الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لمدينة جدة أهمية فهي

بواسطة: نشر في: 3 يناير، 2022
mosoah
لمدينة جدة أهمية فهي

لمدينة جدة أهمية فهي ؟ يعد هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن مدينة جدة تعتبر العاصمة الثانية للمملكة العربية السعودية، وتهد واحدة من أفضل مدن العالم السياحية التي يقصدها ملايين الزائرين كل عام.

حتي أنه قد تم تسميتها المدينة باسم عروس البحر الأحمر وهذا من شدة جمالها، وتطورها الحضاري، ومن الجدير بالذكر أن مدن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدراسات التي يجب علي الطلاب الخضوع لها، علاوة عن كونها من أكثر الدراسات التي يفضلها الطلاب، وتحديدا في حالة لو كانت الدراسة عن مدينة جدة.

ونظرا لكون أنه تواجدت العديد من الأسئلة حول أهمية مدينة جدة، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول مدينة جدة، والتي ستحمل كافة جوانب المدينة، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

لمدينة جدة أهمية فهي

تعد المملكة العربية حاليا واحدة من أكبر الدول المتواجدة علي الساحة العالمية، ولك يكن هذا التقدم والعلو مقتصرا علي أحد المجالات بعينه، وإنما تواجدت المملكة السعودية علي الساحة من خلال تمكنها من إنشاء التكامل فيما بين عناصر جوانبها، ومن الجدير بالذكر هو أنها قد تمكنت من جعل مدنها من أكبر مدن العالم، والتي أصبحت تستضيف ملايين الزائرين سنويا، فمدينة الرياض حاليا علي سبيل المثال، ضمن فاعليات موسم الرياض تشهد تواجد ملايين الزائرين لحضور الاحتفالات، وبناءا علي هذا، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها كافة المعلومات التي تدور حول مدينة جدة.

  • لمدينة جدة أهمية كبيرة جدا، سواء كانت للمملكة العربية السعودية، أو للوطن العربي أجمع فهي المعروفة باسم عروس البحر الأمر، والتي تعد أكبر مدينة عربية تطلع عليه، وتتمتع بموقعها الجغرافي الممتاز فهي مدينة ساحلية، علاوة عن كونها الباب المؤدي إلى أطهر بقعة علي وجه الأرض وأكثر مكان مقدس في العالم الإسلامي.
  • خصوصا وأن مدينة جدة تعد هي أول مقر يستقر فيه القادمون من كافة دول العالم، سواء كانوا قادمين لأداء مناسك الحج أو العمرة.

مدينة جدة

  • قد سبق وأشارنا إلى أن مدينة جدة تعتبر أكبر مدينة ساحلية تطل علي البحر الأحمر، وقد تم تلقيبها بعروس البحر الأحمر، خصوصا وأنها تعد الطريق المؤدي إلى أطهر مكان علي وجه الأرض، خصوصا وأنها أولي الأراضي التي يهبط عليها كافة الزائرون الذاهبون إلى بيت الله الحرام.
  • وذلك أثناء خروجهم للذهاب إلى مكة المكرمة عبر مطار جدة الدولي، أو ميناء مدينة جدة البحري، والتي تمتاز بتواجد العديد من أكبر شواطئها الخلابة، والتي عملت علي إمدادها بواحد من أكثر المواقع الجغرافية تميزا، فكانت محطة للتجارة الدولية، بين المملكة العربية السعودية والسوق العالمي.
  • بالإضافة إلى أن عروس البحر الأحمر تعد وأحد من أكبر المراكز التجارية في العالم، خصوصا وأنها تمتاز بالتحركات المتسمرة، مما أدي إلى أن تتطور المدينة وتتقدم في كافة المجالات الاقتصادية والخدمية والصناعية وغيرها، مما آل إلى أن تكون جدة واحدة من أكبر المدن جذبا للوافدين ورجال الأعمال.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن مدينة جدة تعد من أكثر المدن عالميا، المليئة بالأسواق التجارية بكافة أنواعها الحديثة والشعبية والمتحضرة، والمنشآت السياحية المتواجدة في كافة أرجاء هذا الكوكب الصغير، علاوة عن كونها مليئة بالعديد من المناطق السياحية المختلفة، والتاريخية والأثرية منها.

