الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي همزة الوصل وهمزة القطع

بواسطة:
ما هي همزة الوصل وهمزة القطع

ما هي همزة الوصل وهمزة القطع ، هذا ما سنناقشه اليوم لشدة الخلط بينهم، لأن اللغة العربية كل كلمة منها لها معاني عديدة وفقاً لتشكيل الكلمة إذا كان التشكيل بالفتحة أو الضمة أو الكسرة أو حتي السكون والشدة كل حركة من السابق ذكرهم يؤثر على المعني ويغيره.

فاللغة العربية لغة ذات بحور واسعة ومتعددة، فهي تحتاج إلى دراسات متعمقة لإدراك مدي الاختلاف بين حركاتها والكلمات التي تحمل نفس الحروف ولكن تتعدد معانيها وفقاً لتشكيلها أو مكانها داخل الجملة، لهذا يطلق على اللغة العربية أنها أم اللغات، وهي لغة القراّن الكريم التي خصنا الله بها، وأبسط تلك الاختلافات رغم أهميتها الشديدة هي همزة القطع وهمزة الوصل، وخلال مقالنا اليوم في موسوعة سنعرض الفرق بين همزة الوصل والقطع بالأمثلة.

ما هي همزة الوصل وهمزة القطع

بحث عن همزة الوصل والقطع

الهمزات أنواع وكل نوع وله أشكاله وقواعده وطريقة إملاء خاصة به،فالهمزة لها أشكال تأتئ في ثلاث مواضع مختلفة فالأولي تأتي الهمزة في أول الكلمة، والثانية تأتي في وسط الكلمة، والثالثة تأتي في أخر الكلمة.

والهمزة التي تأتي في أول الكلمات هي الهمزة التي نطلق عليها إما همزة قطع أو همزة وصل، وكل همزة منهم لها قواعدها المحددة لها كما سنشرحها فيما يلي.

ومن الجدير بالذكر أن همزتي القطع والوصل هم ما أهم القواعد الإملائية التي يجهلها أغلب الناس، والتفرقة بينهم أمر هام ولازم وجوباً حتي نتمكن من الكتابة بشكل صحيح وفهم المعني الصحيح للجملة عند قراءتها.

تعريف همزة الوصل والقطع

تعريف همزة الوصل

همزة الوصل هي همزة تُنطق ولا تُكتب وهي توجد في أول الكلمة وترسم الألف دون همزة، وإذا جاءت همزة الوصل في وسط الجملة فهي تسقط كتابتا ونطقاً، مثل كلمات ( استعمل في أول الكلمة فتنطق – فاستعمل جاءت في وسط الكلمة فلا تنطق). وهدف همزة الوصل هو الوصل بالحرف الساكن في أول الكلمة.وتُرسم همزة الوصل أحياناً علي شكل (ص) صغيرة على الألف.

تعريف همزة القطع

  • همزة القطع هي الهمزة التي توجد في أول الكلمة.
  • ترسم همزة القطع وتظهر كتابتا ونطقاً.
  • ترسم علي الألف في أول الكلمة على شكل (ء) صغيرة (أ).

مواضع همزتي الوصل والقطع

مواضع همزة الوصل

  • الأسماء: في حالة الأسماء تكتب هكذا (اسم – اثنان – ابنه …).
  • الأفعال: في حالة الأفعال إذا كان الفعل ماضياً، أو خماسياً أو سداسياً، أو فعل أمر ومصادرهما مثال (انتصر – انتهي – استعمل – اكتب … هكذا.

مواضع همزة القطع

  • الأسماء: كل الأسماء والضمائر المهموزة جميعها نضع الألف والهمزة أول الكلمة وتنطق، وحتي (إذا) الشرطية أيضاً.
  • الأفعال: نجد أن في الأفعال الرباعية والأمر منها ومصادرها مثل (أعطى – أعط – إعطاء).
  • الفعل المضارع المهموز الأول: نضع الهمزة القطعية على الألف مثل (أستعمل – أكرم – أفضل …).
  • الحروف المهموزة: جميع الحروف المهموزة الأول نضع عليها همزة مثل (إلى – إنما- إن – أن – إذا ما …)، وفي (أل الموصولة) مثل (القائل ..).

فوائد التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع

وجب التمييز بين همزتي الوصل والقطع لتأثير كلاً منهما في المعني، بل ويحول المعني من معني لأخر، كما سنري فيما يلي.

  • تغير نوع الفعل: إن الهمزات تغير الفعل من نوع إلي أخر، فمثلاً كلمة (ارسم) وهي فعل أمر، أي الأمر بالرسم هنا، أما إذا كتبت (أرسم) فتحولت الكلمة لأمر مضارع معناه أرسم الآن، وبالتالي تغير المعني كما نري.
  • الاسم إلي فعل: أي يتحول الاسم إلي فعل سنشرحها من خلال المثال الأتي، فمثلاً كلمة (ابن) وهنا اسم وهو همزة وصل بمعني ابني أو ولدي، أما إذا كتبت ( أبن) بالهمزة القطعية تحول الاسم لفعل معناه الإبانة أي البناء علي الأرض او ما شابه، وهكذا ..

كيفية التفرقة بين همزة الوصل وهمزة القطع

يمكننا التفريق بسهولة بين الهمزتين الوصل والقطع عن طريق وضع حرف الواو أو الفاء قبل بداية الكلمة ثم نطقها، ففي حالة نطق الهمزة فهي همزة قطع وإن لم تنطقها فهي همزة وصل.