الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي ساعة الارض

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah

ما هي ساعة الارض واهداف الاحتفال بها، ساعة الأرض هي واحدة من المبادرات البيئية التي تم الإعلان عنها من قبل الصندوق العالمي للطبيعة وذلك في العاصمة الاسترالية سيدني منذ عام 2007، قد شارك في الاحتفال في هذه المبادرة أكثر من 2.2 مليون شخص من سكان العاصمة الاسترالية وقد انتقلت فكرة الاحتفال بها إلى العديد من المدن والقرى في كافة بقاع الأرض، وسوف نعرض لكم تقرير مفصل حول ساعة الأرض من خلال هذا المقال. 

ما هي ساعة الارض 

  • ساعة الارض هي عبارة عن حدث عالم تشارك فيه المنظمات المهتمة بالبيئة ويتم من خلاله حث العالم أجمع على إطفاء كافة الأنوار داخل المنازل والمؤسسات والشركات لمدة ساعة واحدة. 
  • يتم تطبيق هذه المبادرة يوم السبت الأخير من شهر مارس في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءًا حتى التاسعة والنصف وذلك على حسب التوقيت المحلي للمدن والقرى التي تشارك في هذه المبادرة. 
  • حتى عام 2020 انضم إلى الاشتراك في مبادرة ساعة الارض حوالي 7000 مدينة وقرية حول العالم في مختلف القارات من أجل حماية البيئة. 

ما هي أهداف مبادرة ساعة الأرض 

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المنظفات المهتمة بالبيئة من خلال ساعة الارض وهي كالآتي: 

  • زيادة الوعي الذاتي لدى كافة الأفراد بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء حتى تصبح عادة يومية وليس ساعة في العام. 
  • الحرص على توعية الأجيال الجديدة بكافة المخاطر البيئية التي تواجه الكرة الأرضية نتيجة المتغيرات التي تحدث عن الاستهلاك المفرط للطاقة. 
  • تشجيع الأجيال على ضرورة الاستخدام الرشيد لمصادر الطاقة المستدامة وتوعيتهم في كيفية الاستفادة من هذه المصادر الأرضية حول العالم.
  • تدعيم عمليات إعادة التدوير لكافة المواد فضلاً عن تقديم الدعم العلمي والثقافي للمبادرة مما يسهم في تحقيق العديد من الإنجازات البيئية على أرض الواقع. 
  • نقل السلوك الخاص بكيفية الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها من التلوث من قاعات الاجتماعات إلى غرف المعيشة من أجل أن يصبح سلوك عام. 

ما هو تاريخ نشأة مبادرة ساعة الارض 

قد نشأت فكرة تخصيص ساعة الارض من قبل الصندوق العالمي للطبيعة وهيئة الحفاظ على البيئة العالمية وذلك في عام 2007 وذلك في مقر العاصمة الاسترالية سيدني، وقد انضم إلى المبادرة نحو 400 مدينة وقرية حول العالم في عام 2008 ومن ضمنهم سان فرانسيسكو وبانكوك وغيرهم من المدن الكبرى حول العالم. 

في عام 2009 أعلنت إمارة دبي إلى الانضمام للمبادرة وهي أول دولة عربية تعلن انضمامها وقد تم إغلاق أنوار برج خليفة لمدة ساعة، وقد انضمت المملكة العربية إلى المبادرة في العام والتالي واستمر انضمام المدن والقرى حول العالم حتى وصل إلى 7000 مدينة وقرية في عام 2020. 

ما هي نتائج تطبيق حملة ساعة الأرض 

  • قد استطاع الصندوق العالمي للطبيعة من جمع قدر كبير من التبرعات مما ساهم في الحفاظ على الشريط المرجاني في استراليا. 
  • تم استخدام التبرعات في إمداد سكان مدغشقر بالآلاف من المواقد الخشبية وذلك من أجل توفير الطاقة الكهربائية والإضاءة اللازمة لها. 
  • قد أعلنت الصين تطبيق بلو سكاي الذي يساعد في تقديم العديد من المعلومات القيمة عن كيفية الحفاظ على البيئة من التلوث وترشيد استهلاك الطاقة. 

كيف يتم تنفيذ الاحتفال بساعة الأرض

يقوم كافة المشاركين في الاحتفال بساعة الأرض بإغلاق كافة مصادر الطاقة وإطفاء جميع الأجهزة الكهربائية والمولدات وكافة الأشياء التي تعمل بالطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى نشر التلوث وزيادة استهلاك الكهرباء، يتم تنفيذ ذلك الأمر لمدة ساعة كاملة، لكن يستثنى من ذلك الأمر الجهات الهامة مثل أقسام الشرطة والمستشفيات. 

ما هي الانتقادات الموجهة لحملة ساعة الأرض 

قد قام العديد من الكتاب والصحفيين حول العالم بتوجيه انتقادات إلى ساعة الأرض ومنها ما يلي: 

  1. الاحتفال بهذه الساعة أدى إلى استهلاك كميات كبيرة من الشموع والمصنوعة من مادة البرافين الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث الكربون الضار بالبيئة. 
  2. قد أشار البعض إلى أن الاحتفال بساعة الأرض أدى إلى قيام العديد من الشباب لقيادة السيارات والتنافس في الظلام. 
  3. زيادة نسب حدوث حوادث السيارات والدراجات مما يشكل خطورة على حياة البشر.