الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي همزة القطع

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي همزة القطع

تعرف على مواضع كتابة همزة القطع ونطقها في جميع الحالات من خلال هذا المقال، اللغة العربية هي اللغة الأسمى في العالم، وهي اللغة التي تتميز بالثراء في القواعد، وفي الألفاظ، وتنقسم اللغة العربية إلى الكثير من العلوم، مثل علم النحو، وعلم الصرف، وعلم البديع، وعلم البيان، وعلم المعاني، وغير ذلك الكثير من علوم اللغة، وفي مقال اليوم على موسوعة نعرض قضية خاصة بعلم الصرف، وهي “هَمزة القَطع”، تابعونا.

ما هي همزة القطع

يقترن ذكر هَمزة القَطع دائمًا بذكر ألف الوصل؛ وذلك للتفريق في الكتابة، والنطق بين الحالتين التي تظهر فيهما الألف في الكلام العربي؛ إذ أن الهمزة من أساسيات الصرف، وبها ينضبط الكلام سواء كُتبت الهمزة في حالة همزة القطع، أو لم تُكتب في حالة ألف الوصل، ونخص بالذكر “هَمزة القَطع” فيما يلي.

تعريف همزة القطع

هَمزة القَطع هي الهمزة التي تُنطق في الكلام الشفهي، وتُكتب في الكلام الكتابي، سواء كانت في أول الكلام، أو في وسطه، أو في آخره؛ فيُمكن أن تأتي في أي كلمة في سياق الجملة سوء كانت فعلًا، أو اسمًا، أو حرفًا.

مواضع همزة القطع

الأسماء

تلزم هَمزة القَطع جميع الأسماء العربية، فيما عدا تسعة أسماء لا تظهر هَمزة القَطع عند نطقهم، أو كتابتهم؛ وذلك لأن هذه الأسماء نُقلت عن العرب بألف الوصل في النطق، والكتابة؛ فلا يجوز أن تظهر هَمزة القَطع فيها، وهذه الأسماء هي:

“ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايم الله، ايمن الله، اسم”.

أما باقي الأسماء الأخرى تظهر فيها هَمزة القَطع، مثل:

“أحمد، أمير، إبراهيم، إسماعيل، أحلام، إسراء، أقمار، أشجار، أغنام، ألعاب، أهداب، أمنية، آمال”.

الحروف

جميع الحروف في اللغة العربية يجب أن تظهر بها هَمزة القَطع في جميع المواضع، وذلك مثل:

“إنَ، أنَ، أما، أو، إذا، إلى، إلا، أم، أنْ، إنْ، إيا، ألا”.

ويُستثنى من هذه القاعدة (ال) التعريفية؛ فلا يجوز أن تُكتب الهمزة على ألفها في حالة من الحالات، ولا يجوز أن تُنطق في أي من مواضع الكلام ماعدا أوله، وهذه الحالة الوحيدة التي تُنطق بها الهمزة مع (ال) التعريفية.

الأفعال

الفعل الرباعي

تظهر هَمزة القَطع في الفعل الرباعي في الحالات الآتية:

الماضي:

أنفَقَ، أعطَى، ألهَمَ، أفهَمَ.

الأمر:

أنفِق، أعطِي، ألهِم، أفهِم.

المصدر:

إنفاق، إعطاء، إلهام، إفهام.

الفعل المضارع الذي يبدأ بالهمزة

الفعل المضارع الذي يبدأ بالهمزة في أصله، ويُمكن أن يكون هذا الفعل ثلاثيًا، أو رباعيًا، أو خماسيًا، أو سداسيًا، وذلك مثل:

أستخدم، ألعب، أكتب، أقرأ، أنام، أشرب، أذاكر، آكل، أصوم، أجلس، أسأل، أعترض، أعمل، أمزح، أمرح، أفرح، أسعد، أحزن، أتمنى، أحب، أشعر، أفعل، وما إلى ذلك من الأفعال المضارعة المبدوءة بالهمزة”.

رسم همزة القطع

يتم كتابة هَمزة القَطع في أول الكلمة “ألفًا مهموزة”؛ وذلك برسم همزة (ء) على حرف الألف.

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

هَمزة القَطع يتم كتابتها، ونطقها في أول سياق الكلام، وفي وسطه وفي آخره.

أما ألف الوصل لا يتم نُطقها، ولا كتابتها في وسط الكلام، ولا في آخره، وفي حالة وجودها في أول الكلام؛ فإنها يتم نُطقها، ولا تتم كتابتها، وهي ألف الوصل لأن ألفها غير مهموزة؛ لذلك تُسمى ألف الوصل؛ فإذا وُضعت الهمزة قُطع الكلام، وأصبحت همزة قطع.

متى تحذف همزة القطع

يتم حذف هَمزة القَطع في حالة الأسماء التسعة كما ذكرنا سابقًا، وهي:”ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايم الله، ايمن الله، اسم”.

وفي الحروف تُحذف في حالة (ال) التعريفية.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة جميع المعلومات التي تتعلق بهَمزة القَطع، ومواضع كتابتها، ونُطقها في الكلام، مع ذكر الحالات الاستثنائية، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1