الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اسبوع المرور وأهم إرشاداته

بواسطة:
mosoah
ما هو اسبوع المرور

ما هو اسبوع المرور الذي يتم عقده كل عام في دول مجلس التعاون الخليجي،  يفقد الكثير من الناس حياتهم بشكل سنوي، ويتعرضون للإصابات البالغة؛ بسبب حوادث الطرق الكثيرة التي تحدث في كل عام؛ وذلك بسبب تهاون السائقين، والمارة بقواعد المرور، وقوانينه، والاستهانة بعقوبات الردع؛ ولهذه الأسباب قام وزراء الداخلية في كافة دول مجلس التعاون الخليجي بتنظيم أسبوع المرور في كل عام، وفي هذا المقال على موسوعة نعرض موضوع عن اسبوع المرور، وأهدافه، وتعليماته.

ما هو اسبوع المرور

يُعد أسبوع المرور من الفعاليات الهامة التي يتم إقامتها سنويًا في جميع دول مجلس التعاون الخليجي؛ ويكون الهدف الأساسي لهذا الأسبوع هو توعية جميع المواطنين بقواعد المرور، والسلامة للحفاظ على أرواحهم، وسلامتهم من الحوادث المرورية الكثيرة، وذلك من خلال بعض الإرشادات الهامة التي يتلقاها المواطنون في هذا الأسبوع الذي يُركز على معايير السلامة المرورية .

اسبوع المرور في السعودية 1440

المملكة العربية السعودية هي أكثر دول مجلس التعاون الخليجي التي تتعرض لخسائر تقرب من خمسين مليار ريال بشكل سنوي؛ تسببت فيها الحوادث المرورية، وما يتبعها من إصابات، وتخريبات تُصيب الممتلكات الخاصة، والممتلكات العامة

وفقًا لإفادة عميد الشراكات المجتمعية في المملكة العربية السعودية بأن تبعات حوادث الطرق جسيمة، وضخمة، وأن أهمها خسائر الأرواح التي يُمكن أن تؤثر في المستقبل على اقتصاد المملكة، بالإضافة إلى أن التكاليف الناتجة عن علاج الإصابات في مراكز الرعاية الطبية الحكومية هائلة، هذا إلى جانب تخريب ممتلكات الدولة، وممتلكات الأشخاص، وما ينجم عنها من تكاليف الإصلاح.

وفقًا لإفادة الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المقاطعة الغربية التي أشارت إلى الكم الهائل من الحوادث التي تحدث في المملكة يصل حادثة مرورية لكل دقيقة، هذا بالإضافة إلى أعداد ضحايا الحوادث بين الجرحى، وحالات الوفاة في كل عام.

تاريخ اسبوع المرور 2019

أفادت المصادر أن أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي في هذا العام قد تم عقده في التاريخ الموافق الحادي عشر من شهر مارس، وانتهي في اليوم الخامس عشر.

أهم إرشادات أسبوع المرور

حرصًا على الحفاظ على سلامة المواطنين، والمُقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي؛ اهتمت وزارات الداخلية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي بوضع بعض التعليمات التي يجب التركيز عليها في أسبوع المرور الذي يتم عقده بشكل سنوي، وهذه الإرشادات هي:

أحزمة الأمان

يؤكد أسبوع المرور على ضرورة الالتزام بوضع حزام الأمان؛ حتى تكون في أمان؛ وذلك للحد من خطر الإصابات في الحوادث المرورية التي يُمكن أن تحدث.

سرعة السيارة

في هذا الأسبوع يتم توعية السائقين بالحد الأقصى للسرعة الذي يُسمح به لتجنب حوادث الطرق، كما تتم التوعية بعقوبات تخطي السرعة المحددة، وتخطي السرعة يتم اكتشافه من خلال أجهزة الرادارات التي تلتقط إشارات من السيارات التي تتخطى حاجز السرعة المسموحة، وفي الغالب تكون هذه الأجهزة موجودة في الطرق السريعة، والمناطق التي تتميز بكثافة مرورية كبيرة.

كفاءة المركبة

صيانة السيارات تحد بشكل كبير من فرص الحوادث المرورية؛ فمن خلال التأكد من سلامة المرايا، ونسبة البنزين، وسلامة الإطارات، وما إلى ذلك؛ يُمكنك القيادة بشكل آمن.

علامات المرور

يهتم المسئولون عن أسبوع المرور بتوعية كل من السائقين، والمارة بعلامات المرور من الرموز، وعلامات اليد، وذلك مثل:

علامات اليد

  • تحريك اليد اليُمنى إلى الأعلى، وتحريكها إلى الأسفل؛ يُشير إلى إبطاء السيارة.
  • إخراج الذراع من السيارة بوضعية رأسية؛ يُشير إلى إيقاف السيارة.
  • تحريك الذراع اليُمنى في حركات دائرية للأمام، والخلف؛ يُشير إلى إمكانية مرور السيارات.

الرموز

  • الإشارات المرورية تحتوي على عدداً من العلامات، لكل علامة منهم دلالة مُعينة تُرشدك إلى الطريق الخطر، والطريق الآمن، والطرق الحدودية، ما إلى ذلك.
  • كما أن هناك العلامات الخاصة باتجاهات الطرق، ونوع المنشآت، والأماكن الممنوعة.
  • ومن تعليمات الأسبوع أيضًا ضرورة بقاء السيارة على يسار الطريق في جميع الحالات؛ من خلال استخدام علامات اليد.