الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هى أوراق التاروت

بواسطة:
ما هى أوراق التاروت

ما هى أوراق التاروت ، هذا عنوان مقالنا اليوم وأهمية المقال نابعة من المقاربة بين الخوف والمستقبل، دائماً وأبداً يظل الخوف من المستقبل هو السمة الأساسية للإنسان، قلقه من المستقبل جعل الإنسان يسعى من قديم الأزل للكشف عن خباياه ومحاولة معرفة ما قد يحدث له في المستقبل، وهذا ما جعل بعض الأشخاص ليجأون إلي الدجالون وقارئي الفنجال ومستخدمين التاروت، مما أعطي صبغة لهؤلاء بأمتهانهم هذه الوظائف حتي وإن كانوا لا يملكون العلم الكافي.

وتعد أوراق التاروت والبحث عن المستقبل من خلالها هس من أقدم الطرق التي عرفتها البشرية، واليوم ومن خلال مقالنا في موسوعة نلقي شئ من التفصيل عن تلك الطريقة.

ما هى أوراق التاروت

هي أحد الطرق القديمة التي يسعى الإنسان من خلالها قراءة المستقبل، ويستخدمها المنجمون في ذلك، وقد عرفت في بداية الأمر باسم “تربونفي”، ثم عرفت باسم “تاروتشي” ولها أسماء أخري كثيرة، وهي عبارة عن أوراق للعب عددها 78 ورقة، وفيها 21 ورقة رابحة، وورقة واحدة تسمي “المهرج” لها وضع خاص، وتستخدم كل هذه الأوراق لقراءة المستقبل والبخت أو الطالع كما يطلق عليه البعض، وذلك حسب ترتيب معين.

نشأة لعبة التاروت

لعبة التاروت أختلف المتخصصون في نشأتها وموطنها الأصلي، فبعضهم يروا أنها ظهرت في أوروبا وآخرين يروا أن نشأتها الأولي في مصر الفرعونية القديمة، فقد أعتبر بعض الباحثين أن كهنة الفراعنة وضعوا أسرار حضارتهم كافة في أوراق هذه اللعبة لحمايتها من الاندثار والضياع، وآخرون يروا أن أصل اللعبة من الصين وقد ظهرت في القرن العاشر بعد العملات الورقية وبعضهم يري أن أصلها من الإله “فيشنو الهندوسي”.

وفي القرن الخامس عشر الميلادي بدأ استخدام هذه الأوراق ففي إيطاليا سميت ” التاروتشيني” وفي فرنسا “التاروت”، واستُخدمت في الطالع مع بداية القرن الثامن عشر فبعد دراسة الباحثين للرموز على ورق التاروت بدأوا في تحليلها واكتشاف أصولها الفرعونية، وهي كلمة مركبة من “تا” و “رو” وهي تعني الطريق الملكي بالفرعونية ومن يروا أن أصلها تارو فهي الآلهة الهندوسية.

بعض الأشخاص يعتبرون التاروت كتاباً مقدساً لهم، فقد أستغل بعض الكهنة الرموز الموجودة في الورق لعمل معتقدات وديانات خاصة بهم مثل “كالكابالا” وهو يتحدث عن “الخلود والفناء”.

وقد أكد مستخدمو التاروت انه يعكس الحالة العقلية التي فكر بها الشخص، وتستطيع الأوراق أن تعكس حالته النفسية والعقلية الاجتماعية وما قد يحدث له في المستقبل.

استخدامات أوراق التاروت

  • ورقة المهرج هي الورقة المستخدمة لقراءة الطالع أو البخت وهي التي تتحدث عن المستقبل.
  • كانت لعبة وتحولت لطريقة لكشف المستقبل والأمور الغيبية.
  • يدعون أصحابها أنها تحلل العقل البشري لمن يريد لعبها وتحلل الظروف النفسية والعقلية لتخبره عن ماذا سيحدث له في المستقبل.
  • وعن طريقة عملها يقول المنجمون أن تلك الأوراق ما هي إلا حالة نفسية تعكس الحالة الخاصة للشخص اللاعب أثناء جلسات التحليل هذه وتعمل تلك الأوراق على محاكاة ما يوجد داخل الشخص عن طريق الاتصال معه بطريقة ما لا نعلمها ولم يفصحوا عنها.
  • بعض المؤمنين بهذه الأوراق يقدسونها ويصدقون فيها بشكل يجعل نتائجها تؤثر سلباً على حياتهم وقراراتهم الاجتماعية أو حتي الوظيفية.

وقد أستغل الكثير من المشعوذين والدجالين هذه اللعبة ورموزها، ليجعلوا منها وسيلة لكشف الطالع وإقناع الناس بذلك، مستغلين الجهل لدي البعض أو مستغلين الخوف المرضي من المستقبل الذي تحول لدي البعض إلي متلازمة من القلق والخوف تعوق حتي السير قدماً في حياتهم.

نحن كمسلمين لا نعتقد في مثل هذه الأمور فكلها دجل وشعوذة، وتندرج تحت “كذب المنجمون ولو صدفوا” حتي وإن ما قالوه صادف أن تحقق يوماً ما فهذا ليس دليلاً على صحته أو صدقه.