جدة التاريخية

  • تعتبر مدينة جدة واحدة من أقدم المدن التي تواجدت علي أراضي شبه الجزيرة العربية، خصوصا وأنها تعتبر أشبه بكتاب التاريخ المفتوح الذي يعمل علي سرد تاريخ المنطقة لكافة الأجيال الصاعدة والنشء الجديد.
  • ونظرا لكون أن مدينة جدة تمتاز بموقعها الجغرافي المتميز، فقد شهدت الكثير من المواقع التاريخية، ولهذا فتمتلك عروس البحر الأحمر العديد من المواقع الأثرية والتاريخية، خصوصا وأنه قد تم إعدادها لتكون ميناءا لمدينة مكة المكرمة، لتكون مؤهلة لتستقبل التجارة والزوار من كافة دول العالم.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن من أكثر المعالم التاريخية التي يمكن الذهاب لزيارتها هو سور مدينة جدة، والذي قد تم بناءه لحماية أهلها من الأعداء الخارجيين، علاوة عن الحارات القديمة والتي تحمل في طياتها العديد من القصص التاريخية التي خرجت من رحم التاريخ.
  • بالإضافة إلى تواجد المساجد القديمة ذا الطابع التاريخي، والأسواق القديمة، والتي لا زال أهل المدينة حتي لحظتنا الحالية يحيونها ويذهبون إليها.

جغرافيا مدينة جدة

تتميز مدينة جدة بواحد من أفضل المواقع الجغرافية التي يمكن لمدينة من مدن المملكة العربية السعودية أن تمتلكها، خصوصا وأنها تطل علي واحد من أهم بحار العالم وهو البحر الأحمر، بجانب كونها أكبر مدينة تطل علي هذا البحر، مما جعل ميناءها واحد من أشهر المواني الدولية، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف علي جغرافية مدينة عروس البحر الأحمر بشكل تفصيلي.

موقع مدينة جدة

  • تعد مدينة جدة من المدن المتواجدة علي خط الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية، حتي أنها تمتد ناحية الشمال والجنوب بطول مقداره ثمانية وخمسين كيلو متر، بينما تبلغ مساحة المدينة حوالي 74762كيلوا مترا، وهو ما يقدر بحوالي ثلاثة بالمئة من مساحة المملكة العربية السعودية الكلية.
  • إلا أنه علي الرغم من هذه المساحة الشاسعة إلا أن مساحة العمران وصلت حتي 63847 مترا، إي حوالي خمسة وثمانون بالمئة من إجمالي مساحة مدينة جدة الكلية.

مناخ مدينة جدة

  • يعد مناخ عروس البحر الأحمر هو أكثر المتأثرين بالموقع الجغرافي لها، فيصبح في فترة الصيف شديد الحرارة والرطوبة، حتي أن متوسط درجة الحرارة في هذا الفصل قد وصلت إلى تسعة وثلاثين درجة مئوية.
  • بينما تعتدل درجة الحرارة فيما عدا فصل السيف من فصول السنة، فتكون درجة الحرارة متراوحة فيما بين الثمانية عشر والعشرين درجة مئوية.
  • بالإضافة إلى أن الأمطار معظمها يكون من نوعية مطر الزخات والذي يتواجد معه العواصف الرعدية، وغالبا ما تمطر هذه الأمطار علي المدينة في جميع فصول السنة عدا فترة الصيف، وذلك نظرا لمرور المنخفضات الجوية القادمة من الشرق للغرب، وكونها تلتقي مع امتداد منخفض السودان الحراري.
  • بينما يغلب علي مدينة جدة الرياح الشمالية الغربية، وهذا نظرا لكونها مدينة ساحلية تطل علي البحر الأحمر، ومن الجدير بالذكر هو أن هذه الرياح في أغلب الأحيان تكون خفيفة معتدلة السرعة في أغلب أيام السنة.
  • إلا أنه علي الرغم من كون الرياح السائدة علي جدة هي الشمالية الغربية، إلا أنه تهب أيضا الرياح الجنوبية، وتكون في كافة فصول السنة عدا فصل الصيف، وفي أغلب الأحيان ترتفع درجة الحرارة حينها.
  • علاوة عن كون أنه من الممكن أن تنشط الرياح في بعض الأحيان وتزيد سرعتها، مؤدية لإنشاء العواصف الرملية والتي قد تؤدي لظهور العواصف الرعدية ونزول الأمطار.

