مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كلمة عن الاسعافات الاولية ومحتويات شنطة المسعف

بواسطة:
كلمة عن الاسعافات الاولية
كلمة عن الاسعافات الاولية ، تعرف معنا علي موسوعة ما هي الإسعافات الأولية، وتعرف تفصيلياً عن مبادئ الإسعافات، وما هو المسعف؟ وكيف له أن يتصرف حيال المواقف الطارئة، وتعرف أيضاً عن ما المواد والأدوات التي لزم تواجدها في صندوق الإسعافات تفصيلياً.

كلمة عن الاسعافات الاولية :

  • هي الرد الفعل السريع بالعناية اللحظية التي يحتاجها إنسان نتيجة للتعرض فجأة  إلي وعكة صحة مثل حادثة، أو أزمة ما أو نزيف أو جرح أو كسر و الرد الفعلي بالعناية السريعة هو أن يقوم أحد بإنقاذه ويفهم كيفية التعامل مع حالته حتي يصل إلي المستشفي أو حتي تصل سيارة الإسعاف لهم مكان الحدث.

مبادئ الإسعافات الأولية:

  • عند حدوث حادث أوكسر أو نزيف ما وتنتهي ظواهر الحياة علي الشخص المصاب مثل إيقاف التنفس أو ضربات القلب لا تعتبره ميتاً يجب أن تتصرف بحرص وتسيطر جيداً علي موقع الحادثة، ويجب أن تساعد المريض علي التنفس الصناعي وغلق النزيف والعناية به حتي تأتي عربة الإسعاف، ويجب التركيز مع كل ما يحدث لإخبار الطبيب به.
  • أن يكون المسعف علي دراية تامة بكيفية الأهتمام بالمصاب في هذه الحالة والمسعف هو: أحد الأفراد المتواجدين في نفس المكان سواء من الأقارب أو الأغراب ويكن علي دراية في كيفية إسعاف المصاب في هذه الحالة وإنقاذ حياته.

ما هي مهام المسعف؟

  1. يجب أن يتعامل المسعف مع المريض علي حد ملعلوماته الطبية بالإصابة فقط.
  2. أن يكون علي دراية تامة بما حدث للمصاب ويفضل أن يكون حاضراً الحادث من البداية لكي يدرك كيف يتصرف.
  3.  يجب عليه التهدئة من روع المصاب وأن يطمئن قلبه ويقلل من توتره وأن يخبره أن  هذا شئ بسيط وسوف يزول ولكن يجب أن تهدأ لكي نتخطي الموقف.
  4. يجب أيضاً أن يخبر الجميع بعدم التزاحم حول المصاب كي لا يقلل هذا من تنفسة وتتدهور حالته.
  5. من المهم أيضاً أن يكون هناك شهوداً علي الحادث لحين تأتي الشرطة والإسعاف فيجب علي المسعف إخبارهم بأن ينتظرو معه.
  6. إذا كان المصاب به نزيف يجب غلق هذا النزيف كي لا يخسر نسبة كبيرة من الدماء واذا كان كسر يجب توجيه بشكل صحيح كي لا يحدث مضاعفات خطرة.
  7. يجب أن يكون المسعف علي علم بكيفية التعامل وعلي دراية بقواعد الاسعافات وكيفية تنفيذها.
  8. يجب عليه أن يساعد المصاب بعملية تنفس صناعي وكيفية توفير هواء بكمية أكثر له بالمكان.
  9. يكون شديد الملاحظه في هل المريض يستجاب لإسعافاته؟ أم المصاب يتألم؟ أم أن ليس هناك أي تحسن؟ فيجب أن يكون علي دراية بكل ذلك حتي يفهم ما عليه فعله في الخطوة القادمة.
  10. أن يكون علي دراية كافية بجسم الإنسان وأعجهزته وأعضاءة وكيفية التعامل مع الكسور  ليحمل المصاب بشكل صحيح.

حقيبة الإسعافات:

  • يجب أن تكون هناك حقيبة إسعافات في جميع الأماكن مثل ” البيت والعمل والمدرسة والجامعة وفي المواصلات لمعرفة التصرف اثناء الطوارئ ولكي لا تتدهور الحالة المصابة ويحدث مضاعفات.

أشياء يجب تواجدها في شنطة الإسعافات:

  • يجب أن يوجد الأشياء الآتية: ضمادات لف معقمة مختلفة الأحجام والأشكل، الشرائط اللاصقة، ماسك واقي للعينان، جبيرة ألمونيوم، قطن، ويجب أن يكون هناك قفازات منعاً للتلوث والتسمم للجرج أو النزيف، مقص، مطهر، محلول العين، ترمومتر لقياس الحرارة، مضاد حيوي “مرهم”، حاجز التنفس، وهذه الأشياء تستخدم أكثر في حالة الجروج ولكدمات أو النزيف.
  • يجب أن يكون هناك بعض من الأدوية مثل المسكنات للألم، مضادات للإسهال، مضادات حيوية، مراهم للجروح، أسبرين، جل الصبار، وأي دواء شخصي لا يستلزم أن يوضع في درجة حرارة باردة.
  • يجب أن يكون أيضا بداخل شنطة الإسعافات ملزمة دليل الإسعافات، وأرقام الطوارئ جميعها، واذا الإصابة خاصة بأحد أفراد الأسرة يجب الإطلاع علي أستمارة تاريخه المرضي، يجب أيضا يوجد بداخل الحقيبة مصباح للإضاءة صغير، ويجب أن يكون هناك كريم واقي من الشمس لأن الحادثة إذا وقعت في أشعة شمس قوية سوف تسبب مضاعفات خطرة، صفارة.

المراجع :

1