الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الذي يولد الموجات

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah

ما الذي يولد الموجات وما هي خصائصها؟ علم الفيزياء يعد من العلوم الهامة التي تعتمد في الأساس على القوانين وتهدف إلى دراسة وتحليل كافة الظواهر الطبيعية، قد كان لعلماء الفيزياء دور هام في تقديم البشرية عن طريق شرح وتحليل القوانين الفيزيائية ومن ثم تحليل الظواهر الطبيعية التي اكتشفت، وسوف نجيبك بالتفصيل من خلال هذا المقال عن سؤال ما الذي يولد الموجات وخصائصها. 

ما الذي يولد الموجات

الإجابة هي الاهتزازات. هناك الكثير من أنواع الموجات التي اكتشفت عبر علماء الفيزياء مثل الموجات الصوتية والضوئية. لكل موجة المميزات والخصائص التي تنفرد بها عن باقي الأمواج كما أن لكل موجة طول وتردد خاص لها. 

تعرف الموجات أنها عبارة عن حدوث انتقالات أو اضطرابات حركية من مكان لآخر ويحدث ذلك بوقت منتظم و محدد أو هي المسافة ما بين قمتين أو قاعدتين متتاليتين، وتنشأ هذه الأمواج نتيجة الاهتزازات. 

ما هي خصائص الموجات 

هناك العديد من الخصائص التي تميز الموجات ومن بينها ما يلي: 

  • سعة الموجة: تعبر بصورة واضحة عن طول الموجة وتقاس بالمتر أو بصورة أوضح تعبر عن كمية الطاقة التي من الممكن للموجة أن تنقلها. 
  • فترة الموجة: هي عبارة عن الوقت الذي يحتاجه الجسيم وذلك من أجل أن يقوم بإنشاء دور اهتزازي متكامل وتقاس الفترة بالساعة والدقيقة والثانية. 
  • طاقة الموجة: هي عبارة عن الطاقة التي تنتقل من الموجات أي وسط آخر. 
  • طول الموجة: هي عبارة عن المسافة ما بين قمة الموجة والثانية أو قاعدة موجة وأخرى وتقاس بوحدات الطول. 
  • سرعة الموجة: تعرف بأنها هي المسافة التي يتم قطعها عبر الموجة مقسمة على الزمن الذي استغرق. 
  • تردد الموجات: هو عبارة عن العدد الذي يمر عبر نفس النقطة وهي ثابتة خلال فترة زمنية معينة. 

ما هي أنواع الموجات

يوجد نوعين رئيسيين من الموجات وهما: 

  1. الموجات الطولية: هي عبارة عن حركة الجسيم الموجود بنفس حركة الموجة وذلك دون وجود أي تصادم وذلك مثل موجات الصوت أو الضغط. 
  2. الموجات المستعرضة: تتم حركة الجسيمات من خلالها عبر زوايا قائمة وذلك بنفس اتجاه انتشار الموجه ويعبر عن ذلك موجات الزلازل أو الضوء وموجات الماء. 

ما هو سلوك الموجات 

تسلك الموجات العديد من السلوكيات المختلفة وذلك في إطار سعيها إلى الانتشار وذلك كالآتي: 

  1. الانحراف: يحدث عندما يعترض الموجة سواء صوتية أو أي من الأنواع الأخرى فتحة أصغر من الطول الموجي أو عائق يؤثر على انتشارها، هنا تنتشر الموجة حول هذا العائق من خلال الفتحة الصغيرة ويطلق على هذا السلوك الانحراف. 
  2. الانعكاس: هو عبارة عن حدوث ارتداد للموجة عن حد معين يواجهها أثناء الانتشار، هنا تقوم الموجة بالانعكاس وتختلف السرعة من وسط لآخر على حسب الكثافة.
  3. التشويش: إذا حدث تصادم للأمواج من مراكز اضطراب مختلفة هنا يحدث التشويش فيما بينهم.