مؤشرات مدينة جدة الاقتصادية

تمتلك مدينة جدة العديد من المقومات التي سمحت لها أن تكون واحدة من أفضل مدة المملكة العربية السعودية وأفضلها، ومن أهم هذه المقومات كانت المقومات الاقتصادية، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف سويا علي أهم العناصر القائم عليها اقتصاد مدينة عروس البحر الأحمر.

الصناعة

  • تعد مدينة جدة واحدة من أفضل المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية، فقد وصل عدد مصانعها حوالي 750 مصنعا منتجا، أي ما يمثل نسبة 23.58 بالمئة من العد الإجمالي للمصانع المتواجدة في المملكة السعودية.
  • خصوصا وأن عدد مصانع المملكة قد وصل في سنة 1419 هجريا إلى 3181 مصنعا، كما أن مساحة الجزء الصناعي أو المدينة الصناعية في مدينة جدة قرابة 12.788 متر، وهذه المساحة تمثل حوالي 19.53 بالمئة، من إجمالي المساحة الصناعية في المملكة العربية السعودية، والتي تمثل مساحتها 65487 متر.

السياحة

  • عد مدينة جدة واحدة من أفضل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، خصوصا وأنها تمتلك المناطق الشمالية والجنوبية المطلة علي البحر، ويتواجد العديد من الشاليهات عليه بشكل مباشر.
  • علاوة عن الكورنيش الشمالي والذي ينتشر عليه المنشآت الترفيهية والكافيهات والمطاعم المختلفة والفنادق الفخمة.
  • بالإضافة إلى نافورة جدة الشهيرة، والتي تعد أكبر نافورة في العالم، بجانب المجسمات التي المنتشرة في كافة أرجاء مدينة جدة، وخصوصا ميدان الفلك والدراجة والكرة الأرضية وأبرق الرغامة الذي قد خيم فيه الملك عبد العزيز أثناء دخوله لجدة.

التجارة

  • تعد مدينة جدة من أكبر المدن في المملكة العربية السعودية جذبا للتجارة العالمية، علاوة عن تواجد أكبر بيوت التجارة القديمة والعالمية في المملكة السعودية، حيث أن عدد السجلات التجارية في عروس لبحر الأحمر قد وصل حوالي 91572 سجل.
  • علاوة عن كون تجارة مدينة جدة تمثل حوالي 19.04 بالمئة من حجم تجارة المملكة العربية السعودية، من إجمالي 480825 سجل، وكان ذلك بناءا علي أخر إحصائية رسمية سنة 1420 هجريا أي سنة 1999 ميلاديا.
  • علاوة عن كون أن عدد المحلات التي قد تم ترخيصها لسنة 1418 هجريا حوالي 20444 محل، بجانب كون أن ميناء جدة البحري يعمل علي استقبال 54.49 بالمئة من كافة التجارة الوارد للمملكة العربية السعودية.
  • كما أن ميناء جدة يقوم بتوريد حوالي 53.7 بالمئة من كل بضائع المملكة العربية السعودية الموردة للخارج من المنتجات الغير نفطية، كما أن مدينة جدة تحتوي علي أكثر من 38 بالمئة من أكبر شركات المملكة السعودية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال لمدينة جدة أهمية فهي فنكون قد أجابنا عن هذا السؤال موضحين بأن مدينة جدة تعد أكبر مدينة ساحلية تطل علي البحر الأحمر، بجانب كونها البوابة الأساسية للوصول إلى أطهر بقعة علي وجه الأرض وأقدس مكان، بجانب مكانتها السياحية والصناعية والتجارية المؤثرين علي اقتصاد المملكة السعودية بشكل كبير.

المراجع