الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2022
mosoah
لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة

يُعد سؤال ” لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة ؟ “من الأسئلة التطبيقية الموجودة في أحد الدروس الموجودة في مادة لغتي التابعة لمنهج الصف الثالث الابتدائي للفصل الدراسي الثاني وهو درس الحطاب والنجار والصياد، فتلك المادة من المواد الهامة التي تهدف إلى تطور الطلاب شيئًا فشيئًا سواء من الناحية التعليمية أو من الناحية الأخلاقية، كما أنها مادة تعمل على تعلم الآداب والسلوكيات الصحيحة وذلك أكثر ما يميزها عن غيرها من المواد الأخرى.

لهذا السبب نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة إجابة لسؤال لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة بالإضافة إلى ذكر عدد من المعلومات المختلفة المتعلقة بهذا الدرس مثل شرحه على سبيل المثال إلى جانب تقديم عدد من الأسئلة والتدريبات التطبيقية للتأكد من فهم الدرس بتفاصيله بشكل جيد.

لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة

تهدف وزارة التعليم السعودية إلى تعزيز مهارات الطلاب وتطويرها في كافة المراحل التعليمية، لذلك قاموا بوضع مادة لغتي التي تعمل على تحقيق هذا الهدف رويدًا رويدًا، فهي لا تهتم بتحسين مستوى الطلاب في القراءة والكتابة فقط بل تسعى أيضًا لتعليمهم الأخلاق الحميدة والعادات السليمة وهذا الأمر يتحقق بالفعل في مختلف الصفوف التعليمية.

  • ومن ضمن الدروس المقررة في تلك المادة على الصف الثالث الابتدائي في منهج الفصل الدراسي الثاني درس الحطاب والنجار والصياد، وهو عبارة عن نص استماع أي يعتمد بشكل كبير على استماع الأحداث لفهم الدرس ومحتوياته.
  • ويتم البحث عن إجابة سؤال ” لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة ؟ ” من قبل الكثير من الطلاب.
    • وكانت الإجابة تنص على أن الأصدقاء الثلاثة جلسوا تحت الشجرة لأنهم لم يتمكنوا من إيجاد عمل بعد بحثهم في كل مكان.
  • وكان جلوس الثلاثة أصدقاء هو بداية لنص الاستماع، ومن ثم يأتي بعد ذلك عدد من الأحداث المختلفة التي مر بها الحطاب والنجار والصياد، وإليكم الدرس بالكامل متمثل في الأتي:

درس الحطاب والنجار والصياد

يعتبر درس الحطاب والنجار والصياد من أهم الدروس التي تعلم الطلاب التعاون وعدم اليأس كما أنه يعلمهم أهمية سماع النصائح المختلفة بالإضافة إلى أن الدرس يعمل على توضيح أهمية الاجتهاد والنشاط خاصة أثناء العمل، وتدور أحداث هذا الدرس وفقًا للأتي:

جلوس الثلاثة أصدقاء تحت الشجرة

  • في أحد الأيام جلس حطاب ونجار وصياد تحت ظل شجرة وكانوا في غاية الحزن كما كان يبدو عليهم علامات الفقر كذلك، إلى أن مر بهم شيخ كبير حكيم وقام بإلقاء السلام عليهم، ومن ثم سألهم عن سبب حزنهم قائلاً: ” لماذا يبدو عليكم الحزن بهذا الشكل ؟ “.
  • فبادر الحطاب بالإجابة وأخبره أنهم قاموا بالبحث عن عمل في كل مكان، ولكن لم يرغب أي أحد في عملهم عنده، لذلك هم في غاية الحزن والأسى.
  • فقام الشيخ بسؤالهم عن عملهم فقال: ” وماذا تعملون أنتم ؟ “، فقام الحطاب بالرد على السؤال وقال أنه يعمل حطابًا، أما عن صديقيه فأحدهما يعمل نجارًا والأخر يعمل صيادًا ويقوم باصطياد الأسماك.

عرض الشيخ الحكيم المساعدة

  • بعد أن علم الشيخ بمهنة كل شخص من الثلاثة همَّ بالتفكير قليلاً لكي يجد لهم حل لمشكلتهم، ومن ثم بدأ الشيخ بعرض المساعدة على الثلاثة أصدقاء قائلاً: ” هل لي أن أقوم بمساعدتكم ليحصل كلاً منكم على عمل ؟ “.
  • ففرح الجميع حينها وردوا جميعًا بالموافقة، ولكن قاموا بسؤال الشيخ عن كيفية مساعدته لهم فهذا الأمر محير، فبدأ الشيخ بالإجابة عليهم وبدأ توزيع المهام كل شخصًا منهم.
  • فقال الشيخ للحطاب: ” قم بحمل فأسك وأذهب إلى الغابة ومن ثم قم بجمع كافة جذوع الشجر كبيرة الحجم “، ومن تابع الشيخ حديثه وقال لهم أنه سوف يعود في اليوم التالي بإذن الله ليرى الجذوع الذي قام الحطاب بجمعها وليكمل مساعدته لهم.
  • وبالفعل قام الحطاب بتنفيذ كلام الشيخ الحكيم، وقام بالذهاب إلى الغابة وبدأ يقطع جذوع الأشجار شيئًا فشيئًا ليقوم بجمع أكبر قدر من الخشب.

