مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال قصير عن التدخين

بواسطة:
مقال قصير عن التدخين

إليكم مقال قصير عن التدخين ، إن أعظم الهبات التي قد منحها الله ـ سبحانه وتعالى ـ للإنسان هي نعمة الصحة والعافية التي تمكنه من الحياة بصورة طبيعية والسعي في سبيل الحصول على العمل و الرزق. ولكن قد يلقي الإنسان بنفسه في بعض الأحيان إلى طريق المرض والتهلكة من خلا إتباعه لبعض العادات الصحية السلبية،  التي تؤثر على صحته وصحة المحيطين به وتجعله فرداُ غير عاملاُ في المجتمع ويمثل عبئاً على الآخرين.

وواحدةً من أخطر تلك العادات الصحية السلبية هي التدخين، فمع كل سيجارة يُشعلها الإنسان ليدخنها، يحرق معها أياماً وشهوراً في عمره وصحته، وتجعله مُدمناً لها ولا يستطيع التخلص من ملازمته لها بسهولة أبداً، حيثُ يستوطن المرض جسده وتزيد رغبته فيها بشكل كبير.

وإليكم اليوم مقالاً قصيراً يتضمن أهم الأضرار والآثار الصحية السلبية الناجمة عن تدخين الإنسان.

مقال قصير عن التدخين

مفهوم التدخين

يُعد التدخين واحداً من أهم العادات السلبية التي يقوم بها الأفراد حيثُ أنه عبارة عن القيام بحرق مادة كيميائية وتدخينها عن طريق الفم، لتدخل غلى الجهاز التنفسي للإنسان مُحملةً بالمئات من الغازات والمواد السامة (النيكوتين، الزرنيخ ، الرصاص، القطران) لتستوطن رئتيه وتبدأ في إضعاف قوته الجسمانية شيئاً فشيئاً.

بدايات التدخين

نشأ مفهوم عملية التدخين عن الرحالة العالمي “كولومبوس”، حيثُ كان يقوم أثناء رحلاته بإحراق التبغ واستنشاق الهواء الناتج عنه ظناً منه في قدرته على هوء الأعصاب وعلاج بعض الأمراض آنذاك .

وكان أول من قام بالتدخين في العالم هو الفرنسي “جان نيكوت” الذي نشر التدخين في فرنسا ومنه إلى بقية دول العالم.

أضرار التدخين على الصحة

  • التأثير السلبي على صحة القلب والأوعية الدموية حيثُ يصيبها بالتلف من خلال تراكم ترسبات المواد التبغية الموجودة في الدم بجدار الشرايين مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية والشرايين، ويؤدي لحدوث التجلطات الدموية والسكتات القلبية.
  • ينتج عن التدخين زيادة ارتفاع معدل ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب مما قد يسبب الإصابة بأمراض القلب و انسداد القلب.
  • التأثير على الرئتين بشكل سلبي قوي، حيثُ يؤدي للإصابة بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهابات الرئوية والربو والسل وانسداد الشعيرات الدموية الرئوية .
  • يؤثر التدخين على صحة المُدخن بشكل كبير ويظهر ذلك على جلده وبشرته وشعره حيث يميل جلده إلى الجفاف والانكماش في مظهره الخارج  فيبدو أكبر في العمر بسنوات كثيره عن عمره، كما تذهب صبغة شعره الأسود بشكل أسرع فيميل إلى اللون الأبيض في سن صغير.
  • يُسبب التدخين مشاكل كبيرة في القدرة الجنسية لدى الرجال والسيدات مثل مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال وانعدام الرغبة الجنسية لدى السيدات بسبب قيام التدخين بإعاقة مسار الدورة الدموية داخل الجسم بشكل كبير.
  • يؤدي التدخين الشباب في سن صغير إلى هدر طاقاتهم الإنتاجية حيثُ يقلل التدخين من قدرتهم على العمل والإنتاج فتجدهم هزيلي القوى غير قادرين على العمل.
  • قد يُسبب التدخين العديد من المشكلات الصحية لدى السيدات الحوامل مثل حدوث الإجهاض ، أو تشوه الأجنة وعدم اكتمال نموها داخل الرحم بشكل سليم.
  • يُزيد التدخين من فرص تعرض الإنسان للإصابة بأمراض ارتفاع السكر في الدم والأورام غير الحميدة.
  • ينتج عن التدخين انخفاضاً ملحوظاُ في النشاط الرياضي لدى الشخص المُدخن مقارنةً بغير المدخنين حيثُ يضعف من قوته العامة وقدرته الصحية على ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • يؤثر التدخين السلبي على الأطفال بشكل كبير يفوق تأثيره على الكبار ، حيثُ يؤدى استنشاقه للغازات السامة إلى الضعف العام في الجسم وإعاقة نموه الجسدي والعقلي بشكل سليم.

حُكم التدخين في الإسلام

حرم الله في كتابه العزيز ومن خلال إرشادات السُنة النبوية كل ما يضر بالنفس البشرية ويدفعها إلى طريق الضعف والمرض ويؤدي بها نهاية إلى الموت فقال سبحانه :

“وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ”    ……   “وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ”