الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل نماذج مقدمة بحث ديني جاهزة .. مقدمات أبحاث دينية فقهية تصلح لأي بحث

بواسطة: نشر في: 23 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن المصفوفات

نقدم لكم أكثر من نموذج مقدمة بحث ديني جاهزة ينصح باستخدامها ، إن كتابة المقدمة الخاصة بالبحث هي من الأمور التي يراها الكثير من الأمور الصعبة، ومن بين مجالات كتابة الأبحاث هو مجال الأبحاث الدينية، وقد لا يحصل الكثير على المقدمة السهلة والبسيطة لكتابة البحث الديني، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص على المقدمات التي تصلح للبحث الديني، ومن خلال هذا المقال على موسوعة أتينا لكم بمجموعة من المقدمات التي يمكن إضافتها إلى البحث الديني، كما سوف نتعرف على كيفية كتابة المقدمة في بداية البحث الديني.

نماذج مقدمة بحث ديني

يعد البحث الديني نوع من أنواع البحث العلمي الذي يدور حول دراسة وتفسير وتحليل القضايا والظواهر المختلفة من أجل الوصول إلى الحقائق والنتائج، وذلك يتم عبر مجموعة من الخطوات أبرزها جمع كافة المعلومات المرتبطة بالقضية محل الدراسة ومن ثم يتم تحليل وتفسيرها ثم يستخدم الباحث المنهج العلمي المناسب حتى يصل إلى النتائج، وفي حالة الأبحاث الدينية فإن الباحثون يحرصون على دراسة وتحليل الظواهر الأخلاقية والقضايا الدينية التي تثير الجدل وتكثر حولها الفتاوي واختلفت فيها آراء الفقهاء حول أحكامها، وفيها يستعين الباحث بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية المرتبطة بها.

هناك أيضًا عدد من القواعد التي يجب الالتزام بها عند كتابة البحث الديني أبرزها تجنب الإطالة لتفادي الملل بالنسبة للقارئ، إلى جانب ذكر اسم القضية التي يتناولها الباحث وسبب طرحه لها لإبراز مدى أهميتها.

بالإضافة إلى توضيح المنهج الذي تم الاستعانة به في دراسة القضية، فضلاً عن ذكر مراجع ومصادر البحث ومحتوياته بالكامل عبر الفهرس قبل الخوض في المضمون.

وتُعد مقدمة البحث الديني من أهم أجزاء البحث والتي تحتوي على نبذة مختصرة عن القضية أو الموضوع الذي يطرحه البحث ومدى تأثيره على المجتمع، وعلى كل حال يجب أن تتطابق تلك المقدمة مع مضمون البحث الديني.

مقدمة بحث فقهي ديني

مقدمة بحث ديني

مقدمة بحث ديني

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد.

فالحمد لله الذي وهبنا نور العلم والحكمة ونستعيذ به من ظلمات الجهل بين أيديكم بحث عن ” اسم القضية” أعدها من أهم القضايا الدينية في هذا العصر والتي لا زالت تثير الجدل في العالم الإسلامي بأجمعه، وقد جمعت فيه كافة المعلومات المرتبطة بها من مختلف المصادر والمراجع وفيه استعنت أيضًا بالمنهج “..” متمنيًا من الله أن السداد والتوفيق في طرحه، وقبل أن اسرد لكم محتويات البحث أود أن أتوجه بالشكر لكل من (..)، (..) لدورهم الكبير في مساعدتي على إنجاز هذا البحث.

مقدمة ابحاث دينية

بسم الله الرحمن الرحمي والحمد لله رب العالمين الذي تتم بنعمته الصالحات، ونشهد أن لا إله إلا هو وأن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد.

بعد فترة طويلة قضيتها في البحث والتقصي عن “اسم الموضوع” قررت بتوفيق الله أن أطرحه لكم لكي يكون مرجعًا لزملائي الآخرين من الباحثين، فجميعنا يدرك مدى أهمية هذه القضية والتي باتت من أهم المشكلات التي يعاني منها المسلمون في شتى بقاع الأرض، لذا فقد رغبت في طرح تلك القضية من كافة زواياها باستفاضة وبالمنطق والموضوعية حتى يكون بحثًا شاملاً وأتمنى فيه ألا أكون قد سهيت عن جزء هام فيه، وأرحب بجميع المقترحات من الأخوة الباحثين التي قد يرغبون في إضافتها لهذا البحث.

مقدمة ابحاث فقهية

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل، والصلاة والسلام على من بُعث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.

فالحمد لله الذي علّم الإنسان ما لم يعلم والذي وفقني في كتابة هذا البحث الذي يدور حول “..”، فلا شك أن هذه القضية من أهم القضايا التي تهم كل مسلم ومسلمة في العالم والتي لاقت العديد من الآراء المختلفة حولها من قبل الفقهاء، وقد حرصت فيه أن استشهد لكم بجميع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وآراء الصحابة والتابعين حول هذا الموضوع حتى نوضح الصورة الكاملة، وقبل أن أقدم لكم محتويات بحثي وفصولي عليّ أن أتوجه بجزيل الشكر إلى من دعموني في كتابة هذا البحث وساعدوني بالعديد من المصادر وهم: (..)، (..).