عودة الشيخ من جديد ونصحه للثلاثة أصدقاء

  • وفي اليوم التالي حضر الشيخ من جديد وقام برؤية جذوع الشجر الذي قام الحطاب بجمعها في اليوم السابق، ومن ثم بدأ الشيخ بتوجيه حديثه للنجار، فقال: ” أيها النجار، أصنع مركبًا صغيرًا من كافة تلك الأخشاب “.
  • وحينها أحضر النجار المنشار والمطرقة والمسامير، بعدها قام بجمع الخشب وبدأ بقصّه كي يتمكن من صنع المركب الصغير، واستغرق النجار وقتًا ليس بقليل لصنع هذا المركب.
  • وبعد مرور ثلاثة أيام رجع إليهم الشخص الحكيم من جديد، واطمئن على أن النجار قد انتهى من صنع المركب بالفعل، بعدها قام الشيخ بتوجيه كلامه للصياد فلقد حان دوره.
  • فبدأ الشيخ يقول له: ” أيها الصياد، قم بالذهاب إلى البحر وقم باصطياد الأسماك “، بعدها قام الصياد بركوب المركب عند الفجر وذهب إلى البحر وقام باصطياد الكثير من الأسماك، وعاد الصياد إلى أصدقائه من جديد في وقت الغروب وحينها رأى الحطاب والنجار المركب وهو ممتلئ بالأسماك الطازجة.
  • بعد ذلك تبسم الشيخ الحكيم وفرح فرحًا شديدًا، وقال للأصدقاء الثلاثة: ” أذهبوا جميعًا إلى السوق سويًا وقوموا ببيع تلك الأسماك “، ومن ثم أكمل حديثه قائلاً: ” قوموا بشراء طعام وملابس لكم ولأبنائكم بقيمة الأسماك “.
  • بعد ذلك قام بنصحهم أن يقوموا بشراء فأسًا جديدًا من أجل الحطاب، وشراء مطرقة ومسامير ومنشار من أجل النجار، وشباكًا أخرى للصياد، وأكمل حديثه قائلاً: ” بعد ذلك عودوا للعمل من جديد ليقوم الحطاب بجمع كميات كبيرة من الخشب ليتمكن النجار من صنع مركب كبيرًا في الحجم.

تنفيذ نصيحة الشيخ الحكيم

  • بعد أن أنهى الشيخ كلامه شكره الثلاثة أصدقاء شكرًا كثيرًا على نصيحته لهم،ومن ثم ذهبوا إلى السوق وقاموا بتنفيذ النصيحة وباعوا كافة الأسماك واستمروا في العمل بكل جد ونشاط.
  • ومع مرور الوقت أصبح يمتلك كل شخص منهم مالاً كثيرًا، بعدما قاموا بشراء بيت خاص بكل واحد منهم، إلى جانب استمرارهم وعدم توقفهم عن العمل.

الصور التي توضح درس الحطاب والنجار والصياد

تعمل الصور دائمًا على إيصال المعلومات بشكل أسرع من المعتاد، لذلك يتم استخدامها في المناهج التعليمية المتنوعة، ويتم تعليم الطلاب درس الحطاب والنجار والصياد من خلال اطلاع الطلاب على بعض الصور أثناء سماعهم النص الاستماعي الخاص بالدرس، وإليكم الصور الموضحة الموجودة في الكتاب المقرر لمادة لغتي للصف الثالث الابتدائي متمثلة في الأتي:

تدريبات على درس الحطاب والنجار والصياد

تعمل التدريبات دائمًا على تسريع وتأكيد عملية الفهم لدى مختلف الطلاب في كافة المراحل التعليمية، لذلك إليكم عدد من التدريبات والأسئلة التطبيقية التي تمكن الطلاب والطالبات في فهم درس الحطاب والنجار والصياد متمثلة في الأتي:

أجب عن الأسئلة الأتية

  1. ماذا كان يعمل كل واحد من الاصدقاء الثلاثة ؟
    • الإجابة: كان الأول يعمل حطابًا والثاني يعمل نجارًا والثالث يعمل صيادًا.
  2. لماذا جلس الاصدقاء الثلاثة تحت الشجرة ؟
    • الإجابة: بسبب شدة حزنهم حيث أنهم قاموا بالبحث عن عمل في العديد من الأماكن ولم يتمكنوا من إيجاد أي عمل.
  3. من الذي طلب من الحطاب جمع جذوع الأشجار ؟ ومن أين جمعها ؟
    • الإجابة: الذي قام بطلب هذا الأمر هو الشيخ، وقام الحطاب بجمعها من الغابة.
  4. ماذا طلب الشيخ الحكيم من النجار ومن الصياد ؟
    • الإجابة: طلب الشيخ من النجار صنع مركبًا صغيرًا بواسطة جذوع الأشجار، وطلب من الصياد أن يقوم بركوب المركب وأن يذهب للبحر ومن ثم يقوم باصطياد الأسماك.
  5. بما نصح الشيخ الثلاثة أصدقاء بعد أن قام الصياد باصطياد الأسماك ؟
    • الإجابة: نصحهم أن يقوموا بالذهاب إلى السوق ومن ثم يقوموا ببيع كافة الأسماك بعدها يقوموا بشراء الطعام والملابس وفأسًا جديدًا ومسامير ومطرقة ومنشار ويستمروا في العمل.