الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن اليوم الوطني السعودي

بواسطة: نشر في: 27 يوليو، 2020
mosoah
مقال عن اليوم الوطني السعودي

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر موسوعة مقال عن اليوم الوطني السعودي، فهو إحدى المناسبات الوطنية المهمة، ويمثل عيد استقلال السعودية، ويحتفل به كافة المواطنين السعوديين؛ للتعبير عن حبهم وفخرهم بالانتماء لهذا الوطن، فهو يوم الكرامة  والعزة، ولذلك دعنا نتحدث عنه بشئ من التفصيل خلال السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

مقال عن اليوم الوطني السعودي

يعتبر العيد الوطني السعودي من الأحداث الرئيسية التي ينتظرها المواطنين من العام للعام، ويتضمن الكثير من الاحتفالات، فيتم إقامة عدد من الأنشطة والفاعليات المختلفة، ويتوافق هذا اليوم مع ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وهو يوافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر بكل عام.

فقد أصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي يوم 19 سبتمبر عام 1932م الموافق لـ 17 جمادي الأولى لعام 1351هـ، ورقمه 2716، ومن خلاله تغير اسم الدولة إلى المملكة العربية السعودية بدلاً من اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، والذي عُرفت به في الماضي.

فقد قرر الملك توحيد المناطق المتواجدة في وسط الجزيرة العربية، مع إطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها، فقديماً كانت مملكة الحجاز ومنطقة نجد تتضمن عدد من العشائر والقبائل، وتم تنفيذ القرار في يوم الثالث والعشرين من الشهر ذاته، بعد صراع طويل دام لأكثر من اثنين وثلاثين سنة.

وبشكل عام لكل دولة يوم وطني خاص بها تحتفل فيه لتُعبر عن مدى حب وانتماء المواطنين لدولتهم، ومن أجل نشر السلام والمودة والمحبة والوحدة بين أبناء الشعب الواحد، ونتذكر بهذا اليوم التاريخ الوطني الخاص بكل دولة، وكيف تخطت كافة الأزمات والصعوبات، لكي تنال استقلالها وحريتها، وتتقدم وتتطور مع مرور الوقت.

وبالطبع يحمل هذا اليوم أهمية كبيرة في وجدان كل شخص، فهو يساهم في نشر القيم الحضارية داخل أبناء الوطن حتى يسيروا على نفس خطى السابقين، ويتعرف المواطنين والأجيال الحديثة على كم الإنجازات التي تحققت على يد الأجيال الماضية، وبالتالي تُجدد العهد وتوضح أهمية المُحافظة على الوحدة والتماسك والترابط بين الأفراد وبعضهم لبعض.

تاريخ اليوم الوطني السعودي بالهجري

كما أشرنا يتوافق اليوم الوطني السعودي مع الثالث والعشرين من سبتمبر، وهو يوافق الـ 21 من جمادي الأول بالتقويم الهجري.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تختلف الاحتفالات من دولة لأخرى وفقاً للعادات والتقاليد والتاريخ الخاص بكل دولة، فنجد أن السعوديين يقيمون الاحتفالات بكل مكان، ويعبرون عن فخرهم واعتزازهم بدولتهم، وما وصلت إليه من تنمية ومن مكانة كبيرة فهي تمتلك قوة اقتصادية كبيرة، ومازالت تتطور وتنمي من المجالات والقطاعات المختلفة، فهي تسير بالطريق الصحيح وفقاً لرؤية 2030م وتستهدف من خلالها تحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة عصر التكنولوجيا الحديث.

