مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية المذاكرة الصحيحة بتركيز

بواسطة:
كيفية المذاكرة الصحيحة بتركيز

كيفية المذاكرة الصحيحة بتركيز سؤال يخطر على بال كل طالب يرغب في تحقيق التفوق الدراسي، فالنجاح يتطلب الاستذكار لكن التفوق يتطلب التفاني والتركيز في كل مادة دراسية. وستتعرف من خلال مقال اليوم في الموسوعة الطرق الصحيحة للمذاكرة بتركيز والحصول على أعلى الدرجات.

كيفية المذاكرة الصحيحة بتركيز

الكثير من الأسر يعانون من انعدام تركيز أبناءهم عند المذاكرة، وكثرة النسيان، أو فقدان الاهتمام بالمذاكرة بعد مرور القليل من الوقت. كل هذه الأعراض ما هي إلا نتيجة لممارسات دراسية خاطئة يتبعها الكثير من الطلاب.

واليوم سنقدم لك افضل النصائح لتحقيق أعلي درجات التركيز عند الاستذكار:

أولاً: الفهم أطول عمراً من الحفظ

الكثير من الطلاب يسعون لحفظ دروسهم دون أن يعطوا أنفسهم الوقت لاستيعاب الدرس وقراءته أولاً، فالحقيقة أن عمر الفهم أطول بكثير من عمر الحفظ، ولهذا فالطالب الذي يتمتع بالقدرة على فهم الدرس على الأرجح لا ينساه، بينما الطالب الذي يحفظ الدرس فقط فإنه سرعان ما يفقد الكثير منه مع الوقت.

يجب على الطالب الراغب في الفهم أن يقوم بقراءة الدرس أولاً بصورة عامة ومحاولة فهمه، ثم يبدأ في القراءة الثانية والثالثة وفي كل مرة يزيد التمعن والاستيعاب للدرس. ثم تبدأ عملية المذاكرة والتي يُفضل أن تكون بالورقة والقلم وبطريقة منظمة.

ثانياً أستعن بالخرائط الذهنية

إن الكثير من الأبحاث التي تم إجراءها مؤخراً أكدت على أهمية الخرائط الذهنية في تسهيل العملية التعليمية. حيث تعتمد على التنظيم البصري للدرس وتوضيحه بطريقة يسهل معها استيعابه وتذكره وقت الامتحانات.

من الأفضل أن تقوم برسم الخرائط الذهنية للدرس بنفسك، بعد أن تقوم بمذاكرته بالطبع حتي يكون لديك فكرة واضحة عن طبيعة الدرس والنقاط الهامة التي يتكون منها. ولا تنس أن تستعمل الألوان لتميز كل فرع من فروع الخريطة بلون مميز.

يمكنك الاستعانة ببعض الرسوم أو الصورة المبسطة بجوار كل فرع من فروع الخريطة التي قمت برسمها، بهذه الطريقة يسهل عليك أن تقوم بمذاكرة دروسك ومراجعتها بتركيز في وقت قليل.

أثبتت الكثير من التجارب أن الرسوم المصورة والخرائط الذهنية لها دور فعال في تذكر الطلاب للدروس التي قاموا بدراستها، خاصة في وقت الامتحان، حيث تعلق الرسوم والألوان في الرأس وترتبط بالكلمات الهامة، أو التواريخ التي وردت في الدرس.

