الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مطوية عن نظافة الأسنان مميزة ومفيدة

بواسطة: نشر في: 26 أغسطس، 2018
mosoah
مطوية عن نظافة الأسنان

مطوية عن نظافة الأسنان ، يعد تسوس الأسنان من أكثر المشكلات التي يمكن أن تواجه أي شخص فمن حيث العدد يترصد تسوس الأسنان المقام الثاني عالمياً بعد البرد حول الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤثر على حياته اليومية وقد شهدنا الكثير من التطور في طب فم الأسنان والعناية باللثة لكن أفضل طريقة لحماية الأسنان هي تنظيفها بصورة يومية وسوف نتحدث على الموسوعة عن مدى أهمية ذلك للوقاية من مشكلات الأسنان .

مطوية عن نظافة الأسنان :

تعتبر نظافة الأسنان من أهم الأشياء عندما نتحدث عن النظافة الشخصية لأن الفم ونظافته أساسيان لضمان سلامة الطعام الذي تأكله كما أنه أكثر عرضة للتلوث بالبكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام العالق بين الأسنان مما قد يحدث تسوس الأسنان .

مخاطر إهمال نظافة الأسنان :

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون كل يوم على الأقل مرتين يعرض الشخص لمخاطر كبيرة منها تسوس الأسنان والإصابة بالتهاب في اللثة ونمو الفطر والبكتيريا في الفم وهو ما يعرض الشخص لتغير رائحة الفم أو تكون رائحة كريهة وهو ما يسبب له الكثير من الضيق وعدم الثقة بالنفس لذا من المهم تنظيف الأسنان للمحافظة على لمعانها وجمالها وبعض الناس يحتاجون لفحص دوري من قبل الطبيب لمنع تسوس الأسنان.

الطرق المختلفة لتنظيف أسنانك :

كل ما يحتاجه الأمر هو روتين يومي لتنظيف الأسنان من الطعام العالق بها وبالنسبة للطريقة الصحيحة لفعل ذلك فتوجد العديد من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في الأمر أهمها:

  • قم بغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • استعمل خيط الأسنان مرتين في الأسبوع. يتمكن خيط الأسنان من الوصول للطعام العالق بين الأسنان والذي تفشل الفرشاة في الوصول إليه.
  • استعمل غسول الفم أو المضمضة مرة يومياً. تفيد في المحافظة على رائحة الفم منعشة ومحاربة أمراض ومشاكل اللثة المختلفة.

كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة بصورة صحيحة:

الكثير منا يقوم بتنظيف أسنانه كل يوم دون معرفته بالطريقة الصحيحة لفعل ذلك. سيوفر عليك هذا الكثير من الجهد ويضمن تنظيف الأسنان بشكل أعمق دون إلحاق ضرر بالأسنان أو إحداث التهاب ولكي تقوم بذلك:

  1. ثبت الفرشاة في نفس اتجاه خط اللثة مما يضمن أن تكون الزاوية بين الفرشاة وجهة الضرس خمس وأربعين درجة.
  2. ابدأ في تحريك الفرشاة بلطف في اتجاه واحد من اللثة إلى الضرس مع التحريك بكل لطف حتى لا تسبب ضرر للثة بدءاً من سطح السن الخارجي إلى سطح السن الداخلي.
  3. قم بتثبيت الفرشاة على سطح الضروس الطاحنة للأكل مع تحريكها ناحية الأمام وناحية الخلف وذلك لضمان تلميع الأسنان بصورة جيدة.
  4. من المهم تنظيف الأسنان من الجهة الأمامية والجهة الخلفية وذلك للقضاء على الجراثيم المتسببة في رائحة الفم الكريهة.
  5. الكثير من الناس لا يعلمون أهمية تنظيف الأسنان لمدة معينة ويظنون أن القيام بفرك الأسنان بالفرشاة كافي لتخليصها من الطعام العالق والميكروبات المتراكمة لكن في الحقيقة فالمرء يحتاج إلى حوالي 3 دقائق تقريباً لتنظيف أسنانه بشكل جيد.

عبارات عن نظافة الأسنان :

  • حافظ على سلامة أسنانك بتنظيفها بالفرشاة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد.
  • احرص على تنظيف أسنانك بعد الوجبات الثلاثة بالفرشاة والمعجون بالإضافة لاستعمال خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل.
  • إذا كانت أسنانك حساسة فاستعمل فرشاة أسنان ناعمة كما يجب أن يكون شكل الفرشاة وحجمها ملائماً لفمك مما يضمن وصول الفرشاة لكل الأسنان بفعالية لحمايتها من التسوس.
  • خيط الأسنان فعال في إزالة البلاك المتكون بين الضروس والأسنان كما يجب على المرء التمضمض بعد استعمال خيط الأسنان.
  • لا تأكل الكثير من الحلويات والأطعمة المحتوية على السكر لأن ذلك يسرع تسوس السنان خاصة في حالة عدم تنظيف الأسنان فالبكتيريا تتغذى على السكريات مسببة تسوس الأسنان.
  • استعمل المكملات الغذائية لضمان سلامة أسنانك بعد استشارة الطبيب ومنها فيتامين د والفوليت وفيتامين أ وفيتامين ج
  • ابتعد عن التدخين لأنه يسبب تسوس الأسنان واصفرارها ورائحة الفم الكريهة وقد يعرضك للإصابة بسرطان الفم بنسبة أكبر عن الشخص الغير مدخن.

أفكار عن صحة الفم والأسنان :

  • احرص على مراجعة طبيبك بشكل دوري للاطمئنان على سلامة أسنانك كما احرص على الكشف على الأقل مرتين في السنة وقد يقوم الطبيب بعمل تنظيف جير في حالة تراكم الجير على الأسنان.
  • قم بتنظيف الأسنان بخيط الأسنان عن طريق تمريره برفق بين الأسنان ثم إمساكه ليحيط السنة بشكل سي وفرك السن بلطف لكشط طبقة البلاك المتكونة.
  • احرص أيضاً على استعمال خيط الأسنان في تنظيف الأسنان من الخلف وإذا وجدت ذلك أيضاً فستجد في الصيدليات الخيط المزود بقاعدة بدلاً من الخيط الذي يمسك عن طريق الأصابع.
  • احرص على تناول الطعام الصحي والتي تحتوي على نسبة قليلة من السكريات ومن الأطعمة الصحية اللبن فهو يحتوي على الكثير من الكالسيوم الضروري لصحة الأسنان والمحافظة على قوتها وتكوين العظام.
  • يمكنك تناول الجزر أو اللبن أو الفاكهة بدلاً من الحلويات بين الوجبات وذلك للمحافظة على لمعان أسنانك.
  • فحص الأسنان بصفة دورية أمر حيوي خاصة من قبل الأشخاص المدخنين لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة كمرض سرطان الفم حيث يستطيع الطبيب معرفة المراحل الأولية من المرض وهو ما يضمن علاجها بنسبة أكبر عن تركها كما أن الأشخاص الذين يخضعون لعلاج كيماوي أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الفم.