول جزء القارئ يهتم بقراءته، لذلك يجب أن تكون مشوقة وملفتة حتى تستطيع أن تجذب اهتمام القارئ وتدفعه إلى الاستمرار، وتعتبر المقدمة هي ملخص الموضوع، وتبين الفكرة الأساسية التي يبنى عليها الموضوع، وتعتمد في الأساس على الهدف العام من الموضوع في نوعها وأسلوبها.

مكونات المقدمة:

  • تحديد الهدف، ينبغي أن تحتوي المقدمة على على الهف الأساسي من الموضوع بطريقة موجزة وواضخة غير مخلة، فتكتب في سطرين أو ثلاثة موضحة الهدف الرئيسي، وقد تكون إحصائيات أو حقائق تاريخية أو اجتماعية أو علمية.
  • جذب الاهتمام، تكون المقدمة في صورة جملتين أو ثلاثة، تخاطب القارئ بأسلوب جذاب ومشوق، ويمكن أن تأتي في شكل تجربة أو سؤال.
  • تحديد المجال التعبيري، وهي عبارة عن جملتين في آخر فقرة في المقدمة تتضمن المجال العام الخاص بالموضوع.

نماذج مقدمات تعبير للامتحان:

النموذج الأول:

  • الرياضة من اكثر الانشطة التي يمارسها الإنسان خلال حياته، فالفرد باعتباره كائن حركي ولا تكفيه الأنشطة الحركية الحياتية التقليدية، ولكنه يحتاج إلى أنشطة تجعله يشعر بالإنجاز وفي ذات الوقت المتعة، وكذلك يفرغ طاقاته من خلالها، ولذلك يلجأ الكثير من الأفراد إلى أداء التمارين الرياضية المتعددة، فتوجد كرة القدم، وكرة السلة، والسباحة، والرماية وغيرها ، وهذا ما يجعل الإنسان طاقة لا حدود لها، وله روح تتطلع إلى الإنجاز والإبداع، وقد أمرنا سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقال (علموا أولادكم السباحة والرماية ومروهم فليثبوا على الخيل وثبا).

النموذج الثاني:

  • إن الصدق هو خلق إسلامي عظيم وكذلك إنساني هام، فهو قوام التواصل بين الأفراد، وعنوان دوام العلاقات بين البشر، فبوجوده تتوثق الروابط الإنسانية، وتدوم المودات، وبعدمه تنقطع أواصر المودة، وتزداد الشحناء والعداوات بين البشر، فيظهر الهجر والخصومة، وقد تؤدي إلى أكبر من ذلك من شجار ونزاع وخصومة، كما أن الصدق له مجالات متعددة وآثار مترتبة على الأفراد والمجتمع، ولفقدانه آثار خطيرة كذلك على الأفراد والمجتمع.

النموذج الثالث:

  • التعاون يعتبر صورة من صور المساعدة والعون التي يقدمها الأفراد لغيرهم وذلك بهدف الوصول إلى هف محدد، ويعتبر التعاون بعد عن الأنانية، لأن المصلحة تنصب كفائدة للمجتمع وليس للفرد فقط، والتعاون يختلف عن غيره من أشكال المساعدة، فهو شكل من أشكال الفعل التفاعلي التي تقوم على تقديم طرفان للعطاء، كما أن الفرد يقدم المساعدة دون انتظار المقابل، وقد الله عز وجل في كتابه: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ).

النموذج الرابع:

  • إن كلمة وطن تعد كلمة بيسطة تتكون من ثلاثة أحرف فقط، ولكنها تحمل في طياتها الكثير من الدلالات والمعاني العظيمة الكبيرة التي لا تسعها الكلمات، فهي كلمة تحمل الاعتزاز والفخر، وهي تعبر عن هوية الإنسان التي يحملها أينما وجد وفي أي وقت، فالوطن هو المكان الذي نشأ فيه الإنسان، وشب به، وترعرع على ثراه وبين جنباته، ومن ثم ترك أثره على طباعه وسلوكه.

النموذج الخامس:

  • مما لا شك فيه أن هذا الموضوع يعتبر إحدى الموضوعات المهمة في حياة االأفراد، ولذلك سأكتب خلال السطو القادمة عنه، آملًا من الله أن يحظى بإعجابكم، وأن يستولى على رضاكم، ولذلك أمسك القلم وأستعين بالله عز وجل لأخط على صفحة فضية كلمات من ذهب تنبض بنور المعرفة بأحرف من لغتنا العربية لغة القرآن العظيم.

النموذج السادس:

  • بينما كنت أجلس في مكاني، وأمسك قلمي، وأصغي إلى الصمت الذي يخيم حولي، أعيش في وحدتي إلا من أجنحة العصافير التي تسمع صوت رفرفتها قريبًا من شجرة نافذتي تطل عليها، وأجدها تلاحق بعضها البعض، وتغرد بأصوات ناعمة مثلما تتلاحق الأفكار في عقلي، ولعل في وحدتي معاونًا على تسطير ما يراودني من أفكار أود مناقشتها بمداد قلمي في السطور المقبلة.

النموذج السابع:

  • إن الحديث في هذا الموضوع الذي سأكتب عنه قد يساعدنا في فتح المجال حتى نتمكن من تناوله بالشكل المناسب من التركيز والأهمية دون الإخلال بحقه، وما سأقوم بعرضه خلال السطور التالية في هذا الموضوع، لا يعد سوى نقطة في بحر المعرفة والعلم.

النموذج الثامن:

  • إن هذا الموضوع يعتبر من الموضوعات التي ترتبط بحياة الإنسان برباط وثيقخاصة حياته اليومية، ولهذا سأمسك قلمي محاولًا كتابة بعض العناصر والأفكار البسيطة، وأرجو أن أكون موفقًا في  ذلك، فإن وفقت فهو من الله، وإن أخطأت فمن عندي.