الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن اليوم الوطني مميز

بواسطة:
مقال عن اليوم الوطني

نقدم إليك اليوم عزيزي القارئ عبر موسوعة مقال عن اليوم الوطني ، فهو أحد المناسبات الوطنية الهامة التي يهتم بها الكثير من الدول العربية المختلفة، حيث يتم تخصيص يوم من كل عام للاحتفال فيه،  وهو يهدف إلى الحفاظ على المفاهيم المختلفة ومن بينها ، السلام، الوحدة، الود، كما أنه يساعد على التعبير عن التآخي بين الفئات المتنوعة داخل المجتمع الواحد.

وخلال هذا اليوم يعبر المواطنين عن حبهم لبعضهم، ولحكام أوطانهم، وقيادات الدول، ونجد أن هناك دول لديها تاريخ وطني واحد، وأخرى لديها تاريخان.

وعلى الأغلب يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية، للعاملين في الدولة، ونجد أن العديد من الدول تجعل اليوم الوطني الخاص بها في نفس اليوم التي حصلت فيه على الاستقلال. وسنتحدث بشئ من التفصيل خلال السطور التالية، عن هذا اليوم، والتاريخ الخاص به في كل دولة، فتابعونا.

مقال عن اليوم الوطني مميز

في هذا اليوم يتذكر الأفراد، وأبناء الوطن الواحد الإنجازات التي شهدها الوطن، وتحرص الدولة على إحياء القيم الحضارية داخل نفوس الشباب؛ حتى يستطيعوا أن يتقدموا، ويتطوروا، ويجعلوا الوطن في أبهى صورة، وذلك من  خلال المشاركة في المحافل الدولية المختلفة.

كما أن هذا اليوم يزداد فيه الوعي بأهمية الحفاظ على الوطن، وحمايته من أي عدو داخلي أو خارجي، مع توعية الفرد بأهمية المحافظة على الهوية، والوحدة الوطنية داخل الدولة.

تاريخ اليوم الوطني بالدول العربية

المملكة العربية السعودية

يتصادف اليوم الوطني الخاص بها مع يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر خلال كل سنة.

مصر

يُقال أن اليوم الوطني لجمهورية مصر العربية يأتي بالتزامن مع السادس من أكتوبر في كل عام، ولكن بعض الأقاويل تقول أنه يتصادف مع يوم الثالث والعشرين من يوليو، وهو يطلق عليه عيد الجلاء.

الإمارات العربية المتحدة

يأتي يومها الوطني مع حلول اليوم الثاني من شهر ديسمبر من كل عام.

سلطنة عمان

يأتي يومها الوطني في الثامن عشر من شهر نوفمبر في كل عام.

الجزائر

نجد أن اليوم الوطني لهذه الدولة يتصادف سنوياً مع يوم الخامس من شهر يوليو.

اليمن

نجد أنها تحتفل بيومها الوطني خلال ثلاث أيام من كل عام، ففي السادس والعشرين من شهر سبتمبر تقيم الاحتفالات باليوم الوطني؛ نظراً لقيام الجمهورية اليمنية العربية.

وأيضاً يحتفلوا بيوم الثاني والعشرين من شهر مايو؛ وذلك لأنه يمثل اليوم الوطني لتوحيد الجنوب والشمال.

ونجد أن دولة اليمن تحتفل أيضاً في الرابع عشر من أكتوبر؛ نظراً لأن هذا اليوم يمثل إليهم قيام الجمهورية الديمقراطية الشعبية الخاصة بدولة اليمن.

قطر

تحتفل بيومها الوطني يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير في كل سنة، وأيضاً خلال الثامن عشر من شهر ديسمبر.

الكويت

العيد الوطني الخاص بها يكون في يوم الخامس والعشرين من شهر مايو خلال كل عام.

سوريا

يأتي يومها الوطني سنوياً مع يوم السابع عشر من شهر أبريل.

الأردن

تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية بيومها الوطني خلال يوم الخامس والعشرين من شهر مايو بشكل سنوي.

العراق

يأتي يومها الوطني في الثالث من شهر أكتوبر في كل عام.

المغرب

يحل يومها الوطني في اليوم الثاني من شهر مارس بشكل سنوي.

لبنان

تحتفل لبنان باليوم الوطني الخاص بها عندما يأتي الثاني والعشرين من شهر نوفمبر في كل عام.

تونس

يحتفل الشعب التونسي سنوياً باليوم الوطني خلال اليوم العشرين من شهر مارس.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

يكون هناك العديد من العادات والتقاليد المتعارف عليها في كل دولة، والتي تقوم الدولة في إطارها بالاحتفالات باليوم الوطني، وبالإنجازات التي تم إقامتها في المجتمع، كما أن هذا اليوم يشهد تكريم بعض من الشخصيات والجهات المختلفة. وخلال إحياء هذا اليوم يتم رفع إعلام الدول في كافة أنحاء الوطن.

فبعض الحكومات تدشن عدد من الاحتفالات، وتطلب من الشعب أن يشارك في الفعاليات المختلفة، ونجد أن بعض الدول لا تقيم أي احتفال، فقط تمنح العاملين في المؤسسات المختلفة سواء الخاص أو الحكومي، وأيضاً الطلاب إجازة رسمية.