مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أكتب موضوع تعبير

بواسطة:
موضوع تعبير

تعرف على طريقة كتابة موضوع تعبير مميز ورائع ،مما لا شك فيه أنه يحتاج إلى مهارة إبداع في الكتابة، ولكن موضوع التعبير من المهارات التي من الممكن اكتسابها أو حتى مجرد الإلمام بقواعد وأصول الكتابة يكون في المجمل العام موضوع تعبير مفيد، حيث أم التعبير هو ركن مهم من أركان اللغة العربية، ولا يمكن لأي طالب أن لا يستطيع تعلم هذه المهارة، لأنها في النهاية تؤثر على حصوله على درجات نهائية في مادة التعبير.

 كيف أكتب موضوع تعبير ؟

قبل الإجابة على هذا السؤال لابد من التعرف على أمر هام جدا وهو كيف يمكن الإمام بكل قواعد التعبير لذا فموضوع التعبير له عدة ضوابط لابد أن لا يخلو منها أي موضوع وهي كالآتي:

 ضوابط موضوع تعبير صحيح:

أولًا: الإلمام بالقواعد النحوية للغة العربية قدر الإمكان.

ثانيًا: كيفية تكوين جمل صحيحة.

ثالثًا: كيفية استخدام ألفاظ وتراكيب بلاغية تضيف على الموضوع ثراء اللغة العربية.

ثالثًا: الإلمام بعلامات الترقيم.

رابعًا: ينبغي الابتعاد عن تكرار الفقرات.

خامسًا: الإلمام بمكونات موضوع التعبير.

سادسًا: من الممكن الاستعانة في موضوع التعبير على آيات قرآنية أو أحاديث أو حكم معروفة أو مقولة مأثورة.

سابعًا: كلما كانت العبارات المستخدمة سلسة كلما كان الموضوع شيق وجميل؛ ولكن يجب الابتعاد عن العامية في الكتابة فقد تضعف الموضوع وتقلل من جودته.

مكونات موضوع التعبير:

يتكون موضوع التعبير من عدة أركان هامة متمثلة في الآتي:

أولًا: المقدمة:

لابد وأن تحتوي المقدمة على كل ما يدور عليه الموضوع بشكل موجز ومبسط، وينبغي أن يراعي الطالب فيها أن تكون بجمل ممتعة وشيقة حتى يكون القارئ على شغف باستكمال قراءة الموضوع.

ثانيًا: عناصر موضوع تعبير:

لابد وأن تحتوي عناصر أي موضوع تعبير على كل ما يخص الموضوع الذي يتم تناوله، بحيث تكون مرجع للقارئ يستطيع أن يلم بالموضوع، كما أن من أهم مميزات العناصر أنها تبين مهارة الطالب في تناول الموضوع وكيفية الإلمام بكل جوانبه، وهذه العناصر سلاح ذو حدين لأنها كما ذكرنا من مميزات؛ إلا أنها من الممكن أن تكشف درجة جودة الموضوع من عدمه بكل سهولة.

كما يجب عرض موجز لا يتعدى ثلاثة أسطر لكل عنصر تتحدث عن العنصر بإيجاز.

ثالثًا: شرح الموضوع:

وهو صلب  الموضوع ويجب أن يتم شرح الموضوع مستعينًا فيه بمعلومات تفيد الموضوع وتضيف إلى القارئ جديدًا، وليس مجرد سرد عبارات.

كما يجب البعد كل البعد عن تكرار جمل ليست مفيدة تجعل القارئ يمل من الموضوع، ويعطي طابع عام غير مستحب، ينبغي أثناء الكتابة أن تشغل القارئ بسؤال يشغف القارئ للإجابة، ويتفاعل مع الموضوع.

وينبغي أن يتناول شرح الموضوع كل عناصر الموضوع التي تم شرحها بإيجاز حتى لا يُحدث ذلك خلل في الموضوع، أو نجد في النهاية موضوع غير ملم بجوانب العناصر التي تم عرضها في البداية.

رابعًا: الخاتمة:

وهي في النهاية عبارة عن ملخص لما تم عرضه في شرح الموضوع ويكون عبارة عن استنتاجات وتوصيات لابد أن يتم العمل بها حتى ينتهي الموضوع بشكل جميل ومنمق.

كلمة أخيرة:

موضوع التعبير من وحي خيالك، حاول أن تبدع فيه، وتستحضر فيه جميع ما ملكت من أفكار وعبارات، وإذا احتاج الأمر القراءة بتوسع في الموضوع لتأتي بجديد أفعل حتى نجد في النهاية عمل جيد يستحق أن يكتب اسمك عليه.