ثالثاً: قم بتهيئة الجو المناسب للمذاكرة الصحيحة

إن تركيز الطالب في المذاكرة يعتمد بصورة كبيرة على الجو العام المناسب الذي يحيط به لحظة الاستذكار، والعوامل التي تؤثر فيه. وإليك أهم النقاط التي يجب أن تتوفر في مكان المذاكرة:

  • لابد وأن يكون المكان المحيط بالطالب نظيف، وله رائحة عطرة، لكن بصورة غير مبالغة حتي لا يتشتت الطالب.
  • حاول الابتعاد عن الضوضاء بقدر الإمكان حتي لا تتسبب في تشتيت نفسك وقت المذاكرة.
  • أغلق الباب جيداً وحاول ألا يكون المكتب الخاص بك في مواجهة باب الغرفة حتي لا تنظر إليه باستمرار.
  • لا تُكثر من تناول القهوة والمنبهات، وأكتفي بفنجان واحد فقط من القهوة.
  • ضع بعض الزهور أو النباتات الجميلة في غرفتك حتي تنعش من جو الغرفة وتضفى عليها الحياة.
  • قم بتخطيط يومك بشكل ذكى حتي تتجنب إضاعة الوقت.

رابعاً: تنظيم الوقت بشكل ذكي

إن مخ الإنسان يعمل بصورة افضل في الصباح، هذه هي الحقيقة!

ومع ذلك الكثير من الطلاب يُفضلون الاستذكار في الليل بسبب الهدوء وعدم وجود عناصر تشتيت كثيرة، لكنني أنصح وبشدة أن تقوم بتجربة المذاكرة في الصباح الباكر ومع أولي لحظات الفجر، ربما يكون الأمر صعب في البداية لكنك مع الوقت ستعتاد الاستيقاظ في هذا الوقت.

وإليك أفضل النصائح لتنظيم الوقت والاستفادة منه بالصورة الأمثل:

  • حاول الاستيقاظ مبكراً بقدر الإمكان، خاصة في وقت الفجر حيث يعمل المخ بأفضل صوره من الفجر حتي السابعة صباحاً
  • قم بعمل جدول للاستذكار حتي تقوم بتخطيط كل ساعة في يومك، لكن أحرص على أن يكون هذا التخطيط واقعي حتي لا تصاب بالإحباط.
  • قم بإعطاء نفسك راحة مدتها لا تقل عن العشر دقائق كل ساعة.
  • لا تحاول البقاء مستيقظاً لأكثر من 24 ساعة، فالكثير من الطلاب يضطرون للبقاء مستيقظين ليوم أو اثنين للانتهاء من مشاريع أو كتابة أبحاث، لكن هذه الطريقة للأسف ضررها أكثر من نفعها لآن العقل يكون في حالة إرهاق ولا يتمكن من التركيز.

خامساً: حاول الاستمتاع بالمذاكرة

إن الاستمتاع بالمذاكرة يبدو حلماً اكثر منه نصيحة، وربما بعضهم ملقي على الأرض من الضحك الآن! لكنها الحقيقة يا أعزائي فالمذاكرة يمكنها أن تكون ممتعة إذا قمت بتوظيفها التوظيف الصحيح، وإليك الطريقة:

  • قم بملاحظة سلوكك، وتحديد افضل الأوقات التي تتحمس فيها للمذاكرة وما الذي يحمسك.
  • تذكر أهدافك دوماً وما الذي ترغب فيه، وكيف بإمكان المذاكرة بتركيز أن توصلك لهذا الهدف.
  • قم بتعزيز نفسك طوال الوقت، ومكافئتها على العمل الجيد حتي تتشجع وتقدم المزيد.
  • أعمل بنظام المكافأة! أجل؛ قم بتقسيم أهدافك اليومية وتحديد أوقات محددة لها، ثم قم بمكافأة نفسك بهدية كلما حققت أحد هذه الأهداف في الوقت المحدد لها.
  • قم بتجربة الأفلام التعليمية، أو مشاهدة أفلام تسجيلية، أو سماع موسيقي هادئة في الخلفية أثناء المذاكرة.

إن المذاكرة جزء لا يتجزأ من عملية التعلم، ولأن التعليم مستمر مدي الحياة فالمذاكرة ايضاً مستمرة مدي الحياة، إذا أراد الإنسان أن يطور من نفسه ويحقق أحلامه. لهذا يجب أن تبحث دوماً عن طريقة للاستمتاع بالمذاكرة وجعلها جزء من نظام حياتك.