الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي فوائد الطعام الطازج

بواسطة: نشر في: 21 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن الاطعمة الطازجة وفوائدها

ماهي فوائد الطعام الطازج ، مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء والبيضاء، وكل ما وجد في الطبيعة بفضل قدرة الله _عز وجل_ دون دخل للإنسان فيها. فجميعها تقل فيها نسبة السكريات والدهون، وتكون مشبعة بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم كالفيتامينات والكالسيوم والمعادن الهامة للنمو، والتي تُزيد من طاقة ونشاط الفرد. تكتب موسوعة اليوم عن مدى أهمية تلك الأطعمة لنا واحتياجنا لتناولها في أغلب الأوقات.

ماهي فوائد الطعام الطازج

تتنوع الأطعمة الطازجة في أشكالها وأنواعها. فمنها الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان. وهي تمد الجسم بالطاقة والنشاط و الحركة المستمرة. ويكمن الاستفادة منها عند عدم تعرضها للطهي فقط يمكنك غسلها وتقطيعها أجزاء وتناولها . وذلك حتى لا تفقد الفيتامينات والكالسيوم والمعادن الهامة بداخلها.

الأطعمة الطازجة وفوائدها للجسم

تتصف بطعمها الشهي والمذاق اصلي

  • في وقت تناولها تسحرك بطعمها لمكان هادي وأمن. فمذاقها لا يشبه أي شئ على الرغم من تعددها، فكلاً منهما يحتفظ بالمذاق الخاص به. ولا يستطيع أي فرد تقليد أياً منها فهي من صنع الله تعالى.
  • كثير من الناس لا يمكنهم قضاء يوم كامل بدون الحصول على واحدة من الثمرات الطازجة وذلك لحلو طعمها والاشتياق له.
  • فنجد أن الطعم مظبوط تماماً لا ينقصه أي شئ ولا يحتاج لأي مكون خارجي، وصحي، خفيف على المعدة لا يرهقها كثيراً، وغير مشبعة بالدهون.

سريعة التحضير

  • في حالة الجوع يمكنك اللجوء إلى تناول ثمرة من الفاكهة فمن خلال غسلها وتقطيعها لأجزاء صغيرة يمكنك الحصول عليها، وبالنسبة للخضروات فلا تحتاج إلا بضع ثواني لصنع طبق من السلطة اللذيذة التي تحتوي على أكثر من منتج، وأيضاً يمكن الحصول على كوب من العصير خلال بضع ثوانِ. وسهلة الأخذ معك في أي مكان سواء في المدرسة أو العمل أو الجامعة.

احتواءها على نسبة قليلة من السكريات

  • من أكثر النقاط الهامة عند تناولك تلك الأطعمة المغذية متعددة الفوائد هي الحفاظ على نسبة السكر في الجسم. والانصراف بالتفكير عن الأطعمة الأُخرى التي تتشبه بنسب كبيرة من السكريات والدهون فهي تعوضك الشعور بالرغبة تناول السكريات.
  • من أكثر الوجبات التي يمكنك اللجوء إليها في حالة وجود رغبة ملحة لتناول السكريات هو أكل الفلفل الأحمر الحلو يعوضك كثيراً.
  • في حالة طهي الطماطم تبدأ في إفراز مادة تُسمى الليكوبين، وهي مضادة للأكسدة في الجسم، فيمكنها القضاء على شعور الفرد بالحاجة للسكريات.

تقلل من خروج غاز الكربون

  • عند حصولك على تلك الأطعمة مثل الخضار والفاكهة ومنتجات الألبان من مصدرها الرئيسي. يبدأ خروج غاز الكربون وذلك من خلال طهيها ولكن بنسبة ضئيلة. وهذا أمر جيد لأنه بالتالي يُساهم في بناء المجتمع بشكل صحي وذلك بدلاً من الغازات المصنعة الضارة التي تقوم بإيذاء القفص الصدري لكثير من الأشخاص خاصةً من الأطفال.

تحتوي على كثير من الأنزيمات.

  • تضم تلك الأطعمة على نسب كبيرة من الأنزيمات والتي تساعد على سرعة الهضم بطريقة أسرع. فدرجة أهميتها تُعادل أهمية الطعام ذاته، حيث أنها مفيدة جداً للجهاز الهضمي.

التقليل من الإصابة بالسرطان

  • تناول الأطعمة الطازجة بدون طهي يجعلك تستفيد بأكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن الهامة وغيرها من العناصر الغذائية. فهو يُحافظ على صحة الجسد، لأنه خالي من المواد المصنعة والألوان المكتسبة وبالتالي يجعل جسمك أكثر هجوماً على مرض السرطان.
  • كما أن هناك بعض الأطعمة التي تقوم بدور مكافح لذلك المرض مثل الثوم، الطماطم، التوت، البروكلي المسلوق الذي يتخصص في القضاء على سرطان الفم، السبانخ، الرمان، الجوز.