الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم الأمن والسلامة

بواسطة:
mosoah
مفهوم الأمن والسلامة

تعرف على مفهوم الأمن والسلامة بالتفصيل من خلال السطور التالية على موسوعة. فمن المؤكد أنك تعرضت لمثل هذا المصطلح في الكثير من الشركات والمؤسسات التي تدخلها، وشاهدت علامات التأكيد بضرورة الالتزام بتلك القواعد في أي مؤسسة أو بيئة عمل. ولا تقتصر قواعد الأمن والسلامة على تلك الأماكن المهنية وحسب، بينما توجد في كافة المباني والمنشآت نظرًا لضرورة وأهمية الالتزام بها. وللتعرف على المزيد حول تلك القواعد فكل ما عليكم هو متابعة السطور التالية على موسوعة.

مفهوم الأمن والسلامة

يتمثل مفهوم الأمن والسلامة في تلك الإجراءات التي تضعها المؤسسة لمواجهة الأخطار، وكذلك الكوارث التي قد تتعرض لها في يوم ما لا قدر الله، هذا من أجل تقليل حجم الخسائر التي من الممكن أن تحدث، ومنع سقوط ضحايا، أي أنها من القواعد والإرشادات التي تضمن سلامة الأرواح، وكذلك الممتلكات.

فكثيرًا ما تتعرض المنشآت للكوارث المتمثلة في الزلازل، الفيضانات، الحرائق، وغيرها الكثير والكثير من الكوارث البشرية أو الطبيعية التي يذهب جراءها العديد من الضحايا، ناهيك عن الخسائر الفادحة التي تلحق بالمباني والمنشآت. ومن هنا جاءت الفكرة بضرورة وضع مجموعة من القواعد التي تضمن سلامة الجميع داخل المؤسسة وتُقلل من حجم الخسائر الممكنة.

فعند وقوع أي خطر يكون الهدف الأول والأساسي لدى كل فرد هو إنقاذ حاله ومن بعدها حماية ذويه من التعرض للضرر، ولا يُفكر شخص في المصلحة العامة، ولا يُمكننا أن نُلقي اللوم عليهم، فتلك هي الطبيعة البشرية. وللحد من تلك الحوادث وُضعت قواعد الأمن والسلامة، والتي تعمل على تنظيم عملية الخروج من المبني المعرض للضرر بسلام، دون تدافع أو تزاحم يضر أكثر ما يُفيد، وغيرها من القواعد الأخرى المتعلقة بكيفية استخدام طفاية الحريق، وطريقة حماية الأطفال، وعلى الرغم من أن تلك القواعد قد تختلف ما بين مؤسسة وأخرى وفق طبيعتها، وكيفية النجاة من أي ضرر يلحق بها، إلا أن الهدف منها واحد هو تحقيق الأمن والسلامة.

ومع التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم في الكثير من المجالات، بدأ البعض يستحدث تلك القواعد والإرشادات المتعلقة بالأمن والسلامة بمجموعة من الأجهزة التي تمنح العاملين إشارة تحذيرية تدل على الخطر قبل وقوعه. وبالتالي تتكامل تلك الأجهزة مع قواعد وإرشادات المؤسسة بما يُحقق سلامة المواطنين وأمنهم.

أهمية الأمن والسلامة

من المؤكد بعد الاطلاع على التعريف السابق، أن نكون قادرين على معرفة تلك الأهمية واستخلاصها بشكل دقيق، وتتمثل أهمية الأمن والسلامة في:

  • التقليل من الكوارث التي قد تتعرض لها المنظمة.
  • التقليل من الضحايا، والمصابين، بحماية الأرواح.
  • منع التدافع والتزاحم، الذي قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات.
  • حماية الممتلكات من التعرض للضرر.
  • الاستفادة من التطور التكنولوجي الموجود في الفترة الأخيرة، من خلال توظيف تلك الأجهزة بما ينفع المؤسسة، ويجنبها الخطر.
  • يشعر العاملين بالمؤسسة أن هناك سبل لأمنهم وحمايتهم، فيعملون مطمئنين.
  • تخلف بيئة آمنة، تُساعد على الإبداع والابتكار دون خوف أو قلق.
  • تنمي الوعي بكيفية التعامل مع الحوادث والمخاطر، حتى خارج تلك المؤسسة، إذ يكون الإنسان على وعي تام بها.
  • الالتزام بمعايير الأمن والسلامة الدولية.

هذا وعلينا جميعًا أن لا نتهاون بتلك القواعد الهامة، التي تهدف في المقام الأول إلى ضمان سلامة أرواحنا، وأن نتعامل معها على جانب من الوعي والجدية، لأن التفريط بها قد يُعرضنا للخسائر الفادحة التي نحن في غنى عنها من الأساس.