مقدمة بحث عن البطالة

ابراهيم رجب 27 مارس، 2022

تساءل الكثيرون حول أفضل مقدمة بحث عن البطالة خصوصا وأن مشكلة البطالة تعد واحدة من أبرز وأهم القضايا التي يعاني منها الكثير من المجتمعات إن لم يكن كلها، حيث أن جميع دول العالم تعاني من المشاكل التي تسببها مسألة البطالة، والتي تعاني منها المجتمعات نتيجة للمشاكل الاقتصادية، أو غيرها حتي من هذه العوامل الأخري المؤدية لظهور مشاكل البطالة.

ومن الجدير بالذكر هو أنه من الضروري علي كافة الجهات المسئولة في كامل دول العالم عن ما يخص شئون الإنسان، أن تساهم وبشكل كبير في حل هذه المشكلة، خصوصا وأنه ينتج عنها العديد من الأضرار، والتي يتجسد خطرها بشكل أكبر علي المجتمع من كونه علي الأفراد، وهذا لما تظهر من مشاكل السرقة والقتل والإدمان، والإتجار في المخدرات وغيرها من المشاكل التي تعد نتيجة لظاهرة البطالة.

وبناءا علي هذا فقد تواردت العديد من الأسئلة التي خصت مشاكل البطالة، كأنواع البطالة، والأسباب المؤدية لحصولها، وما هي النتائج المترتبة علي معاناة المجتمعات من هذه المشكلة، فكل هذه الأسئلة وأكثر قد أدت إلى طرح البعض عن مقدمة جيدة تصلح لأن تكون الأفضل لبحث حول البطالة، وذلك هو تحديدا ما سيتم تناوله في طيات سطور مقالنا عبر موسوعة .

مقدمة بحث عن البطالة

تعد البطالة كما أوضحنا فيما سبق، واحدة من أهم وأبرز المشاكل التي يعاني منها العالم أجمع، فمهما كانت الدولة في حالة متقدمة ورخاء، إلا أنه يتواجد بها بعض مشاكل البطالة، حتي ولو كانت في عدد صغير من مناطق هذه الدول، ففي نفس السياق قبل الحديث عن البطالة في حد ذاتها، فلن يتواجد أي شيء يصلح لأن يكون كمقدمة لبحث البطالة، من تعريف البطالة في حد ذاته، ولهذا فيما يلي في طيات السطور التالية سنتعرف سويا علي تعريف البطالة.

تعريف البطالة

  • يمكننا سرد تعريف البطالة في كون أنها واحدة من أهم المشاكل السلبية التي من الممكن أن تتعرض لها أي دولة، خصوصا وأنها واحدة من المشاكل التي من شأنها التأثير علي الكثير من الأشخاص، خصوصا من الناحية الاقتصادية سواء كان علي الفرد أو الدولة.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن مصطلح البطالة وتعريفه، بدء في الظهور للمرة الأولي أثناء مرحلة تعزيز الحركة الصناعية، خصوصا وأنه فيما قبل عملية التنمية والتعزيز الصناعية لم يتواجد ما يعرف بمصطلح البطالة.
  • وذلك نظرا لكون أن البطالة هي عبارة عن عدم حصول الأشخاص القادرة علي العمل، علي فرص مناسبة لاشتراكهم في سوق العمل، مما يؤول إلى جعلهم عاطلين عن العمل، حيث أن العاطل هو عبارة عن الشخص القادر جسديا وفكريا علي العمل.
  • خصوصا وأن القدرة البدنية والعقلية هم الأساس الذي يحتاج إليه الشخص كي تمكن من العمل، ونظرا لكون أنه في حالة بحث مستمرة عن العمل، إلا أنه لا يجد أي عمل يتناسب معه، مما يجعله شخص عاطل عن العمل.
  • مما يؤول إلى أن ما قد سبق ذكره، هو تعريف البطالة، في حين أنه قد وجب التنويه عن كون أن مصطلح البطالة لا يضم الكثيرون من الغير قادرين علي العمل.

