الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن معنى تنمر

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى التنمر

نتعرف اليوم على معنى تنمر Bullying الذي بات من أبرز السلوكيات السلبية التي ينتهجها البعض إيذاء الآخرين في كافة القطاعات والمؤسسات، حيث يُعرف التنمر بأنه السلوك العدواني المتكرر الذي يهدف إلى تعمد تسبب الضرر للآخرين، سواء جسدياً أو نفسياً، فيما يمنح التنمر الشخص القائم بالعدوان الذي يُطلق عليه المتنمر  الحصول على سلطه على حساب الآخرين، وكذا فقد يحدث التنمر بهدف لفت الانتباه أو الغيرة، كما يُفسر علماء النفس هذه الحالة بأنها نتيجة لتعرض المتنمر لهذا النوع من الضغط النفسي أو الإساءة، فهيا بنا نتعرف على تعريفات التنمر من وجهة نظر العلماء والمختصين من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

معنى تنمر

يُعد التنمر من الظواهر السلبية التي انتشرت مؤخراً بين الأطفال والكبار في شتى المؤسسات التعليمية والشركات والمنشآت؛ فهو عبارة عن مجموعة من السلوكيات العدوانية غير مرغوب فيها، يتضمن خلل في سلوك الفرد، كما يعتمد هذا السلوك العدواني على مجموعة من المقومات التي من أبرزها القوة العضلية والسلطة؛ مما يُمثل عدم توازن في القوى بين المتنمر والممارس عليه هذا النوع من الأذى، فيما يُفسر العلماء أسباب التنمر عن طريق التعريفات التي قدموها، والتي نستعرضها في السطور التالية.

معنى كلمة التنمر في اللغة العربية

يُمكن تعريف التنمر في لغة واصطلاحاً من خلال السطور التالية.

  • معنى التنمر في اللغة: التنمر في اللغة هو الذي يُشير إلى الشخص الذي غضب وساء خلقة، وأصبح مثل النمر الغاضب، فإن مصدر تنمر هو نَمّرَ، وهي التي تشبه النمر، ويأتي المفعول متنمر له، الجدير بالذكر أن تنمر في اللغة هي التي تعني تشبه بالنمر في طباعه وخُلقه ولونه.
  • حيث تُفسر كلمة تنمر لشخص ما؛ على أنها تعني التنكر والوعيد له، أو التي تُعبر عن التمدد في الصوت عند الوعيد.
  • معنى التنمر اصطلاحاً:  يُعرف التنمر بأنه تكرار السوك العدواني مع تزايد قابليته لتكرار وقوعه، وذلك باستخدام القوة البدنية، أو المعلومات الشخصية التي قد يُهدد بها الأطفال، مما يلحق بهم الأذى النفسي، وهي التي تتمثل في نشر الشائعات، التقليل من شأن الآخرين، فضلاً عن التعدي عليهم بالقول أو الفِعل، إقصاء المتنمر عليه من المجموعات أو فريق العمل.

أنواع التنمر

قام الكاتب روس ROSS. P.N في عام 1998 بتحديد أشكال التنمر ما بين تنمر مباشر، وغير مباشر وهو الذي عُرف باسم العدوان الاجتماعي، فيما يُشير هذا العالم إلى أن هذا النوع من التنمر هو الذي يتجسد في الألفاظ  النابية، إطلاق الشائعات، والأكاذيب، كثرة الضحك على شخص، أو الاستهزاء من قدرتهم، فضلاً عن المعاملة الصامته.

  • قدم مركز الولايات المتحدة الوطني العديد من الإحصاءات التي تُشير إلى تقسيم التنمر إلى فئتين هما؛ التنمر المباشر والغير مباشر.
  • كما يُمكن تقسيم التنمر إلى التنمر الإلكتروني،والتنمر في المدارس، أماكن العمل، التنمر العسكري، التنمر السياسي، والمقالب.
  • وكذا فقد عرفت وزارة الدفاع في المملكة المتحدة البريطانية التنمر العسكري بأنه” استخدام القوة الجسدية وإساءة التعامل بالسلطة بهدف التخويف، أو بغرض إقرار العقوبات الغير مشروعة”.
  • كما يُعرف التنمر في العمل على أنه” فعل سيء متكرر، سواء عن طريق الإساءة اللفظية أو السلوك المهين، والتخريب، والمزج بينهم”؛ وذلك وفقاً لما جاء بع معهد التنمر في مكان العمل.

التنمر الإلكتروني

  • يُعد التنمر الإلكتروني cyber bullying من أشهر أنماط التنمر التي باتت تهدد واقعنا، ويرجع ذلك إلى تغلغل التكنولوجيا في واقعنا، فيما يُعرف العالم الكندي بيل بيلسي التنمر الإلكتروني بأنه”الاستعانة بالمعلومات وتقنيات الاتصالات التي من بينها الرسائل الإلكترونية والهواتف الذكية، فضلاً عن الرسائل النصية،  ومواقع الإنترنت التي تعتمد على التي تقوم بالتشهير، والألعاب الإلكترونية، بهدف تعمد إيذاء الأفراد، بشكل عدائي ومتكرر”.

علاج التنمر عند الاطفال

تم إصدار قانون لمكافحة التنمر عام 2003 ، بالإضافة إلى رصد ضحايا التنمر من الأطفال، مما ساهم في الحد من هذا السلوك العدواني، فهيا بنا نتعرف على تلك العلاجات التي يُمكنها أن تحد من ظاهرة التنمر.

  • العلاج النفسي: توفر بعض المؤسسات إمكانية العلاج من تأثيرات التنمر التي تظهر على الأطفال، فضلاً عن تقديم الأدوية اللازمة.
  • تعزيز الثقة في النفس: من أهم العلاجات التي يُمكنها أن تواجه هذه الظاهرة.
  • دعم المجتمع: لا يُمكن للأطفال أن يتوقفون على التنمر على بعضهم البعض إلا بدعم من الأسر في التخلص من هذا السلوك العدواني المتكرر.
  • الوعي بمفهوم التنمر: يجب على الحكومات والمؤسسات التعليمية شرح مفاهيم التنمر وكيفية تفاديه من خلال المناهج التعليمية.
  • الأنشطة الجماعية: توفر مناخ من الصداقة والمحبة التي تمنع حدوث التنمر فيما بين أفراد المجتمع الواحد.

تعرفنا من خلال هذا المقال على تعريفات التنمر وأنواعها، وطُرق علاجه والتي لن يتسنى الحد من آثاره إلا من خلال الدعم المجتمعي والحكومي.

المراجع

1-