مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية عمل بحث علمي متميز

بواسطة:
كيفية عمل بحث علمي متميز

كيفية عمل بحث علمي متميز ، إذا كنت ترغب في عمل بحث علمي رائع مميز و يصل إلي نتائج جديدة، و لكنك لا تعرف ما هي أهم الخطوات اللازمة له أو الشروط الواجب توافرها فيه، تعرف معنا على مقالة موقع موسوعة عن كيفية عمل بحث علمي متميز  .

كيفية عمل بحث علمي متميز

سنتعرف الآن على أهم خطوات عمل بحث علمي جيد :

تحديد مشكلة معينة

أول خطوة من خطوات عمل البحث العلمي هي تحديد مشكلة معينة أو موضوع معين يكون هو محور البحث، و يجب التأكد من أن هذه المشكلة تصلح لأن تكون موضوعا للبحث و الدراسة، و يتوافر لها العديد من المصادر و المراجع، كما يجب أن يكون الموضوع محدد خاص بجزء معين و ليس موضوع عام .

صياغة الظاهرة

تتمثل الخطوة الثانية في عمل صياغة جيدة و تعريف لماهية المشكلة بشكل علمي يسير بناءا على منهج محدد و ذلك حتى نتجنب العشوائية في دراسة المشكلة .

وضع الأسئلة

يجب أن تحدد بعض النقاط الهامة التي ستجيب عنها في البحث العلمي الخاص بك، و أن تضع هذه النقاط على هيئة أسئلة معينة تعمل على الإجابة عليها في البحث، كما يجب أن تراعي تميز عملك عن باقي الأعمال السابقة في نفس المجال .

جمع المعلومات حول المشكلة

من أهم خطوات عمل بحث علمي مميز هي خطوة جمع المعلومات و البيانات حول المشكلة، فيجب أن تتم هذه الخطوة على قدر عالي من الدقة، و أن ترجع المعلومات إلي مصادر موثوق فيها، حيث أن البحث كله سيقوم بناءا على هذه المعطيات .

فرض الفروض

بعد أن يقوم الباحث بجمع المعلومات الكافية حول المشكلة يبدأ بمحاولة ربط المعلومات حتى يستخلص منها بعض الاستنتاجات، فمن خلال عمليات النقد و التمحيص و الاستقراء يتمكن الباحث من وضع بعض الفروض التي قد تكون توصله بالفعل إلي الحلول المناسبة للمشكلة موضوع البحث .

الوصول إلي النتائج

عندما يتأكد الباحث من صحة فرض معين يتحول هذا الفرض إلي نتيجة أو حل للمشكلة،  و يجب على الباحث أن يعمل على صياغة استنتاجاته بشكل منطقي واضح للقارئ، حيث أن هذه النتيجة هي المحور الذي يدور حوله البحث كله، و كلما كان الحل متناسب مع أصل المشكلة أو الظاهرة كلما زادت مصداقيته و اقترب من الحقيقة .

إنشاء مخطط الدراسة

هنا تأتي طريقة كتابة البحث و التي يجب أن تشمل المقدمة ثم الأبواب و الفصول مقسمة إلي فقرات بالعناوين و التفاصيل و الأمثلة و بعد ذلك كتابة الخاتمة أو ملخص البحث، و في النهاية لابد من توثيق المراجع التي اعتمدت عليها في نظريتك، و في التوثيق عليك أن تستخدم الترتيب الأبجدي لأسماء مؤلفين المراجع، ثم تقوم بذكر اسم الكتاب و رقم الصفحة و الطبعة و تاريخ الطباعة .

معايير البحث العلمي المميز

  • يجب أن يحتوي البحث على نتيجة معينة، فلا فائدة من البحث إذا لم يصل إلي حل للمشكلة أو تفسير للظاهرة، و إذا لم يصل إلي شيء جديد لكن توصل إلي نفس النتيجة التي توصل إليها السابقون في هذه الحالة لابد أن يصل إلي أدلة جديدة تثبت نفس الشيء .
  • استخدام الباحث لمقدمة شيقة تحتوي على فكرة البحث و الطريقة التي ستعرض بها الفكرة .
  • يجب أن يظهر أسلوب الكاتب في البحث، كما يجب أن يكون أسلوب شيق و مميز .
  • تعد الإشارة للمراجع داخل البحث دليل على أمانة الباحث العلمية .
  • خلو البحث من الأخطاء الإملائية و الطباعية .
  • أن يحتوي البحث على فهرس بالمحتويات يسهل على القارئ الوصول إلي المحتوى الذي يريده .
  • يجب أن يكون هناك تنوع في المصادر المستخدمة للبحث .
  • مراعاة أن يكون البحث محدد في نقطة معينة و ليس عام متشعب بين العديد من النقاط المختلفة .