الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا نعني  بمصادر المعلومات الالكترونيه 

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2022
mosoah

ماذا نعني  بمصادر المعلومات الالكترونيه  وما هي مصادر المعلومات، يوجد الكثير من مصادر المعلومات والتي يمكنك من خلالها الحصول على أي معلومة تبحث عنها مما يساعدك في الحصول على حلول منطقية، كذلك تستطيع القيام بالعديد من الدراسات المختلفة والحصول على الإجابات التي تبحث عنها، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل على مصادر المعلومات الالكترونية والتي قد اصبحت جزء من حياتنا وسوف نتعرف أكثر عنها عبر هذا المقال. 

ماذا نعني  بمصادر المعلومات الالكترونيه 

يبحث الكثيرين عن إجابة السؤال لاسيما من قبل الباحثين والمهتمين بدراسة المعلومات الإلكترونية التي يمكنك الوصول إليها عن طريق شبكات الإنترنت والأجهزة التكنولوجية الحديثة والمتطورة، يمكنك الحصول على عدد لا نهائي من المعلومات والرسائل والكتب الجامعية وكافة المصادر العلمية التي تبحث عنها من خلال شبكات الإنترنت في أقل وقت دون بذل جهد شاق. 

أما عن المقصود بها فهو: هي كافة الوثائق المتواجدة على شبكة الإنترنت أو يمكن الوصول إليها بشكل إلكتروني من خلال الحواسيب وغيرها من الأجهزة الحديثة.

ما هو مفهوم المعلومات الالكترونية 

المعلومات الإلكترونية هي عبارة عن المعلومات التي تضم المعلومات الورقية التقليدية المعلومات غير الورقية إي الإلكترونية، وهي المعلومات التي تخزن على وسائل تكنولوجية حديثة عبر وسائط ليزرية أو ممغنطة، كما يقصد بها المعلومات التي تخزن بصورة إلكترونية من قبل الباحثين والناشرين والتي توجد في ملفات قواعد البيانات وبنوك المعلومات، ويمكن أن يتم الحصول عليها عن طريق الاتصال المباشر فهي متواجدة في مراكز المعلومات.

ما هي أنواع مصادر المعلومات الالكترونية 

هناك العديد من مصادر المعلومات والتي يمكنك أن تحصل عليها بصورة إلكترونية ومن بينها ما يلي: 

  • مصادر المعلومات الإلكترونية عبر الإتصال المباشر: هي عبارة عن قواعد البيانات الإقليمية والمحلية المنتشرة بكافة أنحاء العالم وتستطيع الحصول على المعلومات من خلالها، سواء تم ذلك من خلال المؤسسات أو المكتبات ومراكز المعلومات فقط تحتاج إلى جهاز حديث متصل بشبكة الإنترنت. 
  • مصادر المعلومات الموجودة من خلال أقراص الليزر: هي عبارة عن اسطوانات مستديرة مسطحة يتم تخزين المعلومات عليها وتعتمد في استرجاع التكنولوجيا على أشعة الليزر، تصل طاقة القرص الواحد إلى استيعاب حوالي ربع مليون صفحة مما سهل عليك قراءة وتجميع المعلومات من مصادر مختلفة، تتميز بسهولة حملها ولا تحتاج سوى قارئ الأقراص من أجل استعادة المعلومات من خلالها. 
  • مصادر المعلومات التي توجد على الأشرطة الممغنطة: قد كانت واحدة من أقدم مصادر المعلومات وقد انتهى استخدامها حاليًا. 

مميزات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية 

استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية قد سهل كثيرًا الحصول على المعلومات ومن بين مميزات استخدام المصادر الإلكترونية ما يلي: 

  • لا تشغل مساحة كبيرة يمكنك حفظ ملايين المعلومات والكتب والصفحات عبر اسطوانات صغيرة الحجم. 
  • التحديث المستمر لكافة المعلومات التي تم الاحتفاظ بها عبر المصادر فهي قابلة للحذف والإضافة وإمكانية التعديل عليها. 
  • يمكن استخدامها ملايين من المرات من قبل ملايين الأشخاص في نفس الوقت. 
  • يمكنك استرجاع المعلومات في أي وقت عن طريق الربط بين الكلمات المفتاحية الخاصة بالنصوص مما يسهل عليك البحث. 

ما هي مصادر المعلومات 

مصادر المعلومات هي عبارة عن المصادر التي نقوم باستخدامها من أجل الحصول على أي معلومة مهما كانت طبيعتها أو نوعها، هناك المئات من مصادر المعلومات والتي كانت في البداية تتمثل في البرديات والنقوش على الجدران وقد تطورت بعد ذلك وأصبحت من خلال الكتب والمجلات إلى أن توصلنا إلى المصادر الالكترونيه بعد حدوث طفرة كبيرة وتطور تكنولوجي هائل. 

لكل مصدر من مصادر الحصول على المعلومات خصائص مختلفة ومميزات تجعله خيار مناسب في مجال معين وظروف معينة، لذلك لا يمكن التخلي عن أي مصدر.