الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة مقدمة مميزه ورائعه

بواسطة: نشر في: 25 يوليو، 2018
mosoah
كتابة مقدمة

كتابة مقدمة التعبير هي واحدة من ضمن عناصر الموضوع الرئيسية، والتي لا يكتمل الموضوع بدونها، ولا  يمكن الاستغناء عنها، والمقدمة هي تلك الكلمات والعبارات التي يستقبلها القارئ في بداية الموضوع، لذلك فإن إتقان كتابة المقدمة ليس بالأمر الهين، ويجب أن تكون المقدمة قائمة على بعض الخطوات والشروط الهامة، وهذا ما سوف نعرضه لكم من خلال هذا المقال، حتى يسهل على الطالب فهم وكتابة المقدمات بمفرده بدون الحاجة إلى الاستعانة ببعض المقدمات الجاهزة.

أهمية كتابة مقدمة :

للمقدمة دور كبير في موضوع التعبير، فهي أول جزء في الموضوع، وهي تقوم بدور التمهيد للقارئ، ولما سوف يقوم بقراءته أيضًا في بقية الموضوع، وهو أيضًا تحمل روح التشويق للقارئ، وتحفزه على استكمال قراءة الموضوع، فلابد من صياغة المقدمة بالشكل المميز والأسلوب المشوق الذي يجعل القارئ للموضوع لا يشعر بالممل من بداية الموضوع، حيث تؤثر المقدمة بشكل كبير جدا على رأي القارئ.

الأشكال التي تتم في كتابة مقدمة:

هناك العديد من الأشكال التي يمكن أن يتم كتابة بها المقدمة، والتي تختلف من شخص إلى آخر، حيث لكل شخص منا الأسلوب الخاص به في الكتابة، لذلك فإن كتابة المقدمة يعتمد على أسلوب من يقوم بكتابتها وصياغتها، ومن ضمن الأشكال التي يمكن كتابة بها المقدمة الآتي:

1- الشكل الاستفهامي:

والذي يتم كتابة فيه جزء المقدمة من خلال عرض مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بشأن الموضوع الذي سوف يقوم الكاتب له بالإجابة عن تلك الأسئلة في سطور الموضوع، ويبدأ كاتب الموضوع المقدمة ببعض الأسئلة وبطريقة استفهامية.

2- الشكل التقريري:

وهذا الشكل يتم كتابة فيه المقدمة من خلال عرض بعض العناصر الهامة والتي تكون متعلقة بشأن الموضوع الذي سوف يقوم الطالب بالكتابة عنه، ويكون هذا الشكل عبارة عن التحدث عن بعض النقاط الهامة حول هذا الموضوع بشكل مفصل جدا، مع عدم الدخول في أمور أخرى، ولا الخوض في الحديث عنها بهدف تشويق القارئ لاستكمال القراءة حتى يتعرف على كل ما يخص الأمور التي قام بعرضها في المقدمة بشكل مختصر.

3- الشكل البلاغي:

هذا الشكل من أشكال المقدمات الخاصة بالتعبير، والتي يتم فيها كتابة المقدمة بطريقة بلاغية، وتبدأ في الغالب هذه المقدمة بأسلوب بلاغي مميز وشيق، وهذا الشكل من أشكال المقدمات منتشر بشكل كبير، ويفضله الكثير من الطلاب لأنه يضيف العبارات الجميلة والبلاغية إلى الموضوع فيجعله ذو قيمة عالية بالنسبة للقارئ.

المواصفات التي تجعل المقدمة متميزة:

هناك بعض المواصفات التي تجعل مقدمة موضوع التعبير ذات شكل مميز وجذاب، وتجعل القارئ يشعر بالتشوق عند قراءة هذه المقدمة، ومن أهم تلك المواصفات هي:

  • لابد وأن تكون المقدمة مكتوبة بشكل مختصر جدا، ويجب الابتعاد عند كتابتها عن التفاصيل الصغيرة ولا الإطالة فيها، وذلك لأن المقدمات الطويلة تصيب القارئ بالملل، وفي الغالب لا يقوم بقراءتها للنهاية.
  • لابد أن تحتوي مقدمة الموضوع على بعض العناصر الهامة والأساسية في الموضوع، ولكن يجب أن يتم ذكرها بشكل مختصر جدا، مع عامل التشويق معها للقارئ لجذب انتباهه إليها.
  • تكون أيضًا المقدمة مميزة من خلال أن يقوم فيها الطالب بعرض بعض الأسباب التي جعلته يقوم باختيار هذا الموضوع بالتحديد والكتابة عنه.
  • لابد أن يتم ذكر مدى أهمية الموضوع الذي اختاره الطالب للكتابة به، مع ذكر سبب اختياره أيضًا.
  • يجب أن يقوم الطالب عند الكتابة في المقدمة أن يحاول أن يكون هناك تناسق كبير جدا في العبارات مع بعضها البعض.
  • لابد وأن يجعل الطالب أسلوبه في الكتابة شيق وفيه شيء من الإبداع حتى يتشوق القارئ لاستكمال القراءة بسعادة وبحماسة.
  • يجب أن يحاول الكاتب للموضوع بأن يجعل المقدمة عبارة عن جزء تمهيدي، بحيث يذكر فيها بعض الأمور المتعلقة بالموضوع بشكل تدريجي، ذلك قبل أن يدخل في سياق الموضوع، حتى لا يشعر القارئ بالفجوة ما بين المقدمة وبقية الموضوع.
  • لابد وأن تكون المقدمة مكتوبة باللغة العربية فقط، ويجب الابتعاد عن كتابة اللغة العامية نهائيا، وذلك لأنها تقلل من قدر الموضوع، وتجعل القارئ يغير نظرته للموضوع.
  • يجب أن يتم كتابة المقدمة بشكل منسق، مع الاهتمام جدا أثناء الكتابة بعلامات الترقيم، لأنها تجعل الجمل والكلمات مناسبة ومفهومة، ويتم وضع الفصلات بين كل جملة وأخرى، والنقطة في مكانها في نهاية الجمل.