مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن البعوض للاطفال

بواسطة:
معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض للاطفال ، دليلك الكلمل لمعرفة كل شيء عن البعوض ولدغته والأمراض التي يسببها وطرق علاجه، للبعوض حكمة وآثر فى حياتنا حيث قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُون مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِين) سورة البقرة.

لم يخلق الله شيئاً فى الحياة الدنيا عبثاً، ولكل حشرة وحيوان دور هام فى حركة الكون كله، قد تعتقد أن الكلام مبالغ فيه خاصة لو كنا نتحدث عن البعوض، لكن ربما ببعض التفاصيل الخاصة بالبعوض تستطيع أن تتفهم سبب خلقه ونفعه وتتجنب أيضا أضراره وما يؤذيك منه، كل شيء يخص البعوض فى موسوعة نعرفه معاً.

معلومات عن البعوض للاطفال :

البعوضيات، فصيلة من الحشرات من ذوات الجناحين، تمتص وحدها الإناث الدم سواء من الإنسان أو الحيوان والطيور أيضاً، تمتص إناثه الدم لغرض إنتاج البيوض للتكاثر، في حين أن الذكور من البعوض تكتفي بمص رحيق الزهور وعصارة النباتات، ويختلف فم الأنثى عن الذكر بجزء دقيق يساعدها فى ثقب الجلد وامتصاص الدم.

تصنيفات البعوض

هناك أكثر من ثلاثة آلاف نوع مختلف من البعوض، ووفقاً لعلماء الأحياء فقد تم توزيعهم إلى 35 جنس مختلف، وتتسبب إناث البعوض فى نقل الأمراض من شخص لآخر، وتتوزع مشاكل نقل الأمراض بين الأجناس المختلفة للبعوض، فمثلاً البعوض التابع لجنس كيولكس أو البرغش هو الأكثر انتشاراً وينقل نوع معين من الديدان الطفيلية، في حين أن هناك أنواع أخرى تتسبب فى نقل الحمى الصفراء وأخرى للملاريا، وتنقسم البعوضيات إلى أسرتين أساسيتين وتحت كل أسرة باقي الأجناس موزعة.

متوسط عمر البعوض

متوسط عمر البعوض أقل من شهرين، وذكور البعوض دورة حياتها أقصر حوالى عشرة أيام تقريباً، وفي ظل ظروف حياتية مثالية بالنسبة لهم، فإن أنثى البعوض تضع البيض كل ثلاثة أيام تقريباً، ويمكن أن تضع فى المرة الواحدة قرابة ال300 بيضة، ومن الأمور المميزة للبعوض الذي أثبتت الدراسات أنه موجود على كوكب الأرض منذ حوالى 75 مليون سنة، أن إناثه قادرات على البقاء فى حالة سبات تصل إلى ستة أشهر كاملة!

 فوائد البعوض

على الرغم من أن البعوض يعتبر الحشرة الأكثر خطوراً فى العالم، إلا أن هناك فوائد فيه للإنسان نفسه وللحياة عامة على الأرض، فهو يعمل على تنشيط جهاز المناعة فى جسم الإنسان، كما أن له دور هام فى دورة الحياة على الأرض والتوازن البيئي، فكل من الضفادع والعناكب تتغذي على البعوض وإنقراضه يضر بتواجدهم وفقدان الضفادع والعناكب قد يؤدي لخلل كبير فى التوازن البيئي، لهذا فإن البعوض مصاص الدماء الشهير هو بشكل ما عضو فعال أيضاً فى بقائنا على قيد الحياة.

أضرار البعوض

البعوض مصنف كأكثر حشرة تتسبب فى نشر الأمراض، ولها قدرة على حمل أنواع خطيرة من الأمراض والأوبئة من مكان لمكان، ومن أكثر المشاكل والأمراض التى يتسبب فيها البعوض الآتي:

  • إلتهاب الدماغ والعمود الفقري، وهو مرض خطير يتسبب به نوع معين من البعوض من ذوي الذيول السوداء، ويتواجد بكثرة هذا النوع فى مستنفعات المياه العاذبة المتجددة، ورغم أن هذا النوع من الناموس مشكوك فى أنه يمتص الدماء من الإنسان إنما يكتفي بالطيور والحيوانات، إلا أنه تسبب بالفعل فى كوارث فى بعض البلدان وتسبب فى موت أطفال وكبار وخيول وحيوانات أليفة أيضاً، ونسبة النجاة من المرض لا تتجاوز ال40% ممكن يتم تشخيصهم ويخضعون للعلاج كما أن نسبة الشفاء منه ليست 100% فإن المرض يترك آثر على عقل وجسد المصاب به أبدي.
  • ديدان الحيوانات، وهو مرض يصيب الحيوانات الأليفة خاصة الكلاب ولو تم تشخيصه مبكراً يمكن علاجه قبل أن تنتشر الديدان فى أجهزة الكلب الحيوية وتقتله.
  • لدغة البعوض أيضاً تسبب فى بعض الحالات مشاكل جلدية خطيرة وتورم وإحمرار وتهيج للبشرة فى معظم الأوقات.
  • ينقل البعوض الملاريا وكافة أمراض الدم وهو سبب إنتشار الملاريا فى أفريقيا حيث المستنقعهات والبيئة الرطبة فى الغابات مستوطن أصلي للبيض والإناث من البعوض.

علاج قرصة الناموس

لدغة البعوض قد تسبب الحكة الشديدة وألم خاصة للأطفال، لذلك يوصي الأطباء بتطهير مكان اللدغة فوراً بأي مطهر ثم وضع مرهم طبي مثل “كلامين أو بينزيل بنزوات”، ويمكن أيضاً دهان زيت أبوفاس المشهور، وزبدة الفول السودانى من الأشياء الطبيعية التى تخفف تورم اللدغة وتهدأ الحكة، وبالطبع الماء البارد مخدر ومخفف للتهيج الإحمرار.

كيف تطرد الناموس من البيت

بالإضافة للمبيدات الحشرية وقرص الناموس الذي يعمل بالكهرباء أو الحرارة وغيرها من الطرق الكيميائية، هناك طرق أخرى أفضل وأقل خطرا على صحة الإنسان وخاصة الأطفال، منها المضرب الكهربائي، يحتوي على صهقات كهربائية خفيفة ونور خافت يجذب الناموس إليه ويصعقه فيموت، وهناك مادة تسمى “ديت” وهي آمنة مائة بالمائة لأنها مكون طبيعي مجرد زيت دهني تدهن به جسدك فيهرب الناموس بعيداً عنك، ويمكن أيضا التخلص من الناموس بزرع نبتة تسمى “السيترونيلا” وأيضا “الريحان” فكلاهما يطرد الناموس وبعض أنواع الحشرات الأخرى.

ما خلق الله من داء إلا وخلق له الدواء، فلا تغضب من حكمة وجود البعوض فله مكانته فى التوازن البيئي ونفعه المستتر أكبر من شره الظاهر، لكن تجنب مشاكله بإتباع العادات الصحيحة فى بيئتك وتجنب مواطن الخطر بفهم الحشرة والسيطرة على انتشارها فى بيتك.