ما هي أسباب البطالة

وفقا لما قد سبق وأوردناه، من حيث أن البطالة تعد واحدة من أهم وأشهر المشاكل والقضايا العالمية التي تعاني منها دول العالم، فمن البديهي أن نسأل أنفسنا عن العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، فمن الطبيعي ألا تكون هذه المشكلة وليدة اللحظة، فكأي مشكلة أو قضية، يكون لها العديد من العوامل والأسباب، ولهذا ففيما يلي ذكره، نستعرف علي أبرز الأسباب المؤدية لظهور مشاكل البطالة.

  • تتمثل أبرز العوامل المؤدية لظهور مشاكل البطالة، هي مشكلة عدم تواجد أي موازنة فيما بين عنصري العرض والطلب في أسواق العمل، أي أنه وبشكل مبسط، تكون الفرص المتواجدة والمطلوبة في سوق العمل، لا تتماشى مع الكفاءات والمهارات المتوفرة في المجتمع.
  • بالإضافة إلى أن الحد من طلب العديد من المنتجات والسلع، يؤدي إلى إغلاق وخسارة الكثير من المشاريع، مما يؤدي إلى طرد الكثير من العاملين في هذه المشاريع، مؤدية إلى حصول مشكلة البطالة.
  • كما أن التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه العالم في العصر الأخير، أدي إلى استغناء الكثير من الكيانات والشركات والمؤسسات عن الموظفين والعاملين فيها، واستبدالهم بالآلات التكنولوجية المطورة، خصوصا وأنه في العديد من الدول تتم كافة الخدمات الحكومية من خلال المنصات الإلكترونية وغيرها.
  • علاوة عن كون تشغيل العمالات الأجنبية، من المهاجرين واللاجئين نظرا لكونهم عمالة أرخص من عمالة الدولة ذاتها، مما يؤدي إلى عدم عمل أبناء الدولة، مما يؤول في نهاية الأمر لتعرض الدولة لمشكلة البطالة، نتيجة لعدم عمل أبناءها، واستبدالهم سواء بالتكنولوجية الحديثة أو بالعمالة الرخيصة.

ما هي أنواع البطالة

هل يتواجد أنواع للبطالة، كان هذا السؤال واحد من أهم الأسئلة التي طرحت علي منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، خصوصا وأننا قد أوضحنا بأبسط الطرق بأن البطالة هي عبارة عن عدم إمكانية حصول الكثيرون من أبناء الدولة علي العمل المناسب له، مما يجعل هناك أشخاص كثيرون لا يجدون أي عمل، فماذا ستكون أنواع الطالة، هذا هو تحديدا ما سنتعرف عليه سويا فيما يلي ذكره في طيات السطور التالية.

  • البطالة الموسمية : وهي واحدة من أنواع البطالة التي تنتج عن الوظائف التي تكون متاحة بشكل موسمي، أي أنها تتاح في أوقات معينة فقط من العام، حيث أن الشخص العامل بها، يكون عاطلا عن العمل في الأوقات التي تتوقف فيها هذه الوظائف.
  • البطالة الخفية : والتي تتمثل في إغفال ونسيان حصر عدد العاطلين والباحثين عن العمل، خصوصا الذين لم يشتركوا ويتداخلوا في سوق العمل بشكل مباشر وصريح.
  • البطالة الاحتكاكية : والتي تنتج عندما يكون أعداد الباحثين عن العمل أزيد بكثير من الفرص المتاحة بشكل عملي، أو من الممكن أن تكون نتيجة لعدم وصول الأماكن الباحثة عن العاملين للأعداد التي تحتاج إليها.
  • البطالة الناقصة : هذا النوع من البطالة، يكون نتيجة لقيام العاملين بتغيير دوامهم الجزئي، بالدوام الكلي، والعمل علي زيادة أعداد ساعات العمل.
  • البطالة الهيكلية : والتي تكون نتيجة لتواجد تنوع كبير في المؤهلات المختلفة للعاطلين أو الباحثين عن عمل، في حين أنه يمكن أن يكون هناك عددا ووافيا من فرص العمل، إلا أنها لا تتناسب مع المؤهلات والإمكانيات المتواجدة.
  • البطالة الدورية : والتي تتمثل في زيادة أعداد العاطلين والباحثين عن العمل، ووصل أعدادهم إلى الحد الذي يفوق المعيار الطبيعي، والذي يكون نتيجة للعديد من الظروف المختلفة.