مقدمة بحث تخرج ديني

بسم الله الرحمن الرحيم ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونشهد أن لا إله إلا هو وأن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد.

الحمد لله الذي وهبني علم البيان الذي استخدمته في كتابة هذا البحث الذي يدور حول “..”، فنعلم جيدًا مدى أهمية هذه القضية وقد قضيت فترة طويلة أتقصى عنه في مراجع ومصادر الباحثين الآخرين الذي استعنت بهم كمرجع أساسي في موضوعي، وقد حرصت فيه على الاستعانة بمصادر موثوقة بها كافة المعلومات الدقيقة مستخدمًا أيضًا المنهج العلمي (..)، وأدعو الله بأن يوفقني ويسدد خطايّ في كتابة هذا البحث آملاً أن ينال إعجابكم.

مقدمة تصلح لبحث ديني جاهزة

((الحمد لله، الذي نحمده ونستعينه، ونعوذ به من سيئات أعمالنا، ونعوذ به من شرور أنفسنا، فمن يهديه الله عز وجل فلا يكن له مضل، ومن يضلله الله سبحانه وتعالى فلا يكن له هادي، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد خير الأنام، صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه، أما بعد..

إن موضوع هذا البحث هو من الموضوعات التي تخص علم البيان، حيث إن موضوع بحثنا اليوم يتحدث عن …. وآمل من الله عز وجل أن ينال ذلك البحث على إعجاب كل من يقرأه، وأتمنى أن أكون من الموفقين في كتابة هذا البحث الشامل، والذي تم وضع فيه جميع المعلومات والتي تخص موضوع البحث، متمنيًا أن ينال ذلك البحث على إعجابكم، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم، وأنتظر منكم بعض اقتراحاتكم وتعديلاتكم المفيدة والهامة والتي سوف أعمل بها في بعض بحوثي القادمة، وأعدكم أنني أحاول دائمًا لأن أطور من نفسي  وذلك حتى أصل إلى الأفضل بإذن الله تبارك وتعالى.

وإنني لأسعد كثيرًا بأن هذه الفرصة قد جاءت لي على طبق من فضة، حتى أقوم بالكتابة في هذا البحث المميز، والذي أعتبره من أهم البحوث بالنسبة إلي، ولذلك سعيت كثيرًا وحاولت أن أخرج ما لدي من طاقة، ومن علم في هذا البحث، وقمت بجمع أكبر قدر من المعلومات التي تفيدني في استكمال هذا البحث، وذلك حتى أقدمها لكم يا قرائي الأعزاء، وأود أن أشكر كل من يقوم بقراءة هذا البحث، ويتمكن من تقديم إلي النصيحة التي تجعلني أقوى من ذلك في كتاباتي المقبلة بإذن الله تعالى))

مقدمة دينية رائعة قصيرة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد المبعوث رحمةً للعالمين وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد

أضع بين يديكم اليوم هذا البحث عن (…..) والذي قضيت فيه شهور عديدة في دراسته وتحليله من كافة الجهات حتى يصبح بحثًا دينيًا جديرًا بالقراءة، وفي هذا البحث استطعت بفضل الله تعالى أن أتوصل إلى العديد من الحقائق الواضحة التي لا تقبل الشك والتي تضع حدًا للجدل القائم على موضوع بحثنا، ولقد اعتمدت في تلك الحقائق على مصادر موثوقة على رأسها القرآن الكريم والسُنة النبوية، ولذلك أرجو أن يكون هذا البحث بمثابة حسم الجدل المُثار منذ فترة ليست بقليلة.

لذلك أرجو أن ينال هذا البحث إعجابكم، وأرجو أن أكون قد وُفقت في الإلمام بجميع جوانبه وتوضيح جميع الأمور الغامضة فيه، وأتقدم لكم مقدمًا بالشكر على جهدكم في قراءة هذا البحث وتقييمه.

مقدمة قصيرة لبحث ديني

الحمد لله رب العالمين بديع السموات والأرض حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد عبده ورسوله، وبعد:

نتحدث في بحثنا اليوم عن موضوع في غاية الأهمية، وهو من الموضوعات الشائكة التي شكلت ظاهرة فرضت نفسها وبقوة على مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة، ألا وهو (…..)، ويشهد الله على ما بذلته من جهود من أجل جمع المعلومات الصحيحة عن هذا الموضوع وتقديمها بصورة سهلة مُبسطة تساعد على توضيح كل ما هو غامض فيه، ولقد استعنت في ذلك بالعديد من المراجع الموثوقة لإثبات صحة نظريتي..

وأرجو أن يكون موضوع هذا البحث والجُهد المبذول فيه عند حُسن ظنكم، وسأضع في اعتباري أية ملاحظات أو تعديلات تصل منكم لتزيد من قيمة هذا البحث وتضيف إليه الجديد.

