الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2018
mosoah
كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية ، حيث إن كتابة موضوع تعبير هي واحدة من ضمن الأمور التي يجب على كل طالب تعلمها، وذلك لأنها تفتح المجال للطلاب للتعبير عن أفكارهم وكتابة ما يدور داخل عقولهم بمنتهى الحرية، ولكن هناك بعض الطلاب الذين لا يعرفون كيف يمكنهم كتابة موضوع تعبير كامل بمفردهم، ولذلك فمن خلال هذا المقال أتينا بالطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها كتابة موضوع تعبير بشكل صحيح، وباللغة العربية بدون أي أخطاء.

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية :

موضوع تعبير باللغة العربية هناك العديد من الخطوات التي يجب على الطالب أن يعمل بها قبل البدء في كتابة موضوع التعبير باللغة العربية الفصحى وبشكل صحيح وخالي من الأخطاء، ومن ضمن هذه  الخطوات هي الآتي:

  • لابد من قراءة بداية الموضوع التي توجد في ورقة الأسئلة جيدا، حيث إنها تمد الطالب ببعض الأفكار.
  • لابد من التعرف على المطلوب الكتابة عنه بشكل جيد، ويكون المطلوب موجود في بداية الموضوع.
  • لابد من تحديد العناصر الخاصة بالموضوع من خلال تجميع الأفكار التي تدور في عقل الطالب، وترتيبها.
  • لابد من العمل على جميع بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة قبل البدء في كتابة موضوع التعبير.
  • يجب الاهتمام بتنسيق الكتابة والابتعاد تماما عن الأخطاء اللغوية وعدم استخدام الكلمات الخاصة باللغة العامية لأنها تشوه الموضوع.
  • الاهتمام بوضع النقاط في نهاية كل فقرة من فقرات موضوع التعبير.
  • وضع فصلات بين كل جملة والجملة التي تأتي بعدها، حتى يتم الحصول على الشكل المنسق والجيد للقارئ ويشعر بالنظام أثناء الكتابة.
  • الاهتمام بالتنوع في الأساليب المختلفة أثناء كتابة الموضوع، ويمكن استخدام بعض التشبيهات البلاغية.
  • الاهتمام بتحسين الخط حتى يسهل فهم الموضوع على القارئ، والمباعدة بين السطور وبعضها وترك مسافة قصيرة بين الكلمات وبعضها.
  • كتابة مجموعة من الفقرات داخل الموضوع، ويجب أن  لا تزيد الفقرة الواحدة داخل الموضوع عن خمسة أسطر فقط.

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية:

وبعد أن قام الطالب بتجميع العناصر التي سوف يقوم بكتابتها في موضوع التعبير الخاص به، واستطاع من تجميع الآيات القرآنية التي سوف يستشهد يها في الموضوع وجمع أفكاري يمكنه الآن البدء في الكتابة بعد إحضار الورقة والقلم، وخطوات كتابة موضوع التعبير هي الآتي:

أولًا: كتابة المقدمة:

  • المقدمة هي بداية ورأس الموضوع، ولذلك يجب اختيار المقدمة التي يتم كتابتها، فيمكن أن يقوم الطالب باختيار بعض المقدمات العامة، والتي يمكن أن يضيفها الطالب في بداية أي موضوع من مواضيع التعبير المختلفة، وهذه المقدمات تفيد الطالب في الامتحانات بالأخص، حيث قد يأتي بعض المواضيع التي يجهل الطالب بالمعرفة بها فتكون المقدمة جاهزة بالنسبة له.
  • ولكن من الأفضل أن يقوم الطالب بكتابة المقدمة من عقله ومن خلال أفكاره التي قام بجمعها عن الموضوع، وتكون المقدمة عبارة عن خمسة أسطر مثلا، وأن يكون السطر الأول والثاني والثالث شاملين لبعض العناصر التي سوف يقوم الطالب بالكتابة عنها، ولكن بدون شرح، حيث يقوم الطالب بكتابة أنه سوف يقص بالتفصيل في هذه النقطة فيما بعد في الموضوع وهكذا، ويجب التركيز على أن تكون المقدمة مشوقة وغير مملة.
  • يجب أن يقوم الطالب بكتابة مقدمة قصيرة، ويفضل الابتعاد عن المقدمات  الطويلة لأنها بالطبع تشعر قارئ الموضوع بالملل وفي الغالب يفر من استكمال الموضوع.

ثانيًا: كتابة الموضوع:

من الأمور الهامة التي يجب أيضًا إتباعها عند كتابة الموضوع هي مراعاة أن يكون الموضوع شامل لجميع العناصر التي تمكن الطالب من تجميعها، حيث يكتب العناصر الرئيسية ويراعى الابتعاد عن الأخطاء الإملائية أثناء كتابة الموضوع، ويجب الاهتمام بعلامات الترقيم.

يجب أيضًا أن يذكر الطالب بعض الآيات القرآنية التي لها علاقة بالموضوع الذي يكتب عنه إن وجد، ويمكن إضافة بعض الأقوال المأثورة والحكم، وأيضًا أبيات الشعر ولكن مع مراعاة أن تكون صحيحة.

يجب أيضًا ذكر رأى الدين في هذه المسألة عند الاستشهاد بالآيات القرآنية، وكذلك يمكن ذكر بعض الحلول التي يمكن فعلها من أجل التخلص من مشكلة ما أو قضية وذلك على حسب الموضوع.

من الأمور التي يجب على الطالب الاهتمام بها عند كتابة موضوع التعبير هو الاهتمام بذكر بعض الجهود التي تقدمها الدول من أجل تنمية ذلك النشاط مثلا وإن كانت مشكلة يجب ذكر الحلول التي تساهم في القضاء عليها.

ثالثًا: كتابة الخاتمة:

الخاتمة هي نهاية الموضوع وأخر جزء به، ولذلك فهي جز ء مهم جدا بالنسبة للموضوع، حيث تؤثر الخاتمة بشكل كبير في القارئ للموضوع، حيث يجب أن يتم كتابة الخاتمة بشكل متناسق مع كلمات الموضوع، والاهتمام بالأسلوب الجذاب والرقيق الذي يجعل القارئ يشعر بالسعادة والرضا التام على الموضوع.

يمكن أيضًا إضافة رأى الطالب مثلا بشكل سريع في كيفية القضاء على المشكلة إن كان الموضوع يناقش مشكلة ما، أو يذكر الطالب واجب الأشخاص تجاه هذا الموضوع، وهكذا، مع مراعاة أن يتم ختم الموضوع بطريقة جيدة.