الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الرابع الابتدائي

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2018
mosoah
كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الرابع الابتدائي

كتابة موضوع التعبير هو من الأشياء التي يشعر الكثير من الطلاب بأنه أمر صعب وليس بالسهل، وبالأخص عند وصول الطالب إلى الصف الرابع الابتدائي، فإنه يكون ملزم في ذلك العام الدراسي بكتابة موضوع تعبير بمفرده، وقد يجد الطالب الصعوبة الكبيرة في كتابة موضوع تعبير، وبالأخص إن كان الطالب في بداية الصف ولم يقدر على كتابة ونسج موضوع تعبير كامل من خياله ومن أفكاره، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها كتابة موضوع تعبير في المرحلة الابتدائية وفي الصف الرابع حتى يسهل على الطالب الكتابة.

كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الرابع الابتدائي :

كتابة موضوع تعبير ، يوجد العديد من الخطوات التي يجب على الطالب إتباعها، وذلك حتى يتمكن من كتابة موضوع التعبير بشكل مناسب، وأن يحصل على الموضوع المثالي، ومن أهم الطرق التي يجب تحديدها من أجل كتابة موضوع تعبير هي الآتي:

أولًا: ترتيب الأفكار قبل كتابة موضوع التعبير:

  • لابد من قراءة رأس الموضوع قبل بداية الكتابة فيه، وذلك لأن رأس الموضوع يحتوي على العديد من المعاني المختلفة والمتعددة، كما يوجد بعض الجمل برأس الموضوع والتي يمكن أن تساعد الطالب على جلب بعض الأفكار المهمة التي تتعلق بالموضوع، ويمكن للطالب أن يحاول تخمين بعض الكلمات التي يشعر أنها صعبة واكتشاف معانيها بنفسه.
  • لابد من تحديد أيضًا المطلوب من الطالب كتابته، والذي يكون موجود في رأس الموضوع، فقد يكون رأس الموضوع يتحدث عن موضوع، ويطلب في النهاية من الطالب الكتابة مثلا عن سلبياته، وليس عن مميزاته، ولذلك يجب أن يتعرف الطالب ويحدد ما هو المطلوب منه الكتابة عنه بالتفصيل حتى يتمكن من تجميع الأفكار بناء عن ذلك.
  • بعد ذلك يقوم الطالب بتحديد بعض العناصر الهامة والرئيسية والتي سوف يقوم بوضعها في الموضوع، وترتيبها في عقله، وذلك حتى يسهل عليه بعد ذلك كتابة الموضوع بسهولة.

ثانيا: كتابة العناصر الخاصة بموضوع التعبير:

  • لابد من تحديد العناصر الأساسية والرئيسية والتي سوف يتحدث عنها الطالب في الموضوع، وبناء على تلك العناصر يمكن للطالب أن يكتب موضوع التعبير بسهولة كبيرة، فيمكن للطالب أن يسأل نفسه بعض الأسئلة ويجيب عنها ويمكن استخدام الأوراق حتى لا ينسى الطالب ما قام بتجميعه من عناصر.
  • لابد وأن يحدد الطالب مدى أهمية هذا الموضوع بالنسبة للإنسان وأيضًا للمجتمع، وهل هذا الموضوع له تأثير على حياة الإنسان، ما هو دوره في المجتمع، وأيضًا لابد وأن يعرف الطالب ما هو رأى الدين في هذه القضية أو هذا الموضوع.
  • يجب أيضًا على الطالب أن يحدد من ضمن عناصره الأساسية هو دور الحكومات والأفراد في القضاء على هذه المشكلة، وهذا في حال مثلا إن كان موضوع التعبير يتعلق ببعض المشكلات البيئية مثل التلوث، وإن كان موضوع مثلا عن السياحة فيضع الطالب جهود الدولة التي تبذلها من أجل تنشيط السياحة مثلا وهكذا.
  • لابد أيضًا أن تشمل عناصر الموضوع مميزاته وتأثيره على المجتمع وأيضًا عيوبه إن وجدت، فلابد أن تكون عناصر الموضوع شاملة لكل ما يتحدث عنه هذا الموضوع وما يتعلق به، وكيفية تنميته وكيفية القضاء على مشكلاته.

ثالثًا: البدء في كتابة مقدمة الموضوع:

  • بعد ذلك يقوم الطالب بالبدء في كتابة موضوع التعبير، وذلك بعد أن قام بتجميع جميع العناصر التي تخص الموضوع، وفي بداية الكتابة من المعروف أن المقدمة هي تكون بداية موضوع التعبير، ويتم اختيار المقدمة التي تتناسب مع الموضوع وتكون ذات أسلوب شيق.
  • يمكن أن يختار الطالب بعض المقدمات التي يمكن إضافتها إلى أي موضوع تعبير في البداية، وذلك حتى يتمكن بعد ذلك من الكتابة بمفرده، واختيار المقدمة يكون الأسهل بالنسبة للطالب الذي لا يمكنه أن يقوم بكتابة مقدمة موضوع تعبير بمفرده..

رابعًا: كتابة موضوع التعبير:

  • بعد ذلك يتجه الطالب إلى كتابة موضوع التعبير نفسه، وذلك من خلال مجموعة العناصر التي قام الطالب بتحديدها، أو التي قام الطالب في كتابتها في أوراق جانبية، ومن خلال ذلك يشرع في البدء في التحدث عن الموضوع وعن جميع العناصر التي تخص هذا الموضوع.
  • لابد من مراعاة الابتعاد عن الأخطاء اللغوية عند كتابة موضوع التعبير، والاهتمام الجيد بوضع نقاط الحروف في أماكنها، كما يجب أن يكون الطالب ذو خط منظم وجميل حتى يسهل على القارئ فهم ما يكتبه الطالب.
  • لابد من كتابة الموضوع بكامله باللغة العربية الفصحى، والابتعاد تماما عن الأخطاء الإملائية، والاهتمام بضرورة تنسيق الجمل والعبارات مع بعضها البعض، ويجب المباعدة بين الأسطر حتى يكون الموضوع ذو شكل منسق وجذاب.

خامسًا: كتابة خاتمة موضوع التعبير:

  • أما عن خاتمة موضوع التعبير، فإنها جزء مهم جدا من أجزاء موضوع التعبير، وذلك لأنها تكون نهاية الموضوع، وقد لا يعرف الكثير من الطلاب كيف يختتم كلامه في موضوع التعبير، لذلك يجب على الطالب اختيار الخاتمة التي تصلح للموضوع ويجب أن يختار الكلمات الرقيقة لكتابتها.
  • كما يمكن للطالب اختيار أي خاتمة تصلح لكتابة أي موضوع وإضافتها، وذلك حتى يسهل على الطالب اختتام أي موضوع من المواضيع بتلك الخاتمةى التي قام بحفظها.