الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الحاسوب

بواسطة: نشر في: 13 يونيو، 2019
mosoah
فوائد-الحاسوب

فوائد الحاسوب التي باتت لا نملك من دونها أن نقوم بإنجاز المهام الخاصة بنا من أداء وظيفتنا أو التعلُم والمطالعه، إذ أنه يدخل في شتى مناحي الحياة، فيما نجد أن للحاسوب العديد من المزايا التي تجعله في مُقدمه الأجهزة الحديثة التي لا يُمكننا الاستغناء عنها ومن بين تلك المزايا قدرته على تخزين المعلومات و استرجاعها في أي وقت من الأوقات.

فضلاً عن أنه يمنحنا القدرة على التواصل مع العالم المُحيط بنا القاصي والداني، وكذا فقد ظهر للحواسيب العديد من الفوائد الحيوية التي تُساهم في التطور العلمي والاجتماعي والنفسي والتي تُقدمها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، تابعونا.

فوائد الحاسوب

يُعتبر الحاسوب الذي يُطلق عليه في اللغة الانجليزية COMPUTER واحداً من أهم الأجهزة التي تدخل في العديد من الأعمال اليومية لنا والتي من خلالها يُمكننا أن نوفر الوقت والجهد والمال، فيما أننا نجد للحاسوب العديد من الفوائد التي نعرضها في السطور التالية:

  • تبرز استخدامات الحاسوب في مجالات عِده من بينها مجال المال والأعمال والتعليم والطب والأبحاث، والكتابة وحفظ الوثائقيات، والتأريخ.
  • يُعد الحاسوب مصدراً هاماً من مصادر الحصول على معلومات المختلفة من عِده منافذ للبحث، إذ يُمكن للباحث أن يتوصل إلى الكتب والمراجع وشتى العلوم من خلال البحث على الأنترنت.
  • كما أنه يقوم بتنظيم المعلومات وترتيبها واسترجاعها في التوقيت المناسب للباحث، كما يُمكن للطالب أن يقوم بتوضيح المعلومات عن طريق القيام بتمثيلها على الحاسوب في هيئة رسمه جرافيكية توضيحية على برنامج الـPowerpoint .
  • وكذا فقد يبرز دور الحاسوب في أنه يُقدم الفيديوهات التعليمية التي يُمكنها أن تُفسر الدروس والمعلومات للطلاب، فضلاً عن إمكانية التواصل بسهوله مع الأستاذ.
  • وعلى الصعيد الطبي يُساهم الحاسوب في حفظ قواعد البيانات الخاصة بالمرضى لدى الأطباء، مما يُسهل التعرف على التاريخ المرضى كل مريض من خلال استعراض حالته وحاله أجداده.
  • وكذا فنجد الأطباء يستخدمون التصوير المغناطيسي المتقدم عن طريق متابعه النتائج التي تظهر على الحاسوب.
  • كما تستخدمه الصيدلية في تسجيل الكميات المناسبة لكل حالة من الحالات المرضية في حال قدوم المريض للسؤال عنها، وتسجيل حالته والعقاقير التي يتناولها.
  • توفر الحواسيب سهولة التواصل مع الآخرين من خلالها، إذ أنها تُتيح المقابلات من خلالها و إقامة الاجتماعات والتي تُسمى Video conference، وكذا فقد وفر القدرة على إرسال واستقبال الرسائل، والتواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعية التي تتمثل في تويتر وانستجرام، والفيس بوك.

فوائد الحاسوب للاطفال

توجد العديد من الفوائد التي يُقدمها الحاسوب للأطفال، حيث نجد أن الأطفال هم أول من يتأثرون بالثورة التكنولوجية الهائلة التي نشهدها في عصرنا هذا، وتتمثل تلك الفوائد في :

  • تمنح الطفل القدرة على التعبير عن آراءه بحرية وتعلُم القراءة والكتابة، بشكل إملائي صحيح.
  • تعلُم الأطفال العديد من المهارات التعليمية، من خلال تعلم الحساب والدخول على مواقع من شأنها أن تُقدم المعلومات الدراسية والبحثية للأطفال بطريقة تفاعليه مسلية وجذابه، فضلاً عن اكتساب الطف التفكير المنطقي التحليلي المتطور الذي يُعزز من مهارات الطفل ويُنمي قدراته.
  • استخدام الأطفال للبرامج والألعاب التي ترفع من قدرته على فهم العالم المحيط به وتعلم المزيد من الأمور التي تجري من حوله، بالإضافة إلى التواصل مع الزملاء والأساتذة، مما يجعله متواصلاً مع عالمه الخارجي ويُكسبه ثقة في ذاته وفي قدرته على التعامل مع الآخرين.
  • قدرة الطفل على استخدام البرامج المختصة بتنمية المهارات المختلفة التي منها برامج الرسم والكتابة، مما يمنح الطفل الشعور بالسرور والسعادة أثناء ممارسه تلك الألعاب.

يعمل الحاسوب على حل العديد من المشكلات التي نواجهها يومياً بما يتوفر فيه من إمكانيه يُمكنها أن تُساهم في تطوير مهاراتنا اليومية، لذا وجب علينا أن نتعلم مفرداته ونتقنها حتى نرقى إلى مصاف الأمم.

المراجع

1-

2-