الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى وقعت معركة عين جالوت

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
متى وقعت معركة عين جالوت

متى وقعت معركة عين جالوت؟ تعتبر معركة عين جالوت واحدة من المعارك التاريخية الهامة التي وقعت في التاريخ الإسلامي، والتي انتصر فيها جيش المسلمين على جيش التتار، وبعد هذا النصر توسعت الدولة المملوكية، ونشأت نهضتها التي لا تزال آثارها باقية حتى اليوم، في العديد  من البلاد العربية كمصر وبلاد الشام، ويتسائل الكثير من الأشخاص حول الوقت الذي وقعت فيه تلك المعركة، وهو ما سنقدمه لكم اليوم عبر المقال التالي على موقع موسوعة، فتابعوا معنا.

متى وقعت معركة عين

حدثت وقائع معركة عين جالوت في الخامس والعشرين من رمضان لعام 658 هجرية، الموافق الثالث من سبتمبر لعام 1260 ميلادية.

قائد معركة عين جالوت

كان السلطان سيف الدين قطز هو قائد الجيش المصري، الذي كان في مواجهة جيش المغول.

ملخص معركة عين جالوت

  1. اكتسبت معركة عين جالوت أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي، فقد جاءت هذه المعركة التي انتصر فيها المسلمون، بعد معارك شديدة العنف مع المغول، بعد أن كانت الدولة الإسلامية قد تعرضت للكثير من الهزائم والانتكاسات التي كان من أبرزها: سقوط الشام في يد المغول، وسقوط مدينة بغداد، والذي أدى إلى مقتل الخليفة المستعصم، الخليفة الأخير للدولة العباسية، الذي انهارت الدولة بعد وقاته.
  2. تفككت الدولة الإسلامية إلى كثير من الدول، ومنها مصر التي استقل بحكمها السلطان سيف الدين قطز، والذي قام بإعداد  الجيش المصري لمواجهة جيش المغول.
  3. في خلال المعركة، التقى جيش المسلمين بقيادة قطز، مع جيش التتار في منطقة قريبة من “سهل عين جالوت” ، وهذا هو سبب تسمية المعركة بهذا الاسم.
  4. وبعد أن انتصر المسلمون في هذه المعركة، عادت الهيبة للدولة الإسلامية مرة أخرى، وكانت سببًا في توسع بلاد المسلمين.

 

وبهذا نكون قد قدمنا لكم نبذة مختصرة حول معركة عين جالوت، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.