الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب ونتائج كارثة فوكوشيما

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
كارثة فوكوشيما

تعد كارثة فوكوشيما أحد الكوارث النووية التي حدثت في الآونة الأخيرة نتيجة تفاعلات الطاقة النووية والتي ترتب عنها الكثير من الآثار السلبية حيث أصبح توليد الكهرباء يتم بصورة رئيسية بواسطة الطاقة النووية من خلال الانصهار والانشطار النووي والمقصود منها هو التفاعلات التي تصدر إشعاعات ينتج عنها توليد حرارة.

تستخدم التوربينات البخارية من أجل إنتاج الكهرباء وما يعمل على تشغيل تلك التوربينات هو التفاعلات النووية عن طريق انشطار البلوتونيوم واليورانيوم وقد تم تسليط الضوء على الاضمحلال النووي في التطبيق المختص المتعلق بالنظائر المشعة للمولدات الكهروضوئية، ونتيجة لتلك التفاعلات كانت حادثة فوكوشيما التي سنتحدث عنها بشيء من التفصيل في المقال التالي عبر موسوعة.

كارثة فوكوشيما

  • في عام 2011م حدث في مصنع (فوكوشيما دايتشي) المصنع الأكبر في منطقة شمال اليابان تلك الكارثة العظيمة وهي الثانية من حيث السوء في تاريخ صناعة الطاقة النووية وتوليدها وكان ذلك تحديداً في موقع المصنع الموجود على ساحل المحيط الياباني الهادي، في شرق شمال محافظة فوكوشيما يبعد تقريباً بحوالي مائة كيلومتر عن جنوب مدينة سينداي.
  • تدير مصنع فوكوشيما شركة طوكيو للكهرباء والطاقة ويتكون من ستة مفاعلات نووية تم تشييدها ما بين عامي (1971م) حتى (1979م) وقد كانت المفاعلات من 1 إلى 3 فقط هي ما تعمل والرابع كان يستخدم كوسيلة لتخزين قضبان الوقود المستهلك بصورة مؤقتة.

أسباب كارثة فوكوشيما

  • بعد زلزال اليابان الذي وقع في (الحادي عشر من مارس عام 2011م) بمصنع فوكوشيما مشاكل في التبريد ترتب عليها ارتفاع في ضغط المفاعل تلاها اختلال في عملية التنفيس مما ترتب عليه زيادة في نشاط الإشعاع حيث ورد عن وكالة الهندسة النووية أن الوحدات من واحد إلى ثلاثة كانت قد توقفت عن العمل آلياً.
  • في ذلك الوقت كانت الوحدات من أربعة حتى ستة متوقفة كذلك نتيجة لإجراء أعمال صيانة وهو ما تم معه تشغيل مولدات ديزل لكي يتم تأمين الطاقة الكهربائية التي تهدف إلى تبريد الوحدات من واحد إلى ثلاثة.
  • كانت تلك الوحدات قد أصابها الضرر نتيجة حادثة التسونامي وفي بداية الأمر قد عملت المولدات بصورة طبيعية حتى توقفت بعد مرور ساعة وهو أمر بالغ الخطورة إذ أن التبريد يساعد في طرد الحرارة التي تم توليدها في المفاعل.
  • بعدما توقفت المولدات والبطاريات عن العمل لمدة ثماني ساعات تم إعلان حالة الطوارئ من قبل الحكومة اليابانية وقد أرسلت قوات اليابان البرية بطاريات إلى مكان الحادث مع إخلاء المنطقة المجاورة للمصنع بما يبلغ الخمسة آلاف وثمانمائة مواطن.

نتائج كارثة فوكوشيما

  • بعد مرور تلك الأعوام على حادثة فوكوشيما لا يوجد تصريح واضح بمقدار النتائج والآثار السلبية التي خلفتها الإشعاعات النووية التي نتجت عن الانفجار حيث أجريت العديد من الدراسات المتناقضة ولكن ما تبين بصورة جلية ما نتج عنها من مشكلات نفسية للبعض أدى إلى محاولاتهم للانتحار، كما ارتفعت نسبة الإصابة بمرض السرطان في المناطق المحيطة بالمصنع.
  • لا شك أن تلك الإشعاعات ينتج عن تسريبها إلى الهواء الجوي واستنشاقها أو تعرض الجلد لها الإصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان الدم، الجلد، الغدة الدرقية، والجهاز التنفسي، وقد صرحت الحكومة اليابانية عدم وقوع وفيات على الرغم من التصريح بإصابة عدد كبير من أطفال فوكوشيما بخلل في وظائف الغدة الدرقية.
  • وفي خريف عام (2013م) تم الكشف عن إصابة ثمانية عشر طفل بمرض السرطان، والاشتباه في إصابة ستة وعشرون آخرون.

ولم تكن شركة طوكيو للكهرباء تتوقع أن زلزال أو تسونامي يرتبان وقوع تلك الأضرار العظيمة على الرغم من التحذير الموجه لهم من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية كثيراً ولمرات عديدة من عدم مقدرة المنشآت اليابانية النووية على تحمل الزلازل وما يتبعها من مشكلات.