الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقالة عن التدخين وأضراره

بواسطة: نشر في: 23 أغسطس، 2019
mosoah
مقالة عن التدخين وأضراره

إليكم مقالة عن التدخين وأضراره مكتوب ، الصحة نعمة عظيمة من المولى عز وجل وهبها للإنسان حتي يتمكن من الحياة للتأمل في بديع صنع الله وعبادته وممارسة أنشطة حياته اليومية بشكل طبيعي وسليم، لذا يتوجب على الإنسان أن يعمل على الحفاظ على صحته وسلامة جسده من الإصابة بالأمراض والمشكلات الصحية وذلك من خلال إتباع العادات الغذائية السليمة والابتعاد عن كافة العادات الضارة بالصحة والنفس.

ويُعد التدخين واحداً من أخطر العادات الصحية التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان وتصيبه بالعديد من الأمراض وتؤدي به إلى طريق الموت والهلاك ، وهي صفة مذمومة عند الله ورسوله كونها تؤدي لقتل الإنسان وهلاكه الذي قد حذر المولى عز وجل منه في قوله : “وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ” ” وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ” . صدق الله العظيم .

ونقدم لكم اليوم في موسوعة مقالاً قصيراً يتضمن مفهوم التدخين وأبرز أضرار التدخين التي تحدث المدخنين والمحيطين بهم .

مقالة عن التدخين وأضراره

مفهوم التدخين

ذُكر في المعاجم اللغوية أن معني ” دخن الشخص التبغ ” أي أنه أستنشق دخانه ثم أخرجه من انفه أو فمه.

ويُعرف التدخين بأنه العملية التي يقوم خلالها الإنسان بحرق بعض المواد التبغية واستنشاق الدخان الناتج عنها ومن ثم إخراجها من خلال الأنف أو الفم، وعند مداومة الشخص على فعل ذلك تصبح عادة سلبيه لديه ولا يستطيع التخلص منها بسهوله ، مما يسبب له العديد من الأمراض الصحية والذهنية والنفسية أيضاً .

ويُعد تدخين السجائر هو أكثر أشكال التدخين انتشاراً بين الناس، وتكمن خطورتها في كونها مصدراً للعديد من العناصر الكيميائية الخطيرة مثل النيكوتين وأول أكسيد الكربون والثيوسيانات، والنيكوتين هو أخطر مكونات السجائر حيثُ يؤدى تراكمه في جسم الإنسان إلى التسبب بالعديد من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب وانسداد الشرايين بالإضافة لإلى أمراض الجهاز التنفسي كأمراض الربو وضيق التنفس ويكمن المظهر الأخطر في إدمان الشخص حيثُ يعتاد جسمه على دخول هذه المواد إليه بشكل كبير ونسب متزايده لذلك لا يستطيع التخلص منه بسهولة .

وقد أرجع المؤرخين انتشار عادة التدخين وحرق المواد لاستنشاقها إلى المستكشفين القدماء الذين كانوا يقومون بنقل التبغ وإدخال التبغ غلى دول أوربا نقلاً عن الهنود الأمريكيين الذين كانوا يمارسون عملية التدخين مُنذ زمن بعيد ، ومن أوربا انتشر التدخين إلى كافة دول العالم ليصبح اليوم واحداً من أخطر الظواهر السلبية التي تهدد حياة الإنسان .

أضرار التدخين على صحة المدخن

التدخين من الظواهر السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان كما يمتد تأثيرها السلبي إلى المحيطين به من خلال تأثيره سلباً على أداء وظائف الأجهزة الحيوية للجسم مما أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشكلات الصحية الخطرة ومنها :

  • التدخين من أكثر العوامل السلبية التي تؤدي لتدمير الجهاز التنفسي للإنسان ويظهر ذلك في تأثيره على الرئتين حيثُ يُسبب انسداد المسالك الهوائية في الرئتين وإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الرئوية مثل الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة والربو والتهاب القصبات الهوائية المزمن والسل .
  • يؤثر التدخين على صحة الفرد العامة بالضعف والوهن وذلك من خلال تأثيره على كيفية عمل القلب والأوعية الدموية بالجسم حيثُ تؤدي الترسبات الناتجة عن التدخين وتراكمها في جدران الأوعية الدموية إلى أمراض تصلب الشرايين وانسدادها وبالتالي زيادة خطرالتعرض للنوبات القلبية والجلطات ويُعد أخطرها مرض انسداد شريان القلب التاجي .
  • يؤثر التدخين على الصحة العقلية للإنسان حيثُ يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض ضعف التركيز وتشويش العقل وفقدان القدرة على التفكير بشكل منظم بالإضافة إلى كونه سبباً أساسياً في التعرض لأمراض الخرف والزهايمر .
  • يُسبب التدخين انخفاضاً في مستوى الأفراد الرياضي وذلك لما له من تأثيرا سلبيه على الجسم من ضيق التنفس وارتفاع معدل ضربات القلب وانخفاض معدل ضغط الدم .
  • يُسبب التدخين العديد من المظاهر الصحية النفسية السلبية حيثُ يجعل التدخين من الفرد شخصاً دائم القلق والتوتر وينمى لديه الشعور الدائم بفقدان الثقة بالنفس بالإضافة غلى مشاكل الأرق الليلي وعدم القدرة على النوم بسبب صداع وآلام الرأس المستمرة .
  • يؤثر التدخين على صحة وسلامة الإنسان الدماغية حيُ يزيد من معدل إصابة الإنسان بالسكتات الدماغية والتي تحدث تلفاً في دماغ الإنسان مما يُسبب موته بشكل مفاجئ .