الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

إليكم قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل التي تُعد من الأمور التي أوصانا الله تعالى إليها لما لها من تأثير على المعاملات اليومية والحياتية، كما أشار حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أهمية الأخلاق فقال” بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، ويجب على الشخص المسلم أن يتحلى بمكارم الأخلاق التي تُساعده في الارتقاء بروحه فضلاً عن تفاعله مع الآخرين الذي يُثمر عليه بكل الخير والسعادة والرخاء في حياته ويؤثر على من حوله، فهيا بنا نقص عليكم أجمل ما جاء في الأخلاق الكريمة من خلال القصص التي تستعرضها موسوعة، فتابعونا.

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

الأسد وأخلاق الأرنب

كان يا ما كان يا سعد يا إكرام ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة وأفضل السلام، كان في مرة أسد يحكم غابة تشتمل على كافة أنواع الحيوانات التي لا يوجد لها مثيل والتي تتمتع بتفردها وجمالها، وقد كان طاغيًا ظالمًا، يحكم بالبطش والقوة ولا يتسمع إلى الآخرين.

فاجتمعت الحيوانات وقرروا أن يلقنوه درسًا لا ينساه أبدًا، فقال الذئب علينا أن نقترح حلول للتخلص من قسوة وبطش الأسد وخاصةً وهو ملك الغابة المتحكم فنينا، فماذا ترون، ردت الغزالة إن أكثر ما يؤلمني أنه تناول ابنتي أمس، وقد كنا نسير في الغابة متجهين نحو النهر للشرب واللعب، حيث إنني عودت ابنتي على اللعب هناك يوميًا، وقد كانت تسعد بذلك، ولكني فقدتها الآن، ثم قال الفيل لابد أن نوقفه لابد أن نتخلص من بطشة والألم الذي يُسببه لنا، اقترح أن نتخلص منه وأن نتناوله.

ردت الزرافة لا أوافقك لرأي فهو أقوى منا ولا يُمكننا تنالوه، يجب أن نحتكم إلى العقل والأخلاق، فردت السلحفاة إذن فلنذهب إلى الأرنب إنه يتمتع بطيب الخلق وجمال القول والفِعل والتعقل في أموره، هيا بنا.

وذهبوا إلى الأرنب وقد كان يجلس متأملاً في جمال صنع الخالق، فقال لهم أهلاً وسهلاً بكم، لقد منحني قدومكم السعادة، سأقوم بإعداد الحساء الساخن للجميع أجلسوا، فقالت الزرافة نريد أن تساعدنا في التخلص من بطش الملك الظالم، فرد عليها؛ أنه أمر عسير ولكن الله سيُعيننا، أجلسوا لنتحدث معاً.

قال الذئب يُمكن أن نسطو عليه ليلاً وننال منه، قال الأرنب لا نريد أن نخون أحد ولكننا سنتعامل معه باللين والخلق الطيب، اتركوا الأمر علي سأتحدث معه، هيا فلتنعموا بالأمان.

وفي صباح اليوم التالي ذهب الأرنب إليهم وبدأ في التحدث معه، فإذا به يتحدث معه بعجرفة شديدة ولكنه أخذ يُخاطبه باللين وطيب الخُلق فإذا بالله تعالى يُميل قلبه ويسخر أذنية للاستماع إلى الأرنب، فقد وعده بألا يتغطرس على أحد وألا يتعدى على أحد بالقول أو الفعل ويتعامل بالأخلاق.

إياكِ والكذب

ذهبت سوسن إلى والدتها يومًا وقالت لها أريد التحدث معك في قصة زميلتي التي حدثت أمس، فرحبت الأم، وبدأت سوسن ذات التسع سنوات تتحدث عنه أن زميلتها في المدرسة ذهبت إلى المدرسة ولكنها تركت اليوم الدراسي وذهبت إلى المتنزهات والملاهي لتلعب ولكنها عادت إلى منزلها ولم تُخبر والدتها، هنا نبهت الوالدة ابنتها بأن هذا خطأ كبير ولا يُمكن أن يكون فِعل صواب، ولكن استطردت الفتاة قائلة أنها كذبت أيضًا عندما سألتها والدة زميلتها عن مكانها فإنها قالت أنها لا كانت معها في المدرسة طوال اليوم، وهنا حزنت الأم وقالت” إياكِ والكذب”.

استعرضنا من خلال هذا المقال العديد من القصص التي تؤكد على قيمة الأخلاق وأنها جوهر الحياة والتعاملات التي تُساعد في خلق روح من التعاملات الراقية التي تدفع بالأمم إلى الصلاح كما وجهنا رب العزة.