الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي شهادة pmp وكيفية الاستعداد لاختبارها

بواسطة:
ما هي شهادة pmp

يقدم لك موقع الموسوعة لتنمية معرفتك عن شهادة pmp وذلك بدايةً من إجابة سؤال: ما هي شهادة pmp وإنتهاءً بإرشادك إلى الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها للحصول عليها وتحقيق هدفك المنشود والذي سيتيح لك عدد مهول من الفرص في تحقيق أهدافك العملية على المستوى العالمي في مجال إدارة المشاريع وذلك لأن هذه الشهادة تنتمي لأفضل الدلائل على تميزك في هذا المجال شديد التنافس.

ما هي شهادة pmp

هي إحدى الشهادات التي تٌشير للتفوق في إدارة المشاريع. ومعناها باللغة العربية هو شهادة محترف إدارة المشاريع. وتُمثل أهم الشهادات في العالم بالنسبة للمتخصصين في إدارة المشروعات حيث تُعد دليل على التفوق في هذا المجال وتساهم بشكل كبير في زيادة فرص الحصول على فرص عمل في شركات رائدة بالإضافة إلى تعزيز فرص الترقي وما يتبع كل ذلك من دعم القدرة على مضاعفة الدخل المادي.

شروط التقديم للحصول على شهادة pmp

  • الحصول على الشهادة الثانوية أو أي من الشهادات المعادلة لها بالإضافة إلى العمل لمدة 7500 ساعة على الأقل في إدارة المشروعات. أو الحصول على شهادة جامعية بالإضافة إلى العمل لمدة 4500 ساعة في إدارة المشروعات.
  • الدراسة لمدة 35 ساعة كحد أدنى في تخصص إدارة المشروعات.

طريقة التقديم للحصول على الشهادة

يمكنك التقديم عبر الموقع الرسمي بعمل حساب على موقع معهد (pmi) وذلك بالضغط على الرابط التالي: (تسجيل حساب) بعد ذلك دون كافة البيانات المطلوبة. وهنا يجب التنويه إلى أنه سيكون أمامك سنة واحدة فقط قبل التقدم للاختبار وتُحسب السنة بدءًا من موعد حصولك على الموافقة للتقدم لاجتيازه.

تكلفة الحصول على شهادة pmp

تبلغ التكلفة في الوقت الراهن 405 $ بالنسبة لأعضاء المعهد في حين تبلغ 555 لغير الأعضاء. ويجب مراعاة أن التكلفة تختلف من فترة لأخرى.

كيفية الاستعداد لاختبار شهادة pmp

في البداية تحتاج لمتابعة دورة تدريبية وللتعرف على المكان الأنسب بالنسبة لك تواصل مع موقع ممثلي معهد (pmi) في السعودية بالضغط على الرابط التالي: (pmi- ksa). بعد ذلك يُمكنك الاستعانة بالمصادر المتاحة على المواقع الإلكترونية من فيديوهات وملفات. بعد ذلك قم بإجراء تجربة محاكاة للاختبار لمعرفة مدى استعدادك للاختبار. ومن الهام هنا أن التنبيه إلى كل هذه المراحل قد تستغرق بضعة شهور وقد تتطلب منك تخصيص وقت على مدار العام بالكامل. ويعتمد ذلك على العديد من العوامل كقدر الوقت الذي تخصصه للاستعداد لها.

لاحظ أنه على الرغم من أهمية هذه الشهادة إلا أنه يوجد الكثير من مدراء المشاريع البارزين غير الحاصلين عليها؛ لذا فأهميتها بالنسبة لك في الوقت الراهن تعتمد على مكانتك العملية الحالية ومدى ارتباط الشهادة بتعزيز قدرتك على تحقيق أهدافك العملية المستقبلية.

المصادر: 1، 2، 3.

الوسوم