الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن فوائد الانترنت واضراره

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2019
mosoah
مقال عن فوائد الانترنت واضراره

سنتحدث عن مقال عن فوائد الانترنت واضراره ، بالإنترنت ربط العالم كله ببعضه وجعل منه قرية صغيرة، فأصبحنا نتواصل بأي شخص في أي زمان وأي مكان، مهما بعدت المسافات، فقد أصبح من الاشياء الضرورية واللازمة في كثير من أمور الحياة، فقد يكاد لايخلو بيت من وجود الإنترنت، وبالرغم من ذلك فإن للإنترنت أيضًا العديد من السلبيات والأضرار، والآن سنتعرف على فوائد الانترنت وأضراره من خلال الموسوعة.

مقال عن فوائد الانترنت واضراره

الإنترنت هو شبكة عالمية تقوم بنقل المعلومات والبيانات عبر شبكات صغيرة الحجم هذه الشبكات تتصل بأجهزة الحواسيب في جميع أنحاء العالم، وتعمل هذه الشبكة من خلال أنظمة محددة لها بروتوكول خاص، يعرف بإسم بروتوكول الإنترنت، يعمل الإنترنت من خلال أسلاك نحاسية أو الوصلات اللاسلكية، أو من خلال كابلات ألياف بصرية تعمل على نقل المعلومات. ويطلق على الإنترنت عدة مسميات منها الشبكة العنكبوتية، أو شبكة المعلومات.

فوائد الإنترنت

  • توفير المعرفة والمعلومات، فالإنترنت يحتوي على مجموعة غير محدودة من المعلومات المختصة بجميع المواضيع حول العالم، فيمكن استخدام الإنترنت للحصول على إجابة لأي سؤال في أي مجال  من المجالات ،أيضًا يشتمل الإنترنت على مقاطع الفيديو المختلفة الموجودة على اليوتيوب على سبيل المثال.
  • جني المال والربح من خلال الإنترنت، حيث يتيح الإنترنت الفرصة للشركات والأفراد للربح من خلاله، وذلك عن طريق بيع السلع المختلفة وعرضها بطريقة مميزة وتوصيلها لأكبر عدد ممكن من المهتمين بالمجال الخاص بالمنتج المعروض، كما يسهل الوصول إلى المواقع التي تقوم بعرض السلع، وهذا يسهل عملية البيع لأصحاب المشاريع، كما يسهل عملية الشراء للمتسوقين.
  • أيضا الترفيه والتسلية يعد من أكبر الأهداف لدى مستخدمي الإنترنت، فهو وسيلة  جيدة للترفيه وقضاء وقت ممتع ومسلي، فقد حققت صناعة الألعاب عبر الإنترنت نجاحًا كبيرًا في الآونة الأخيرة.
  • يعطي الفرصة للبحث عن أنماط جديدة ومختلفة والتطلع إلى الثقافات الأخرى، كما يُمكنا من البحث عن المشاهير والشخصيات المشهورة في شتى المجالات ومتابعة الاخبار الجديدة والحصرية.

 أضرار الإنترنت 

  • يستغل الكثيرون الإنترنت في مضايقة الآخرين، واستخدام الألفاظ البذيئة، كما يمكن استغلاله في ابتزاز الأشخاص ماديًا، فضلًا عن اختراق المعلومات الشخصية، واختراق الخصوصيات ومن ثم تتم عملية المساومة مقابل التنازل عن هذه المعلومات.
  •  إهدار الوقت وإهداره بسبب الوقت الكبير الذي يقضيه الأشخاص في الجلوس على الإنترنت للعب والتسلية، أو لقضاء الوقت على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، فالإنترنت يحتوي على العديد من الوسائل الترفيهية المختلفة التي تتسبب في ضياع الوقت دون القيام بأي عمل إنتاجي مفيد.
  • يتسبب في الشعور بالعزلة والاكتئاب، ويرجع ذلك الشعور إلى انسجام الشخص مع العالم الإفتراضي الموجود على الإنترنت، والتخلي عن العالم الحقيقي.
  • إهدار المال بسبب شراء الأشياء عديمة القيمة من خلال التسوق عبر الإنترنت، فقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى درجة الإدمان، مما يعرض لخسارة الأموال والوقوع في الديون.