مقدمة بحث فقهي

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالا لم يعلم، الحمد لله في السراء والضراء، الحمد لله حمدًا كثيرًا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،

أما بعد

بعد الرجوع إلى أحكام الشريعة الإسلامية، وبعد الاستناد إلى مختلف المصادر وآراء العلماء، أقدم لكم هذا البحث الديني بعنوان (….) هذا الموضوع الشائك الذي كان حديث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، وذلك لكثرة الخلاف والجدل الذي أُثير حوله، وعدم وجود أدلة قاطعة تُثبت صحة أو خطأ هذا الجدل الكبير

لذلك كان هناك حرصًا شديدًا على بيان جميع الحقائق في هذا الموضوع، وهو ما أقدمه لكم في هذا البحث.

وأرجو أن ينال هذا البحث إعجابكم، وأن تجدوا فيه إجابات على جميع أسئلتكم التي أصابتكم بالحيرة طوال الفترة الماضية، إذا أُصبت فمن الله، وإذا أخطأت فمن نفسي والشيطان.

خطوات هامة لكتابة المقدمة للبحث الديني

هناك بعض الخطوات التي يجب على الكاتب إتباعها، وذلك عند إقباله على كتابة المقدمة، وبالأخص التي تتعلق بالبحوث الدينية، وذلك حتى يتم الحصول على المقدمة المميزة، ومن بين تلك الخطوات الآتي:

  • لابد من البدء ببعض العبارات الخاصة بحمد الله عز وجل، وذلك لأن مجال البحث هو مجال ديني، لذلك يكن من الأفضل أن تكون بداية سطور المقدمة عبارات الحمد لله، وبعدها يتم إضافة بعض عبارات دينة أخرى مثل الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وغيرها من بعض العبارات الدينية التي يمكن إضافتها في المقدمة.
  • بعد ذلك يتم الدخول في بعض العناصر الخاصة بالموضوع الخاص بالبحث، حيث يتم كتابة شرح بسيط جدا ومبسط لموضوع البحث، ويكون ذلك في كمية من المقدمة أيضًا ويمكن استخدام أكثر من ستة أسطر لهذا الشرح المختصر عن ما يدور حوله البحث، ويكون ذلك من خلال التحدث حول الموضوع الخاص بالبحث، وبعدها يتم التحدث بشكل مباشر عن موضوع البحث.
  • بعد الانتهاء من كتابة الأمور السابقة يتم الدخول بعدها في تفسير أهمية ذلك البحث، سواء كانت أهمية على المستوى الشخصي أو الأهمية الكبيرة التي يفيد بها المجتمعات أو الدول، وهكذا.
  • بعد ذلك يتم كتابة فقرة قصيرة جدا في المقدمة، وتلك الفقرة يوضح فيها كاتب البحث السبب وراء اختيار هذا الموضوع بالتحديد للكتابة عنه، بالرغم من وجود الكثير من الموضوعات الأخرى المختلفة والمتعددة.
  • يتم كتابة أيضًا بعض الفقرات في المقدمة، والتي توضح الأهداف العامة من عمل هذا البحث، كما أنه لابد من أن يقوم الكاتب بعرض جميع ما يحاول أن يوصله لمن يقوم بقراءة البحث من أفكار تتعلق بموضوع البحث.
  • أما في نهاية المقدمة يتم إضافة الطرق التي قام الكاتب للبحث بإتباعها، وذ لك حتى استطاع كتابة البحث والانتهاء منه، وذلك من خلال إتباع المنهج التحليلي.

قواعد كتابة بحث ديني

  • لابد من استخدام اللغة العربية الفصحى أثناء كتابة البحث الديني، وأيضًا المقدمة ولابد من الابتعاد عن استخدام بعض الكلمات الرديئة أو التي تكون من خارج اللغة العربية.
  • يتم إضافة الآيات القرآنية للبحث، وأيضًا بعض الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة والتي تتعلق بشأن الموضوع الذي يتم التحدث عنه، مع الحرص الشديد على استعمال آيات قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة بتشكيلها وترتيبها الصحيح.
  • من الأمور الهامة التي يجب وضعها بعين الاعتبار أن المقدمة المميزة والمناسبة هي التي لا تزيد عن صفحتان فإن زادت عن ذلك أصبحت طويلة جدا ومملة بالنسبة للقارئ، وإن كانت عبارة عن عدة أسطر فقط يشعر القارئ بأنها مقدمة غير مهمة حيث لم تعطي للقارئ القوة الكبيرة للبحث الخاص به.
  • لابد من استخدام الصياغة الصحيحة للكلمات، وذلك في حالة الحصول على المعلومات من الكتب أو من خلال الإنترنت.
  • من الأفضل أن تحتوي المقدمة على المنهج البحثي الذي استند إليه الباحث في موضوعه حتى يكتسب البحث مصداقية عالية حتى من قبل قراءته.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم عن نماذج مقدمة بحث ديني جاهزة والذي عرضنا من خلاله عدة نماذج لمقدمات تصلح لأبحاث دينية، بالإضافة إلى خطوات وقواعد كتابة بحث ديني.