نتائج البطالة المختلفة

من الجدير بالذكر هو أنه يتواجد العديد من الآثار الناتجة عن تواجد مشكلة كمشكلة البطالة، خصوصا وأن هذه الآثار يكون لها تأثيرها المختلف علي كافة الجوانب الحياتية، سواء كانت السياسية أو الاجتماعية أو حتي الاقتصادية، ولهذا ففيما يلي ذكره سنتعرف علي أبرز نتائج البطالة.

  • تؤدي البطالة إلى إصابة المجتمعات بالفقر.
  • علاوة عن انتشار وكثرة عمليات السرقة وجرائم القتل، وعمليات التسول وطلب الحاجة.
  • بالإضافة إلى إصابة العاطلين عن العمل بالضغوطات النفسية، ومعانتهم للتوتر والاكتئاب، خصوصا وأنه لا يتواجد أي عناصر مالية كافية.
  • كما أن العاطلين عن العمل يصاب أغلبهم بالأمراض، وذلك نتيجة لعدم تمكنهم من توفير احتياجاتهم الأساسية واللازمة، سواء كانت من مأكل أو مشرب أو حتي من العلاج.
  • بجانب زيادة انتشار عمليات الفساد والاضطراب المدني، وتواجد الصراعات في كل مكان.
  • وفي الأخير تؤدي البطالة إلى قبول الكفاءات العالية والمهارات الفريدة، إلى دفن أنفسهم وهم علي قيد الحياة من خلال قبولهم لأي عمل، بهدف الحصول علي المال الكافي للصراع للبقاء علب قيد الحياة.

تأثير البطالة علي الاقتصاد

  • يعد تأثير البطالة فعلا بشكل كبير جدا علي العنصر الاقتصادي تحديدا عن باقي العوامل الحياتية، وذلك نظرا لكون أن البطالة تعمل علي الحد من النمو والزيادة الاقتصادية للدولة، بجانب العمل علي هدر الموارد الطبيعية بشكل سيء جدا دون الاستفادة منه.
  • علاوة عن كون أن البطالة تؤدي إلى الحد من زيادة إنتاج العاملين، بل وتؤول إلى خسارة رؤوس الأموال حتي البشرية منها، ولهذا فيجب علي المؤسسات والجهات المعنية بالشئون الإنسانية في الدول، الاهتمام بمشاكل البطالة والعمل علي حلها، كي لا تغرس عجلة اقتصاد الدولة في بركة موحلة لن تقدر علي الخروج منها.

كيفية التخلص من مشكلة البطالة

مما قد سبق وذكرناه في سطورنا السابقة، فنكون قد أستشفينا مدي خطورة مشكلة البطالة علي المجتمعات، وبناءا علي هذا فقد تساءل الكثيرون حول كيفية حل مشكلة البطالة وعلاجها، ولهذا ففيما يلي سرده سنتعرف سويا علي أبرز الحلول التي قد تم اقتراحها بغرض القضاء علي مشاكل البطالة.

  • وفقا لما قد تم الإجماع عليه، فإن حل مشاكل البطالة يعود إلى توازن العملية الاقتصادية في الدولة، ولهذا فيجب علي دول تقوم بدعم وتعززي القطاعات العامة الفانية والبشرية والمادية، بجانب عدم إهمال وضع رقابات دائمة عليهم.
  • بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تعمل هذه المؤسسات علي القضاء علي أي فساد متواجد بها، خصوصا وأن الفساد سبب من أسباب ظهور البطالة، بجانب العمل علي حفض الضرائب، مما يؤدي إلى تشجيع عمليات الاستثمار، مما يؤول إلى تعزيز الحالة الافتصادية، مؤدية لزيادة الاستثمار في الدولة منتجة فرص عمل جديدة للشباب.
  • علاوة عن أنه من الممكن أن تقوم الدول بالقيام بدعم المشروعات الصغيرة، والعمل علي تشجيع عمليات الاستثمار من خلال عدم الإفراط في المتطلبات التي يتم طرحها.
  • وفي الأخير يعد من المهم جدا أن تقوم الدولة بالعمل علي تعزيز القطاع التعليمي والعلمي، بما يتماشى مع التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه في العصر الحالي، مما يؤدي إلى خلق جيل جديد وواعي قادر علي مسايرة الأفكار الجديدة والمختلفة.

مقدمة بحث عن البطالة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د