الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقابلة بين شخصين عن التدخين

بواسطة: نشر في: 2 فبراير، 2020
mosoah
مقابلة بين شخصين

إليك مقابلة بين شخصين عن الكذب. حيث يُطلب من الطلاب القيام بابتكار حوار أو مقابلة بين بعض الأشخاص لتنمية مهارات التخيل لديهم وسوف يكون موضوعنا اليوم على موقع الموسوعة مقابلة بين شخصين وحوار عن التدخين وأضراره وما يتعرض له المحيطين بالمدخنين حيث أنه يعرض غير المدخنين  للإصابة بالكثير من الأمراض حيث أنهم قد يدمنوا التدخين ويقوموا بالتدخين؛ وسوف نوضح بعض هذه الأمراض من خلال الحوار الذي سوف نقدمه لكم.

مقابلة بين شخصين عن التدخين

طلب المعلم من الطلاب أن يكتبوا موضوع تعبير عن التدخين وأضراره وكان معظم التلاميذ يعرفون بعض المعلومات عن التدخين وأضراره والأمراض التي يتسبب في إصابة المدخنين بها وبدأ تلميذتان يتناقشان فيما بينهم عن محتوى موضوع التعبير وكان الحوار بينهما كما يلي:

فاطمة: هل تعرفي أن للتدخين أنواع مختلفة؟

أميرة: نعم؛ هناك نوع من التدخين يسمى التدخين السلبي؛ والتدخين المباشر.

فاطمة: التدخين السلبي. كيف يكون التدخين سلبيًا؟

أميرة: التدخين السلبي هو أن يستنشق الإنسان غير المدخن الدخان الناتج عن تدخين الآخرين المحيطين به.

فاطمة: وهل لهذا النوع أضرار مثل الأضرار التي يتعرض لها المدخن؟

أميرة: بالفعل له أضرار وقد يكون أكثر ضررًا من التدخين نفسه؛ حيث أن الشخص الغير مدخن يكون أكثر عرضة لانتقال الأمراض التي يعاني منها المدخن من خلال استنشاقه للدخان الذي يخرجه المدخن من داخل جسمه.

فاطمة: أنا أعرف أن التدخين يسبب الكثير من الأمراض وأنه قد يسبب الوفاة لبعض الأشخاص.

أميرة: وما هي الأمراض التي يسببها التدخين؟

فاطمة: التدخين يعرض المدخن للإصابة بأنواع كثيرة من مرض السرطان منها سرطان الفك واللسان وسرطان الرئة وسرطان الكلى وسرطان البنكرياس والإثنى عشر.

أميرة: إنه أيضًا يسبب الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل التهابات وقرح المعدة ويسبب عسر الهضم المزمن كما أن الإنسان المدخن قد يفقد القدرة على التذوق والتفريق التفريق بين المذاقات المختلفة للأطعمة.

فاطمة: صدقت فهو أيضًا يضر الكبد ويعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض التي تقلل من كفائته في عمل لأنه لا يستطيع التخلص من كل السموم التي يدخلها المدخن إلى جسمه أثناء قيامه بالتدخين فلا يمكنه التخلص منكل كمية النيكوتين التي امتصها الجسم وبذلك فإنه الكبد لا يقوم بوظائفه علي أكمل وجه.

أميرة: يا فاطمة التدخين عادة يتعود عليها المدخن وغالبًا يعرف ما الأمراض التي سوف يتعرض للإصابة بها.

فاطمة: إن التدخين من أسوأ الأشياء التي يرغب الإنسان في فعلها فإن لم يعرضه للأمراض فإنه يغير لون الأسنان والشفاه ويحول لونها إلى اللون الأسود غير المحبب كما أنه يكون سببًا في أن تكون رائحة الفم كريهة وغير محببة.

أميرة: عندك حق يا فاطمة فقد رأيت أحد المدخنين وكانت لون شفتيه يميل للون الأسود وكانت أسنانه صفراء اللون إلى جانب أنه قد سقط بعض أسنانه.

فاطمة: قد قرأت في كتاب أن التدخين يؤثر على المرأة الحامل كما أنه يؤثر على الجنين ويعرضه للإصابة بالتشوهات كما تعرض الأم لخطر الولادة المبكرة بسبب أن المواد التي يمتصها الجسم أثناء التدخين أو التدخين السلبي تصل إلى الرحم ومنه إلى الجنين؛ كما أن الهواء الذي تستنشقه الأم ويصل إلى الجنين يكون محملًا بالغازات السامة التي تمنع من وصول الأكسجين له.

أميرة: بالفعل؛ ولكن لابد أن نوضح أهمية الإقلاع عن التدخين حتى يكون الموضوع متكامل.

فاطمة: عندك حق؛ سوف أكتب أن للإقلاع عن التدخين فوائد كثيرة ومهمة لصحة الإنسان حيث أنه سوف يتمتع بصحة جيدة ومعافي من الأمراض الضارة التي تعرض للموت.

أميرة: كما أنه سوف يقي جسمه من التعرض للسرطان فهو من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؛ وسوف يكون الإنسان نشيطًا قادرًا على أداء كل أعماله دون تعب أو الشعور بالإرهاق.