الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام السبورة الذكية

بواسطة: نشر في: 28 فبراير، 2019
mosoah
كيفية استخدام السبورة الذكية

كيفية استخدام السبورة الذكية في خطوات بسيطة تتعرفون عليها من خلال هذا المقال، إن الحرص على تقدم التعليم واجب على كل أمه حتي تضمن تقدمها وازدهارها، وهذا التطوير لابد وان يشمل الوسائل التعليمية المستخدمة ومنها السبورة الذكيرة الحديثة، ولهذا فسنقدم لك من خلال موقع الموسوعة خطوات استخدام هذه السبورة بطريقة صحيحة.

كيفية استخدام السبورة الذكية

إن التعليم كالماء والهواء بالفعل وليس مجرد شعار من الشعارات الرنانة التي لطالما أستمعنا إليها، فكافة التجارب الخاصة بالدول المتقدمة توضح قيمة تقدم التعليم وتطوره في تطوير الأمم والشعوب، ولابد لهذا التطور أن يشمل الوسائل التعليمية وخاصة السبورة.

تعتبر السبورة الذكية لوحة تفاعلية رقمية يمكن استعمالها لعرض المعلومات بطريقة حديثة ومنظمة، مع إمكانية شرح وتعديل المعلومات المعروضة على الشاشة. وتتيح السبورة الذكية التوصيل بشبكة الإنترنت مما يسهل على المعلم عرض المعلومات أو الصور أو الفيديوهات أمام الطلاب في أي وقت.

تم إدخال السبورة الذكية في الكثير من المدارس والجامعات على مستوي العالم، ومؤخراً قد تم استخدام هذه السبورة في بعض المدارس والجامعات العربية، إلا أن الكثير من المعلمين والأساتذة لا يعرفون الطريقة الصحيحة لاستخدامها، ولهذا فقد جئنا إليكم بخطوات استعمال السبورة الذكية:

أولاً: تشغيل السبورة وتفعيل البرنامج

بداية يجب عليك أن تقوم بضبط السبورة وتشغيلها، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب تحميل البرنامج الخاص بالسبورة الذكية على جهاز الكمبيوتر الموجود في قاعة الدرس.
  • يجب أن يتم وصل السبورة الذكية، بجهاز الكمبيوتر الموجود بقاعة الدرس.
  • عندما تظهر شاشة التوجيه الخاصة بالسبورة قم بتفعيل البرامج الموجودة عليها كلها.
  • إذا لم يظهر أي شاشة للتوجيه، يجب عليك الضغط على الزر الأيمن للفارة، مع الضغط على لوحة مفاتيح الجهاز.

ثانياُ: تعلم الاختيار والضغط في السبورة الذكية

بعد أن قمت بتفعيل السبورة، لابد وأن تتعلم طريقة اختيار الأيقونات في السبورة، ويوجد طريقتان؛ إما عن طريق لمس شاشة السبورة مباشرة، أو من خلال الضغط على الفارة أو Mouse الخاص بالجهاز.

يجب أن تلاحظ أن الضغطة الواحدة على شاشة السبورة تساوي بالضبط الضغطة من الماوس، والضغطتين المتتاليتين من الماوس تساوي الضغطتين المتتاليتين على السبورة الذكية، وفي حالة الرغبة في فتح القائمة المنسدلة من احد الملفات يمكنك ببساطة الضغط على زر الماوس اليمن أو الضغط على الزر الموازي له على شاشة السبورة.

ثالثاً: تعلم الكتابة على السبورة الذكية

إن السبورة الذكية تتيح الكتابة عليها لتدوين الملاحظات، أو توضيح نقاط محددة في المحتوي المعروض عليها، أو حتي التعليق على أحد الصور الموجودة على السبورة. ويمكنك الكتابة على السبورة من خلال التقاط احد الأقلام المعروضة في لوحة الأقلام والكتابة بها.

كما يوجد إمكانية المسح أو الحذف عن طريق ممحاة توجد في شريط الأدوات الموجود في السبورة، ويمكنك اختيار الأداة عن طريق الضغط عليها بالماوس أو اختيارها من السبورة بلمسها. ويُفضل أن تقوم بإعادة هذه الأدوات بمجرد الانتهاء منها مرة أخري.

رابعاً: تعلم استخدام السبورة الذكية

إن السبورة الذكية تحتوي على الكثير من الأدوات التي يمكن الاستعانة بها في عملية الشرح والتوضيح، وإليك اهم ما يجب أن تعرفه عن أدوات السبورة الذكية:

  • توجد بالسبورة العديد من الأدوات الهامة في مكان يُطلق عليه “مركز البداية”.
  • بعض الحالات تكونن أدوات السبورة معروضة وواضحة للاستخدام.
  • في حالة عدم ظهور أدوات السبورة Smart Board Tools يمكن تفعيلها بالضغط على رمز السبورة من اسفل الشاشة.
  • الآن يمكنك استخدام كل الأدوات التي تحتاج إليها مثل أداة تشغيل الفيديو لعرض الفيديوهات التعليمية.
  • أداه الملاحظات لكتابة الملاحظات المطلوب عرضها عل الطلاب.
  • الكتابة على لوحة المفاتيح الإلكترونية التي تظهر على الشاشة بمجرد الضغط عليها.
  • مسجل للصوت ويتيح تسجيل كل ما يتم شرحه على السبورة الذكية.
  • أداة التظليل والعدسة لتساعدك في تقديم شرح وافي ومميز للطلاب.
  • بالإضافة إلى مجموعة الاوفيس Microsoft office كاملة والتي تمكنك من فتح ملفات Word, power point, Excel وغيرها من الملفات.

كما تتيح الشاشة الذكية إمكانية تحديد الكلمات وتظليلها وتكبيرها وقصها، كل هذا في وقت قياسي وبمنتهي السهولة مما يصب في مصلحة العملية التعليمية والطالب في النهاية، وهو الهدف من وجود مثل هذه التكنولوجيا في المدارس والجامعات المختلفة.