الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط كتابه مقدمة بحث وامثله عليها

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2018
mosoah
مقدمة بحث

شروط كتابه مقدمة بحث وأمثلة عليها ، ولكن يقام البحث لدراسة موضوع بعينة بشيء من التفصيل، متناول فيه كل المعلومات التي تخص هذا الموضوع مستعرضًا البحث بأسلوب علمي دقيق، يستعين الباحث بمصادر ومواد تخص موضوع البحث حتى يستطيع الخروج بدراسة تفصيلية لموضوع البحث، ويستخدم الباحث أساليب للبحث من منهجية أو استقرائية أو أو إلى آخرة من الأساليب البحثية.

وتأتي مقدمة البحث من أهم أركان البحث لأن المقدمة هي عنوان لجودة البحث، وإبراز للمجهود المبذول لذا لابد أن يتم كتابة مقدمة بحث على درجة جيدة بشيء من الإتقان وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

المحتويات

  • شروط مقدمة بحث لأي موضوع.
  • مقدمة بحث تخرج جاهزة.

شروط كتابة مقدمة بحث :

لابد وأن تحتوي مقدمة البحث على عدة نقاط هامة وتتمثل في الآتي:

  • موضوع البحث والتحدث عنه بنوع من الإيجاز بعيدًا عن الحشو.
  •  طرح عدة أسئلة تخص موضوع البحث، وهذه الأسئلة هي نوع من جذب القارئ للسطور التالية.
  •  وضع الفرضيات التي تخص الموضوع.
  •  إيضاح المصطلحات المقتبسة والتي يتم استخدامها في البحث إن وجد، لأنها تسهل على القارئ قراءة البحث دون أن يقف عند جملة أو موضع مهم.
  •  تناول بإيجاز الدراسات السابقة في موضوع البحث، كما يتم ذكر آخر المستجدات في الموضوع من أبحاث أو ما شابهه.
  • وصف البحث: وهو يتحدث فيه عن النقاط التي جعلته يختار موضوع البحث وعن النقط التي أراد أن يتحدث عنها دون غيرها.
  • يتم كتابة هيكل البحث من عناوين وأقسام وفصول.

مقدمة بحث تخرج جاهزة

إن أي باحث يركز دائمًا على مقدمة البحث حتى يأتي بأفضل ما يملك من معلومات متبلورة في قالب علمي دقيق، لذا كان الاهتمام بالمقدمة من أهم ما يشغل الباحث حتى تأتي المقدمة بأسلوب سلسل وجميل، يجذب القارئ لا يشعر بالملل، بل ولابد وأن يحافظ على جذب القارئ بأسلوب يجعله يصر على مداومة القراءة لآخر صفحة، لذا لابد وأن تكون المقدمة تلخص موضوع البحث كاملًا.

وسيتم ذكر نموذج لبحث مقدم عن نموذج مشرف مثال للمرأة العاملة تدعى هياء .

وكانت مقدمة البحث كالآتي :

بعد الحمد والثناء على الله عز وجل: فالنوابغ في هذا الزمان قليلون جدًا وكم من شخصيات يحتلون وظائف هامة جدًا في الدولة ولكن للأسف لم يطورون من أنفسهم، بل والأدهى من ذلك أنهم لا يُفيدون من خلال هذه الوظيفة التي يمتلكونها أي شيء، بل هي مجرد روتين تستوجب عليه طبيعة وظيفته أن يؤديها، وبالتالي يدخل إلى الوظيفة ويترقى فيها بحكم سِنْهُ ومدة وجوده في العمل إلى أن يصل إلى سن التقاعد ويخرج من وظيفته وكأنه لم يدخلها أصلًا ولم يُفيد أحد ولا استفاد من أحد ولن يتذكره أحد.

وعلى النقيض من ذلك فهناك شخصيات نشيطة ذات عقول متميزة تؤثر في عملها وتُفيد به أكبر قدر من الناس الذين ينتفعون من وجودها في مثل هذه الوظيفة ومنذ أن تتعين على الوظيفة وتبدأ بصماتها في التأثير على العمل.

وقد كان من بعض الشخصيات البارزة التي نفخر بها أبد الدهر، وحق لها ذلك هي هياء بنت عبدالهادي الحميدي الدوسري مشرفة أمانة إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر…..

وبدأ سرد مميزاتها ثم عناوين الموضوع التي سيتناولها الباحث واختتم المقدمة قائلًا:

وختامًا أشكر الله جل وعلا أن شرفني بأن أتحدث عن سيرة ذاتية لامرأة ناجحة أثرت في المجال العلمي والتربوي ما ترك بصمة خالدة يخلدها التاريخ دومًا ويذكرها بكل جميل كلما استفدنا منها ومن علمها. وأسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلَى، سألين الله أن يتقبل هذا العمل بقبولٍ حسنٍه وأن ينفع بذلك كل طلبة العلم الذين يبحثون عن قدوة في مشارق الأرض ومغاربها.