وإذا تحدثنا عن احتفالات المملكة العربية السعودية سنجد أنها كالتالي:-

  • إقامة الكثير من الفعاليات الترفيهية، والأنشطة العامة منها الملتقيات، المبادرات، الألعاب النارية التي تصل إلى أكثر من 700 ألف لعبة، بالإضافة إلى العروض العالمية، ومنها العرض العالمي المُقدم من سيرك دو سوليل وقد تم تجهيزه مخصوص لاحتفالات اليوم الوطني السعودي بالعام الماضي.
  • تنفيذ مجموعة من المبادرات التعليمية المختلفة.
  • إطلاق عدة احتفالات وطنية بشكل رسمي، مع مُشاركة الشعب بها.
  • خلال العيد الوطني السابق بعام 2019م تم عقد مجموعة من المنتديات بعدة مدن داخل المملكة، بالإضافة إلى إقامة معرض للصقور بمنطقة الرياض، ومعرض جوي في المنطقة الشرقية، ومنطقة جدة.
  • رفع علم السعودية على جميع المنشآت، الهيئات الحكومية، المباني، الشوارع، والطرق.
  • إقامة مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة في المدن الرئيسية بالسعودية، منها العروض الفنية، حفلات الموسيقى، والغناء التي يأتي بها عشرات المغنيين والفنانين سواء المشهورين على المستوى المحلي، العربي، أو بالعالم، ومن بينهم الفنان ماجد المهندس، نبيل شعيل، حسين الجسمي، ومحمد عبده، وغيرهم، بالإضافة إلى المهرجانات، وعرض عدد من الأفلام المختلفة التي تتناول تاريخ المملكة.

معلومات عن اليوم الوطني السعودي

  • مَنح الملك الراحل عبد الله الأول إجازة رسمية سنوية بهذا اليوم للمواطنين بدءً من عام 2005م، تزامناً مع الاحتفال بالعيد الوطني الخامس والسبعين للسعودية.
  • للمرة الأولى منذ توحيد المملكة جاء اليوم الوطني السعودي الـ 85 مع وقفة عرفات بشهر ذي الحجة، وذلك بعام 2015م.
  • أطلقت المملكة العربية السعودية أطول سارية علم بالعالم باليوم الوطني السعودي سنة  2014م، وتم هذا الأمر من قبل أمانة محافظة جدة.
  • في العيد الوطني الـ 79 تم افتتاح جامعة للعلوم والتقنية من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وكان ذلك بعام 2009م، وتم إطلاق اسمه عليها، وحضر هذه المناسبة لفيف من رؤساء دول العالم، وهي من الجامعات العريقة ولها مكانة عالية داخل المملكة.

معلومات عن توحيد المملكة العربية السعودية

هناك مراحل عدة مرت بها السعودية حتى وصلت إلى التوحيد، وهي كالآتي:-

  • عانت المملكة خلال القرن الـ 16 من الحكم والسيطرة العثمانية، وظل حكمها لفترة طويلة حتى انهارت الدولة العثمانية خلال انتهاء الحرب العالمية الأولى
  • وفي البداية استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أن يستعيد مدينة الرياض مرة أخرى بعد مُحاولات دامت 30 عام، وقد تم ذلك في الخامس عشر من يناير عام 1902م الموافق للخامس من شهر شوال لعام 1319هـ، وهي لها منزلة كبيرة فهي تعتبر العاصمة الثانية للمملكة العربية السعودية، وقد تمكن الملك من توحيد مجموعة من المناطق منها جنوب نجد، سدير، والوشم، وذلك بسنة عام 1902م.
  • بحلول عام 1904م تم توحيد منطقة القصيم، و بسنة 1913م تم توحيد منطقة الإحساء. وبعدها بست سنوات تم توحيد منطقة عسير خلال عام 1919م.
  • في عام 1921م تم توحيد منطقة حائل، وانضمت لهم منطقة الحجاز بين عامي 1924م و 1925م.
  • وأخيراً انضمت لهذه المناطق منطقة جازان خلال عام 1930م الموافق لسنة 1349هجرياً.
  • وظلت المملكة هكذا حتى تم توحيدها وفقاً لأمر ملكي خلال الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932م.

ومن هنا نجد أن السعودية هي الدولة الأكبر داخل الشرق الأوسط، فمساحتها تصل إلى اثنين مليون كيلومتر مربع، وإذا تحدثنا عن موقعها الجغرافي سنجد أن الناحية الشرقية يحدها البحرين، والإمارات، ودولة قطر، ومن الجنوب يحدها سلطنة عمان، واليمن، أما من الناحية الغربية فيتواجد البحر الأحمر، ومن ناحية الشمال يحدها الأردن، والعراق.