الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الحاسوب بشكل عام

بواسطة: نشر في: 5 سبتمبر، 2019
mosoah
معلومات عن الحاسوب بشكل عام

إليكم أهم معلومات عن الحاسوب بشكل عام ، أصبح استخدام الحاسوب بمختلف أنواعه وأحجامه جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فلا يستطيع أحد الآن تخيل كيف كانت تسير الحياة البشرية قبل استخدامه، وذلك لاعتماد الأفراد في القيام بالعديد من الأعمال سواء كانت مهمات عمل أم مهمات تعليمية تثقيفية وصولاً إلى مجال الترفيه والألعاب، والأمر ذاته فيما يتعلق بمختلف المؤسسات والمنظمات التي تعتمد على الحاسوب اعتماداً كلياً في إنجاز العديد من مهام العمل وتحزين البيانات وتحليلها والاحتفاظ بها لاسترجاعها وقت الحاجة إليها.

ونظراً لما يمثله من قيمة وأهمية كبرى في الحياة البشرية، نقدم لكم من موقع موسوعة تعريف الحاسوب ومكوناته.

معلومات عن الحاسوب بشكل عام

الحاسوب Computer

  • يُعرف الحاسوب أو ” الحاسب الألي “، ” الكومبيوتر”، ” العقل الإلكتروني” بكونه جهاز إلكتروني له القدرة على استقبال البيانات الأولية وتحليلها ومعالجتها ثم يقوم بإخراجها على هيئة معلومات مهمه يقوم بتخزينها في الوسائط التخزينية المختلفة ويتيح إمكانية استرجاعها وقت الحاجة إليها.
  • وتعرف البيانات بكونها المدخلات الأولية لجهاز الحاسب الآلي بينما المعلومات هي المخرجات الناتجة عن عملية قيام الحاسوب بمعالجة البيانات.
  • تتمكن كافة أجهزة الحاسوب من العمل من خلال برمجيات تشغيلية خاصة بها تُعرف بـ ” أنظمة التشغيل” والتي يكون الحاسوب بدونها مجرد قطعة معدنية جامدة فهي المسئول الأول عن تنفيذ المهام المتعلقة بمعالجة البيانات وحساب ملايين من العمليات الحسابية والمنطقية في عدد محدود من الثواني، كما أن أنظمة التشغيل هي السبيل الأول لكافة المبرمجين للتمكن من القيام بتطوير كافة التطبيقات والبرامج المتعقلة بتحديث عمل الحاسوب وزيادة النفع الناجم عن استخدامه.
  • مثل الحاسوب ثورة علمية وتقنية كبيرة عند ظهوره للمرة الأولى، وأصبح استخدامه متطلباً أساسياً من متطلبات الحياة الإنسانية فتجده حولك يُستخدم في كل مجال وأي مكان.

أصل تسمية الحاسوب

  • قام المهندس والمخترع البريطاني “شارل باباج” وهو أول من بدأ فكرة الجهاز الإلكتروني القابل للبرمجة بإطلاق كلمة كومبيوتر “Computer”، على الشخص المسئول عن إدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب، ثم تم إطلاق الكلمة نفسها على الآلة.
  • وجاءت كلمة حاسوب كترجمة نصية للكلمة “Computer” والتي اُشتقت من الفعل “Compute” والذي تعني يحسب أو يعُد، وذلك نظراً لقيام جهاز الحاسوب بكافة عملياته وتحليلاته على هيئة أرقام وحسابات سواء كانت جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة.
  • وتأتي كلمة حاسوب في اللغة العربية بكونها اسم آلة مُشتقة من الفعل الثلاثي ” حَسَبَ” على وزن “فاعول”

مكونات الحاسوب

تتنوع المكونات المُشكلة لنظام عمل الحاسوب ما بين مكونات مادية وأخري برمجية وهي كالتالي:

أولاً : المكونات المادية

  • وحدة الإدخال

يُقصد بالمكونات المادية كافة الأجهزة والأجزاء المادية الملموسة التي يتم توصيلها بوحدة الإدخال الخاصة بالحاسوب ويتم من خلالها إدخال البيانات بمختلف أنواعها وأشكالها إليه ومنها: لوحة المفاتيح أو الكيبورد التي تستخدم في إدخال البيانات النصية، الميكروفون لإدخال الأصوات، جهاز الماسح الضوئي إدخال الصور بالإضافة إلى الأجهزة الإدخالية الأخرى مثل الماوس أو الفأرة.

  • وحدة الإخراج

تضم المكونات المادية أيضاً وحدة الإخراج وهي الوحدة المسئولة عن عملية إخراج وعرض النتائج والمعلومات التي توصل لها جهاز الحاسوب من خلال عملية معالجة البيانات الداخلة إليه يتم إظهار المعلومات المُعالجة من خلال عدة أجهزة متصلة بالجهاز أهمها الشاشة لعرض المعلومات على المستخدم، جهاز السماعة لإخراج الأصوات، جهاز الطابعة لإخراج المعلومات المكتوبة بالأحرف والأرقام أو الصور عن طريق طبعها على الورق.

  • وحدة المعالجة المركزية

تمثل وحدة المعالجة المركزية المكون الأهم من بين كافة المكونات المادية لجهاز الحاسوب حيثُ تختص بالقيام بكافة عمليات معالجة البيانات وتحليلها وتخزينها على الجهاز، وتنقسم وحدة المعالجة المركزية إلى ثلاثة أجزاء متصلة وهم:

  1. وحدة الحساب والمنطق والتي تختص بالقيام بكافة العمليات الحسابية والمنطقية.
  2. وحدة التحكم وترجع أهميتها إلى القيام بالتنسيق بيم مختلف وحدات الحاسوب الداخلية.
  3. وحدة الذاكرة التي تقوم بتخزين المعلومات سواء بصورة مؤقتة أم دائمة للتمكن من استرجاعها بصورة سريعة وقت الحاجة إليها.

  ثانياً: البرمجيات

يُقصد بالبرمجيات أنها نظام التشغيل الخاص بجهاز الحاسوب والذي يحتوي على كافة الأوامر التي تتطلب قيام الحاسوب بكافة المهام والأعمال المختلفة.
كما تتضمن البرمجيات عدداً من البرامج التطبيقية وهي البرامج التي يتم من خلالها تنظيم العمل بداخل الحاسوب مثل الجداول الإلكترونية وقواعد البيانات.

مميزات استخدام الحاسوب

يتيح جهاز الحاسوب لمستخدميه العديد من الفوائد والمميزات التي تتمثل في:
  • توفير الوقت والجهد البشري المبذول في القيام بالعديد من العمليات الحسابية والتقنية المختلفة.
  • يتميز الحاسوب بسرعة فائقة في أداء ملايين العمليات الحسابية في عدة ثوان محدودة.
  • يتميز الحاسوب بدقته الشديدة في أداء كافة العمليات وتجنب الخطأ أو التأخر في إظهار النتائج مهما بلغ عدد العمليات المطلوب أداؤها.
  • العمل لساعات طويل دون أن يتعرض لأية تعب أو حدوث خطأ.
  • قدرة عالية على التخزين لكم هائل من المعلومات والقدرة على استرجاعها عند الحاجة إليها.