الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة موضوع التعبير لتحصل على العلامة الكاملة

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2018
mosoah
كيفية كتابة موضوع التعبير

كيفية كتابة موضوع التعبير مميز لتحصل على الدرجة الكاملة، يعد كتابة موضوع التعبير من أهم الأساسيات التي يتعلمها الطالب في كل مراحل التعليم للغة العربية, ونري الكثير من الطلاب الذين يجيدون كتابة موضوع التعبير ويجيدون التعبير عن ما يدور بفكرهم كما نري البعض الآخر غير قادر نهائي علي كتابة موضوع التعبير مهما وإليكم الطريقه السهله لذلك على موسوعة .

كيفية كتابة موضوع التعبير :

هناك بعض قواعد الكتابة التي يجب إتباعها حتي نستطيع كتابة موضوع تعبير ويكون مميز وجيد وشامل ومميز ومن أهم هذه القواعد هي:

  • يجب الاهتمام بوضع علامات الترقيم المناسبة مثل” الفواصل وعلامات التنصيص والنقطة النهاية و بعض العلامات الأخرى.
  • مراعاة حجم الخط حتي يكون واضح ومناسب للقارئ وأن نبتعد تماماً عن عمل أي خربشة أو كلام جانبي حتي لا نشتت انتباه القارئ ونبعده عن قراءة الموضوع نفسه.
  • أن نحرص علي ترابط الأفكار و تسلسلها حتي توضح لنا مضمون الموضوع وألا نخرج عن سياق الموضوع حتي لا نقوم بتشتيت القارئ وإبعاده عن الفكرة الأساسية للموضوع.
  • يجب أن تكون الكلمات المستخدمة في كتابة الموضوع باللغة العربية الفصحي و عدم استخدام اللغة العامية مع الحرص علي عدم استخدام نفس الجمل والكلمات أكثر من مرة بالموضوع مع تجنب الوقوع بأخطاء إملائية.
  • يرجي مراعاة استخدام التنسيق اللازم للنص مع ترك مسافة بين الكلمات و مسافة طويلة بين الفقرات حتي يكون التنسيق بطريقة جيدة.
  • كما يجب أن نستشهد ببعض الآيات القرآنية الكريمة أو بعض أبيات الشعر والأحاديث لتأكيد فكرة الموضوع وتوثيقه.
  • يجب مراعاة استخدام القواعد اللغوية الصحيحة في تركيب الجمل بالموضوع.
  • استخدام العبارات الجمالية المثيرة و التي تجذب القارئ لتكملة قراءة الموضوع و عدم الشعور بالملل أثناء قراءته.
  • استخدام الكثير من الكلمات المتنوعة والمختلفة حتي يرغب القارئ بقراءة المزيد و الاستمتاع بموضوع التعبير.

أقسام النص التعبيري :

لكتابة موضوع تعبير يجب أن نقسمه إلي ثلاثة أقسام أساسية و هي:

أولاً: مقدمة الموضوع:

عادة ما تكون المقدمة بسيطة و تتكون من عدة كلمات قليلة و تكون شاملة الأفكار التي يحتويها الموضوع و تمهيداً لما بعد ذلك كما يجب أن نطور بالمقدمة قدر المستطاع حتي تجذب القارئ و تجعل عنده شغف في قراءة الموضوع و معرفة محتواه، كما تحتوي المقدمة عادة علي أي استشهاد للموضوع مثل آية قرآنية أو شعر أو حديث شريف.

ثانياً: الفكرة الرئيسية للموضوع:

تكون عبارة عن فقرات متتالية تشمل شرح كامل للفكرة الرئيسية التي يتكلم عنها الموضوع ،و ذلك عن طريق تحديد كل فقرة وشرح عنصر من العناصر الأساسية باستفاضة كبيرة حتي نفصلها بالكامل لنوصل المعني الأساسي والرئيسي للقارئ ولكي يستفيد و تصل له المعلومة, كما يجب أن نقوم بربط الفقرات و الأفكار مع بعضها البعض.

ثالثاً: خاتمة الموضوع:

الخاتمة هي تلك الكلمات القليلة و الرقيقة التي توضح للقارئ بأن الموضوع قد انتهي و عادة ما يجب أن تكون كلماتها متناسقة ويكون هذا هو ختام الموضوع و نهايته.

وهكذا وعندما نتبع تلك الخطوات السابقة يمكننا كتابة أي نوع من الموضوعات بكل ثقة وتكون موضوعات تعبير جيدة ومستوفية جميع العناصر الأساسية التي توصل للقارئ ماهية الموضوع و في النهاية نتمنى أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه لكم وبالتوفيق.