مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اسم السد في الفجيرة

بواسطة:
ما اسم السد في الفجيرة

عزيزي القارئ، نقدم إليك موضوعنا اليوم، من موسوعة حول موضوع ما اسم السد في الفجيرة ، فإذا كنت لا تعرف ما المقصود بالفجيرة فهي إمارة شرقية توجد في دولة الأمارات العربية المتحدة، وهي الوحيدة التي لا تتواجد حدودها ناحية ساحل الخليج العربي، ولكن نجدها تطل على ساحل خليج عُمان، وعلى مسافة حوالي 70كيلو متر، يمتد ساحل الخليج الذي يشترك بينها وبين عمان، فيبدأ عند قرية أوحلة، ويصل إلى دبا ناحية الشمال، ويمكننا أن نعتبرها أنها نهاية حدود الإمارة على الساحل.

تهتم كثيراً دولة الإمارات بالوصول إلى الحد الكافي، والاكتفاء في مجالات التنمية الزراعية، وفي هذه الأثناء كان لديها حاجة لتوقير المياه بكميات كبيرة، لري الأراضي الزراعية، فقاموا بوضع خطة لإقامة  100سد، ويمتازوا بمطابقة الجودة، والمعايير الدولية، بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في هذه الأمور.

ما أهمية السدود داخل إمارة الفجيرة

إن السدود في الفجيرة قامت بحجز أكثر من مليار، و186 مليون غالون للمياه، فإذا تحدثنا عن مياه الأمطار التي استطاعت السدود في المنطقة الشرقية، و إمارة الفجيرة أن تحجزها سنجد أنها وصلت إلى 5.4مليون متر مكعب،

ما اسم السد في الفجيرة

 سد الشويب

يبلغ طوله حوالي 3000متر، وإرتفاعه يصل إلى 11متر، أما عن مساحته التخزينية فهي تصل إلى31مليون مترمكعب من الماء، وخلال سقوط الأمطار يستطيع أن يتحمل تخزين تلك المياه إلى حد أقصى 7مليار جالون، وهو من المشاريع الكبيرة التي ساهمت في إستصلاح الأراضي، واستخدامها في الزراعة وعمل منتجعات، وواحات سياحية، بالإضافة إلى ذلك إستطاع الحفاظ على الثروات السمكية، والمياه الجوفية.

سد وادي الفيل

هذا السد تصل سعة التخزين به إلى 6.89كيلومتر مربع، ويبلغ طوله 26متر، أما إرتفاعه فيصل إلى 4.5متر، وقم يتم تصميمه؛ لتخفيض إندفاع مياه السيول التي تنحدر من وادي الفيل، ويقوم هذا السد بحجز المياه في البحيرة؛ حتى يتم تقسيمها على المناطق الزراعية المختلفة، وذلك بواسطة قنوات الفيل، أما عن موقعه فهو يوجد في منطقة الفيل، وهي تقع ناحية الجانب الشمالي من المنطقة الزراعية.

سد وادي الوريعة

تصل سعته التخزينية إلى 113كيلومترمربع، وإرتفاعه حوالي 33متر، أما طوله يصل إلى 367متر، وهو يتميز بأنه ترابي صخري،يقوم بتغذية منطقة الخورفكان، وأيضاً البدية، يتواجد في المنطقة الشرقية الزراعية، يصب في مياه خليج عمان عندما ينحدر من هضبة مسافي ناحية الشرق، ويكون على بُعد حوالي تسعة كم من البحر.

سد وادي غلفا

يسهم في تقليل مياه السيول التي تنحدر وتندفع بسرعة في وادي غلفا، ويقوم بحجزها في البحيرة، ولديه سعة تخزينية حوالي 11.5كم مربع، و طوله يبلغ 235متر، أما عن إرتفاعه فحوالي 8متر.

سد وادي حام

هذا السد يقوم بتغذية المناطق المختلفة في الفجيرة، ومنطقة كلباء، وتبلغ السعة التخزينية له 211كم مربع، أما إرتفاعه فيبلغ 16متر، وطوله 2800متر،، ويتميز بأنه حصوي ركامي، ويوجد في الجانب الشرقي للإمارات، ويساهم في عدم تدفق وإنسياب مياه البحر.

سد وادي البيح

يوجد في الجانب الشمالي من الدولة، ويقوم بتغذية منطقة الحمرانية، والبربرات، وله سعة تخزينية حوالي468كم مربع، وطوله 575متر، أما عن إرتفاعه فيصل إلى 18متر، ومساحته ما يقرب من مليون و800ألف متر مربع، وهو يساهم في الاستفادة من تلك المياه السطحية الخاصة بوادي البيح، وحماية المياه الجوفية.

سد وادي حذف

يساهم في تغذية تلك الطبقات الأرضية التي تحمل المياه الجوفية، ويتواجد في منطقة الزراعة الوسطى، وهو يمتاز بأنه ترابي صخري، ويساهم في زراعة الاماكن المحبطة به مثل مصفوت، مزربع، ويبلغ طوله 850متر، أما إرتفاعه  11متر، ولديه سعة تخزينية تصل إلى 62كم مربع.

سد وادي البصيرة

يغذي المياه الجوفية والتي بدورها تساهم في إحتجاز المياه في الوديان المختلفة التي تتواجد خلف السد، وهو يتميز بأنه ترابي صخري، له قدرة على تغذية مناطق دبا، وتصل قدرته التخزينية إلى 116كم مربع، أما طوله فهو 885متر، وإرتفاع يصل إلى 8متر.

سد وادي أذن

يمتاز بأنه صغير، يسهم في حجز المياه، ويقلل من السرعة التي لديه؛ لكي يقوم بتغذية الأراضي في وادي أذن، والحمرانية، وسعته  60متر، وطوله 110متر، أما إرتفاعه فيبلغ حوالي 10متر.

وادي لبن

أُطلق عليه هذا الاسم لكي يتمنوا الخير الذي يفيض منه، وهو وادي مشهور داخل إمارة الفجيرة، ويتواجد في الجنوب الشرقي لوادي الحيل.

وادي الحيل

يعد من أشهر الوديان داخل إمارة الفجيرة، وأُطلق عليه هذا الاسم؛ لأنه يخرج من موقع الحيل، التي تتواجد في الجانب الجنوبي الغربي للإمارة، ويصل طوله إلى 15كم، ويستطيع أن يصب في وادي العمدية، ميحة، ويتفرع منه العديد من الأودية الصغيرة.