الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي معاني حروف العطف واقسامها ؟

بواسطة: نشر في: 2 فبراير، 2018
mosoah
حروف العطف

حروف العطف في اللغة العربية هم تسعة حروف ستة منها تشير إلى المشاركة بين كل من المعطوف والمعطوف عليه إعرابا وأيضا في الأحكام وحروف العطف الستة هم (الواو والفاء وثم وحتي وأو وأم )  أما باقي حروف العطف الثلاثة تمنح المعطوف عليه الحركة ولا تعطية الحكم وتلك الحروف هي (بل ولا ولكن).

والجدير بالذكر فإن كلمة عطف تعني في اللغة العربية الميل والعطف هو الإشفاق أو الميل العاطفي تجاه شخص بعينه أما في أحكام اللغة العربية فيعني الربط بين لفظين واللفظين من الممكن أن يكونا أفعالا أو أسماء أو حتى جملا إليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

ما هي أقسام حروف العطف

يوجد قسمين لاستخدامات حروف العطف وهي :

  • ما يقوم بمشاركة المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهما الواو والفاء وثم ويتم من خلالها عطف الثاني على الأول ومثال على ذلك ” أكل محمد وأحمد التفاح ” حيث نجد في ذلك المثال أنه قد تم عطف احمد على محمد وقد اشتركا الثنائي في الفعل ذاته.
  • أما القسم الثاني فخاص بما يشرك المعطوف مع المعطوف عليه خلال اللفظ والتي منها أم وأو ولا وبل وإما وتفيد الحروف في تلك الحالة نفي الفعل عن الثاني وتأكيده على الأول مثل أكلت اللحم لا الخضار.

ما هي معاني حروف العطف

بالطبع لكل شئ في الحياة معنى واليكم المعاني الخاصة بحروف العطف كما تم ذكرها باللغة العربية:

  • الواو 

الواو هنا تعني ثبوت الفعل على الجميع حيث يتم من خلاله جمع أكثر من شئ في فعل واحد كما ذكرنا خلال المثل السابق كما أن الواو تفيد الترتيب في بعض الأحيان أي انه لحدوث شئ لابد من حدوث الذي يسبقه وفي حالات العدة لا تشترط الواو حدوث الترتيب ولكنها تفيد الجمع.

  • الفاء 

الفاء هنا من الممكن أن تفيد العطف مع حدوث الترتيب أو التعقيب أي حدوث العطف بها بلا مهلة أو حتى حدوث تراخي ومثال على ذلك دخل الأب فالأم وهنا الأمر يدل على دخول الأب أولا وبعدها دخلت الأم ودخول الأم هنا حدث بشكل مباشر وبدون تأجيل أي أنها دخلت بالفعل بعد الأب بدون حدوث مهلة في الأمر.

  • ثم 

ثم من حروف العطف التي تعمل عكس الفاء حيث أنها تفيد الترتيب أيضا ولكن من الممكن حدوث تمهل في الأمر أو التراخي والمثال ذاته دخل الأب ثم الأم هي تفيد الترتيب أي أن دخول الأب كان أولا إلا أن الأم من الممكن أن تكون قد تأخرت في الدخول.

  • حتى 

والتي تفيد الغاية وحدوث تدريج في الأمر وحتى تعني أن الشيء قد حدث حتى نهايته ومثال على ذلك لاحظت الطابور حتى أخره وهنا يفيد رؤية الطابور بأكمله حتى النهاية.

  • أو 

هي تفيد العطف ولكن بعدة معاني حيث أنها تفيد التخيير خذ قلم أحمر أو اخضر فهنا تم تخيير الشخص أي لون يريد وليس كلاهما كما تفيد أيضا الشك والإباحة أي لك حرية الاختيار بين الإثنين في المثال ذاته.

  • أم 

تفيد العطف كما أنها من الممكن أن تفيد الاستفهام حسب سياق الجملة التي توجد بها هل الهمزة للاستفهام أو للعطف.

  • بل 

وهو حرف عطف يفيد الإضراب على أن يكون المعطوف به مفردا كما يتم العطف بها بعد الإيجاب أو النفي.

  • لا

حرف عطف يفيد نفي الحكم لما يأتي قبلها عما يأتي بعدها فلا يجوز العطف بها إلا بعد أن يتم الإثبات أولا.

  • لكن 

تعمل عمل بل وهي تفيد العطف مع الإضراب ولا يجوز إستخدامها للعطف إلا بعد النهي أو حتى النفي.

المراجع :