الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال قصير جدا عن البطالة وأسبابها وطرق علاجها

بواسطة: نشر في: 11 مارس، 2020
mosoah
مقال قصير جدا عن البطالة

نقدم لكم اليوم مقال قصير جدا عن البطالة فهي من المشكلات التي تواجه العديد من المجتمعات وخاصة المجتمعات النامية التي يزيد فيها عدد الشباب الذين يحتاجون إلى العمل عن الحاجة الفعلية للقوى العاملة، وهي من المشكلات التي تعاني منها الكثير من المجتمعات، بسبب الآثار الضارة على الفرد والمجتمع نتيجة لعدم حصوله على عمل يتناسب وقدراته المهارية، والعلمية، فتعالوا معنا عبر المقال التالي من موسوعة لنلقي نظرة على هذه المشكلة.

مقال قصير جدا عن البطالة

مقدمه عن البطاله

تعتبر البطالة واحدة من المشكلات التي تعاني منها الكثير من المجتمعات في العديد من الدول، والتي تُعرف بأنها عدم استطاعة الشخص الحصول على عمل ما، على الرغم من قدرته على أداء العمل ورغبته في الالتحاق به، كما أنه يقوم بالبحث عن العمل ويقضي فترات طويلة ومجهودات كبيرة في البحث عنه ولكن دون جدوى، وبالتالي فهو لا يقدر على الوفاء بالمتطلبات المعيشية المادية والمعنوية، مما يعمل بدوره على التأثير بشكل سلبي على المجتمع.

أسباب مشكلة البطالة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تفشي ظاهرة البطالة في المجتمعات، وخاصة المجتمعات النامية، التي تزداد نسبة البطالة فيها بالمقارنة مع الدول الصناعية والمتقدمة، ومن أهم أسباب البطالة:

  • زيادة الكثافة السكانية، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الخريجين الراغبين في العمل، ولكن فرص العمل لا تناسب هذه الزيادة المطردة.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة البطالة كذلك عدم القدرة على استغلال الموارد البشرية بشكل فعّال، وإهدار الطاقات البشرية، في أعمال غير ملائمة.
  • الفساد، وتفشي الواسطة والمحسوبية تعتبر من الأسباب التي تساهم في انتشار ظاهرة البطالة حيث يتقلد الوظائف من هم غير كفء لها، والأكفاء لا يجدون العمل الذي يمارسونه،ويظهرون فيه مهاراتهم وقدراتهم المختلفة، وهو ما ينعكس بشكل سلبي على الإنتاج الذي يعمل على تقليل فرص العمل المتاحة.
  • زيادة أعداد الخريجين من الجامعات المختلفة في التخصصات الغير مطلوبة في الدولة، مما يتسبب في وجود قوى بشرية لا يمكن توظيفها التوظيف المناسب، بالإضافة إلى وجود العديد من فرص العمل الشاغرة التي لا تجد المؤهلين لها.
  • من الأسباب الهامة جدًا والتي تؤدي إلى عدم قدرة الشباب على الالتحاق بالأعمال المناسبة لهم، هي المشكلات الاقتصادية التي تواجهها بعض الدول، بسبب سوء الإدارة السياسية التي تحكم الدولة، أو بسبب حدوث الكوارث الطبيعية، أو غيرها من الأسباب.
  • كذلك من أهم مسببات البطالة الهجرة الداخلية بين المدن المختلفة في الدولة الواحدة، وخاصة الهجرة من الريف إلى المدن، مما يتسبب في ندرة الوظائف المتاحة لأهل المدن، وهو الأمر الذي يتسبب في وجود الكثير من غير العاملين.
  • الوظائف الموسمية تعتبر من مسببات البطالة، حيث توجد بعض المهن التي تكون لفترة معينة خلال العام، يكون بعدها العامل عاطلًا عن العمل، كالزراعة مثلا.
  • الهجرة من الدول الأخرى، وخاصة الدول الخليجية التي تعتمد بشكل كبير على العمالة الآسيوية، مما تجعلهم يحتلون أماكن كثيرة في قوة العمل، مما يتسبب في قلة فرص العمل المتاحة لمواطني هذه الدول.

علاج مشكلة البطالة

تقوم العديد من الدول بالعمل على إيجاد جميع الحلول الممكنة والمتاحة لحل مشكلة البطالة، ومن أهمها:

  • تشجيع الاستثمار سواء الاستثمار الداخلي أو الخارجي، وتيسير الإجراءات اللازمة للمستثمرين، وتوفير البيئة الاستثمارية الجاذبة لهم، وهو الأمر الذي سيعمل على زيادة الشركات، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة فرص العمل واستيعاب عدد أكبر من القوى العاملة.
  • الاهتمام بالتعليم، وإنشاء الجامعات والمعاهد الفنية المتخصصة في التخصصات المختلفة التي يتطلبها سوق العمل، وكذلك تنمية مهارات المتعلمين المختلفة التي تساهم في إمكانية شغلهم لعدد من الوظائف المختلفة على حسب المتاح.
  • تشجيع الشباب على خوض غمار التجربة والبدء في مشروعاتهم الصغيرة المختلفة، والتي تستوعب الأفكار المبدعة، التي تساهم خلق سوق عمل جديد.
  • الاهتمام بتأهيل الخريجين للوظائف التي يطلبها سوق العمل، عن طريق عقد الدورات والورش التدريبية.

 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرضنا بالنقد والتحليل لمشكلة البطالة، كما ذكرنا بعض الأسباب التي من الممكن أن تساهم في حلها، ويمكنكم متابعة المزيد من المقالات عن المشكلات الاجتماعية المختلفة عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة.